عربي

قـ.ـرار وزاري بشأن رئيس مصر

قـ.ـرار وزاري بشأن رئيس مصر

سكوب-عربي – فريق التحرير

أصدر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري عمرو طلعت، قرارا بتشكيل مجلس أمناء جامعة مصر للمعلوماتية برئاسة المستشار عدلي منصور، رئيس جمهورية مصر العربية السابق.

يذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أصدر قرارا خلال الأسبوع الماضي بإنشاء جامعة مصر للمعلوماتية جامعة أهلية مقرها مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتعد جامعة مصر للمعلوماتية هي أول جامعة في أفريقيا والشرق الأوسط متخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المرتبطة بها.

وأسس الجامعة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالى، وعقدت شراكات لمنح شهادة بكالوريوس مزدوجة مع جامعة Purdue وMinnesota اللتين تعدان من أحسن الجامعات الأمريكية في الهندسة.

كما تخطط وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التوسع في مِنَح التفوق التي تصل إلى 50% بالإضافة إلى مِنَح كاملة لأوائل الثانوية العامة؛ وذلك بهدف المساهمة في بناء مجتمع متخصص في المجالات الحديثة والمرتبطة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ وتوفير المهارات الرقمية لتلبية المتطلبات المتزايدة للسوق المحلى خاصة والإقليمي والعالمي عامة.

وتشمل جامعة مصر للمعلوماتية EUI أربع كليات هي: كلية علوم الحاسب والمعلومات، وكلية الهندسة، وكلية تكنولوجيا الأعمال، وكلية الفنون الرقمية والتصميم. ومن المقرر أن تبدأ الدراسة بالأربع كليات في أكتوبر المقبل.

المصدر: مصراوي

صحفي تركي: السوريون يكسبون لقمة عيشهم دون الاعتماد على الآخرين

سكوب-عربي – فريق التحرير

نشرت صحيفة “ستار” التركية مقالا للكاتب “رسول توسون” أوضح فيه أن البلدان التي لا تستقبل اللاجـ.ـئين هي نفسها التي تقوم بغـ.ـزو الدول الفقـ.ـيرة وطـ.ـرد أهلها منها ونشر الفـ.ـوضى، متهـ.ـماً المعارضة في تركيا بأنـ.ـها تلـ.ـعب بالنـ.ـار.

وأشار رسول إلى أن معـ.ـظم اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا هم من ميسـ.ـوري الحال كما أن معظـ.ـمهم يكـ.ـسبـ.ـون لقـ.ـمة العيش دون الاعتماد على أي شخص، فيما تدعـ.ـم البلديات والمنـ.ـظمـ.ـات غـ.ـير الحكـ.ـومية المحـ.ـتاجين للمسـ.ـاعدة فقط بعكـ.ـس ما يشـ.ـاع عنهم.

وأضاف.. أنه “يجب أخـ.ـذ الحـ.ـذر من بعـ.ـض الأشخـ.ـاص الذين يثيـ.ـرون الشـ.ـغب والأعمـ.ـال الاستفـ.ـزازية وينشـ.ـرون الكـ.ـراهـ.ـية والعـ.ـداوة تجـ.ـاه اللاجـ.ـئين السـ.ـوريين”، متهـ.ـماً الأحـ.ـزاب المعارضة في تركيا بأنـ.ـها تستخـ.ـدم كـ.ـراهـ.ـية الأجـ.ـانب كـ.ـورقة انتخـ.ـابية للوصـ.ـول إلى إدارة البلاد.

وتابع رسول أن تلك الأحـ.ـزاب تمـ.ـارس لعبـ.ـة خطـ.ـيرة وتنـ.ـشر الأخبـ.ـار الكـ.ـاذبة عن الأفـ.ـغان كما فعـ.ـلت مع اللاجـ.ـئين السوريين، وتنتـ.ـهز أي فـ.ـرصة لشـ.ـن هجـ.ـومـ.ـها عليهم كما حـ.ـدث أثنـ.ـاء حـ.ـرائق الغابات في تركيا حيـ.ـنما استغـ.ـلت المعارضة انشـ.ـغال الدول بعمـ.ـليات الإنقـ.ـاذ والإطـ.ـفاء فأشـ.ـعلت نـ.ـار الفـ.ـتنة ضـ.ـد المهـ.ـاجـ.ـرين وتسـ.ـببت بأعـ.ـمال التخـ.ـريب والتكـ.ـسير في أنقرة وغيـ.ـرها من المناطق.

وقال الكاتب إن جريـ.ـمة القـ.ـتل التي ارتكـ.ـبها سوري في التنـ.ـداغ لا يمكن أن تُنـ.ـسب إلى جميع السوريين، بل يعـ.ـاقب المجـ.ـرم فقط لا عائلته وأقـ.ـاربه وأمـ.ـته، مستشـ.ـهداً بما حـ.ـدث قبل عدة سنوات في صقـ.ـاريا عنـ.ـدما قـ.ـتل تركـ.ـي امرأة سورية حـ.ـامل وخـ.ـنق طفلها الصغير، حينـ.ـها لم يرتـ.ـكب السوريون أعمـ.ـال فـ.ـوضى وتخـ.ـريب بحـ.ـجة الانتقـ.ـام ولم يحكـ.ـموا على الشعب التركي بجـ.ـرم شخص واحد كما فعـ.ـلت المعارضة.

وأوضـ.ـح رسول أنه لسـ.ـوء الحـ.ـظ فإن السياسة الرسمية لحـ.ـزب الشعب الجمهوري المعارض الذي يدّعـ.ـي الديمقـ.ـراطية هي سياسة اللعـ.ـب بالنـ.ـار وتغـ.ـذية الكـ.ـراهـ.ـية ضـ.ـد الأجـ.ـانب وتصـ.ـريحـ.ـاته كلها تعتـ.ـمد على فكرة إرسال السوريين إلى بلادهم وإقـ.ـفال الحـ.ـدود بوجـ.ـه اللاجـ.ـئين مضـ.ـيفا أنه إذا اشتـ.ـعلت النيـ.ـران بالمنـ.ـطقة فستـ.ـحـ.ـرق اليـ.ـد التي أوقـ.ـدتـ.ـها أولاً قبل أن تـ.ـصل إلى الآمـ.ـنين.

يشار إلى أن الأحـ.ـداث الأخـ.ـيرة التي شهـ.ـدتـ.ـها العاصمة التركية أنقرة تـ.ـزامـ.ـنت مع انـ.ـدلاع عشـ.ـرات الحـ.ـرائق في تركيا، كما كثـ.ـفت المعارضة من تصـ.ـريحـ.ـاتها ضـ.ـد اللاجـ.ـئين السوريين مسـ.ـتغلة انشـ.ـغال الحكـ.ـومة بعمـ.ـلية إخـ.ـماد النيـ.ـران ومسـ.ـاعدة المتضـ.ـررين، علما أن العـ.ـديد من السوريين شاركوا في عمـ.ـليات الإطـ.ـفاء.

ويعيش في تركيا نحو أربعة ملايين لاجـ.ـئ فيما تسـ.ـتمر الحمـ.ـلات العنـ.ـصرية ضـ.ـدهـ.ـم ولاسـ.ـيما من قبل أعـ.ـضاء وبرلمانيين بارزين في الحـ.ـزب الجمهوري المعارض وحـ.ـزب الجـ.ـيد وسط تصـ.ـريحـ.ـات رسمية من الحكـ.ـومة التركية تـ.ـؤكد مواصـ.ـلتها رعـ.ـاية اللاجـ.ـئين وحمـ.ـايتـ.ـهم.

مـ.ـصدر الخبر :موقع “أوريـ.ـنت نت”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى