أخبار

صحفي تركي: السوريون يكسبون لقمة عيشهم دون الاعتماد على الآخرين

صحفي تركي: السوريون يكسبون لقمة عيشهم دون الاعتماد على الآخرين

سكوب-عربي – فريق التحرير

نشرت صحيفة “ستار” التركية مقالا للكاتب “رسول توسون” أوضح فيه أن البلدان التي لا تستقبل اللاجـ.ـئين هي نفسها التي تقوم بغـ.ـزو الدول الفقـ.ـيرة وطـ.ـرد أهلها منها ونشر الفـ.ـوضى، متهـ.ـماً المعارضة في تركيا بأنـ.ـها تلـ.ـعب بالنـ.ـار.

وأشار رسول إلى أن معـ.ـظم اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا هم من ميسـ.ـوري الحال كما أن معظـ.ـمهم يكـ.ـسبـ.ـون لقـ.ـمة العيش دون الاعتماد على أي شخص، فيما تدعـ.ـم البلديات والمنـ.ـظمـ.ـات غـ.ـير الحكـ.ـومية المحـ.ـتاجين للمسـ.ـاعدة فقط بعكـ.ـس ما يشـ.ـاع عنهم.

وأضاف.. أنه “يجب أخـ.ـذ الحـ.ـذر من بعـ.ـض الأشخـ.ـاص الذين يثيـ.ـرون الشـ.ـغب والأعمـ.ـال الاستفـ.ـزازية وينشـ.ـرون الكـ.ـراهـ.ـية والعـ.ـداوة تجـ.ـاه اللاجـ.ـئين السـ.ـوريين”، متهـ.ـماً الأحـ.ـزاب المعارضة في تركيا بأنـ.ـها تستخـ.ـدم كـ.ـراهـ.ـية الأجـ.ـانب كـ.ـورقة انتخـ.ـابية للوصـ.ـول إلى إدارة البلاد.

وتابع رسول أن تلك الأحـ.ـزاب تمـ.ـارس لعبـ.ـة خطـ.ـيرة وتنـ.ـشر الأخبـ.ـار الكـ.ـاذبة عن الأفـ.ـغان كما فعـ.ـلت مع اللاجـ.ـئين السوريين، وتنتـ.ـهز أي فـ.ـرصة لشـ.ـن هجـ.ـومـ.ـها عليهم كما حـ.ـدث أثنـ.ـاء حـ.ـرائق الغابات في تركيا حيـ.ـنما استغـ.ـلت المعارضة انشـ.ـغال الدول بعمـ.ـليات الإنقـ.ـاذ والإطـ.ـفاء فأشـ.ـعلت نـ.ـار الفـ.ـتنة ضـ.ـد المهـ.ـاجـ.ـرين وتسـ.ـببت بأعـ.ـمال التخـ.ـريب والتكـ.ـسير في أنقرة وغيـ.ـرها من المناطق.

وقال الكاتب إن جريـ.ـمة القـ.ـتل التي ارتكـ.ـبها سوري في التنـ.ـداغ لا يمكن أن تُنـ.ـسب إلى جميع السوريين، بل يعـ.ـاقب المجـ.ـرم فقط لا عائلته وأقـ.ـاربه وأمـ.ـته، مستشـ.ـهداً بما حـ.ـدث قبل عدة سنوات في صقـ.ـاريا عنـ.ـدما قـ.ـتل تركـ.ـي امرأة سورية حـ.ـامل وخـ.ـنق طفلها الصغير، حينـ.ـها لم يرتـ.ـكب السوريون أعمـ.ـال فـ.ـوضى وتخـ.ـريب بحـ.ـجة الانتقـ.ـام ولم يحكـ.ـموا على الشعب التركي بجـ.ـرم شخص واحد كما فعـ.ـلت المعارضة.

وأوضـ.ـح رسول أنه لسـ.ـوء الحـ.ـظ فإن السياسة الرسمية لحـ.ـزب الشعب الجمهوري المعارض الذي يدّعـ.ـي الديمقـ.ـراطية هي سياسة اللعـ.ـب بالنـ.ـار وتغـ.ـذية الكـ.ـراهـ.ـية ضـ.ـد الأجـ.ـانب وتصـ.ـريحـ.ـاته كلها تعتـ.ـمد على فكرة إرسال السوريين إلى بلادهم وإقـ.ـفال الحـ.ـدود بوجـ.ـه اللاجـ.ـئين مضـ.ـيفا أنه إذا اشتـ.ـعلت النيـ.ـران بالمنـ.ـطقة فستـ.ـحـ.ـرق اليـ.ـد التي أوقـ.ـدتـ.ـها أولاً قبل أن تـ.ـصل إلى الآمـ.ـنين.

يشار إلى أن الأحـ.ـداث الأخـ.ـيرة التي شهـ.ـدتـ.ـها العاصمة التركية أنقرة تـ.ـزامـ.ـنت مع انـ.ـدلاع عشـ.ـرات الحـ.ـرائق في تركيا، كما كثـ.ـفت المعارضة من تصـ.ـريحـ.ـاتها ضـ.ـد اللاجـ.ـئين السوريين مسـ.ـتغلة انشـ.ـغال الحكـ.ـومة بعمـ.ـلية إخـ.ـماد النيـ.ـران ومسـ.ـاعدة المتضـ.ـررين، علما أن العـ.ـديد من السوريين شاركوا في عمـ.ـليات الإطـ.ـفاء.

ويعيش في تركيا نحو أربعة ملايين لاجـ.ـئ فيما تسـ.ـتمر الحمـ.ـلات العنـ.ـصرية ضـ.ـدهـ.ـم ولاسـ.ـيما من قبل أعـ.ـضاء وبرلمانيين بارزين في الحـ.ـزب الجمهوري المعارض وحـ.ـزب الجـ.ـيد وسط تصـ.ـريحـ.ـات رسمية من الحكـ.ـومة التركية تـ.ـؤكد مواصـ.ـلتها رعـ.ـاية اللاجـ.ـئين وحمـ.ـايتـ.ـهم.

مـ.ـصدر الخبر :موقع “أوريـ.ـنت نت”

مشـ.ـهد غير مألوف في الشارع يثـ.ـير الجـ.ـدل في مصر (صورة)

سكوب-عربي – فريق التحرير

أثـ.ـارت صورة لـ”حمـ.ـام” على رصيـ.ـف شارع عبد الدايـ.ـم الشـ.ـربـ.ـيني بمدينة المنـ.ـصورة في محافظة الدقـ.ـهلية بمصر جـ.ـدلا واسـ.ـعا في البلاد.

ولاحـ.ـظ الأهالي وجـ.ـود الـ”حمـ.ـام” على المـ.ـلأ، ومن المنتـ.ـظر توصيـ.ـله بالمـ.ـواسـ.ـير المـ.ـوجـ.ـودة بجـ.ـانبه، وأسـ.ـفله صـ.ـرف صحـ.ـي، حيـ.ـث وضـ.ـعه أحد الأشـ.ـخاص دون مـ.ـراعـ.ـاة للخصـ.ـوصية.

وقام أحد الأشخـ.ـاص من سكـ.ـان المنطقة، بمـ.ـلاحظة المـ.ـوقـ.ـف أثنـ.ـاء عـ.ـودتـ.ـه من عمـ.ـله ليـ.ـلا، مـ.ـوضـ.ـحا أنه حـ.ـين تـ.ـأمل، وجد أن الحمـ.ـام موضـ.ـوع في مكان مجـ.ـهز له، ولكـ.ـن المشـ.ـكلة أنه دون سـ.ـتار يحـ.ـمي خصـ.ـوصية مسـ.ـتخـ.ـدمـ.ـه، ومن الممـ.ـكن أن واضعـ.ـها كان يـ.ـريد مسـ.ـاعدة مـ.ـرضى السـ.ـكر، الذين لا يتحـ.ـمـ.ـلون الصـ.ـبر لحـ.ـين الوصـ.ـول إلى مكـ.ـان منـ.ـاسب، مضـ.ـيفا: “المشـ.ـهد لما شوفـ.ـته صـ.ـورته لأنه غـ.ـريب جدا، والفـ.ـكرة إن القـ.ـاعدة محطـ.ـوطة قـ.ـدام المـ.ـواسـ.ـير، وعلى بـ.ـلاعة الصـ.ـرف الصـ.ـحي، بس لسـ.ـه ماكـ.ـنش في حـ.ـاجة اتـ.ـوصـ.ـلت”.

وبعد أيام قلـ.ـيلة قال المـ.ـواطـ.ـن أنه تمـ.ـت إزالـ.ـته، معتـ.ـقدا أن “سـ.ـبب حـ.ـدوث ذلك هو اعتـ.ـراض الأهالي، الذين يروا أن المـ.ـكان غيـ.ـر منـ.ـاسب، كما أن واضـ.ـع الحمـ.ـام لم يضـ.ـع شـ.ـيئا يحـ.ـمي من بداخـ.ـله، ما يعـ.ـرضه لاختـ.ـراق كـ.ـامل للخصـ.ـوصية”، لافـ.ـتا: “الحمـ.ـام فضل موجـ.ـود أقل من أسبـ.ـوع وبعد كـ.ـده اتشـ.ـال وماشتـ.ـغلش، لأن بالطـ.ـريقة دي مفـ.ـيش أي حمـ.ـاية للخصـ.ـوصية، والمفـ.ـروض اللي حاطـ.ـتها كان يحـ.ـط حـ.ـوالـ.ـيها ستـ.ـارة تحـ.ـمي اللي في الحـ.ـمام”.

المـ.ـصدر: الوطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى