أخبار

وزير المالية: مصر صنعت تاريخاً جديداً وتخلصت من البطالة

وزير المالية: مصر صنعت تاريخاً جديداً وتخلصت من البطالة

سكوب-عربي – فريق التحرير

قال وزير المالية المصري محمد معيط، إن بلاده صنعت تاريخا جديدا بعد نتائج دراسة حديثة أجراها البنك الدولي حول مراجعة الإنفاق العام لقطاع الحماية الاجتماعية.

وأوضح الوزير أن مصر صنعت التاريخ الجديد في مد شبكة الحماية الاجتماعية، من خلال عدد من المبادرات التي تدعم الفئات والمناطق الأكثر احتياجا، بما يسهم في توفير الحد الأدنى من الدخل الأساسي للأسر التي تعاني مخاطر ترتبط بالبطالة والحوادث الطارئة عبر تنفيذ برامج الدعم السلعي والتحويلات النقدية، ودعم المعاشات، والتدريب والتشغيل والتمويل الميسر، وتطوير العشوائيات، والقرى الفقيرة، والإسكان الاجتماعي، ومنظومة التأمين الصحي الشامل، إضافة إلى التغذية المدرسية، على النحو الذي يساعد في تأمين الحصول على الخدمات الأساسية، وتعزيز سياسات العدالة الاجتماعية.

وأضاف الوزير، أنه تم تحويل ما يقرب من 345 مليار جنيه لصناديق المعاشات في 25 شهرا منذ توقيع اتفاق فض التشابكات مع وزارة التضامن الاجتماعي، بما يضمن توفير السيولة المالية اللازمة لدعم أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والمؤمن عليهم والوفاء بكامل الالتزامات تجاههم، لافتا إلى أنه تم تطبيق التأمين الصحي الشامل ببورسعيد والأقصر ويجرى الاستعداد لمد هذه المظلة لمحافظات أسوان والإسماعيلية وجنوب سيناء، بما يضمن تحقيق حلم كل المصريين في توفير الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة لجميع أفراد الأسرة.

وأشار الوزير إلى أن المبادرات الرئاسية بالقطاع الصحى، أسهمت في تخفيف حدة تداعيات جائحة كورونا، خاصة مبادرة “100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية”.

وأوضح الوزير، أنه تم تخصيص 3.9 مليار جنيه للدعم النقدي ودعم سعر الفائدة لوحدات الإسكان الاجتماعى خلال العام المالي 2019/2020، لافتًا إلى أن الموازنة الحالية تتضمن 321 مليار جنيه لباب الدعم منها تخصيص 7.8 مليار جنيه للدعم النقدي، ولدعم المرافق للمشروع القومي للإسكان الاجتماعي بما يسهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين.

وقال الوزير إن حجم الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية خلال العام المالي نفسه بلغ 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي، بما يؤكد حرص الحكومة على التوسع فى برامج مكافحة الفقر، وتوفير منظومة متطورة وشاملة لشبكة الأمان الاجتماعى، وفقًا لرؤية “مصر 2030″، على نحو يسهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لافتًا إلى أن برنامج التغذية المدرسية يعد دعامة أساسية فى شبكة الأمان الاجتماعى، حيث يغطي نحو 12 مليون طالب، بما يساعد على تحسين معدلات التحصيل العلمي.

وأضاف الوزير، أن تقديرات البنك الدولي تشير إلى أن برامج الدعم المباشر أو التمويلات النقدية “تكافل وكرامة ومعاش الضمان الاجتماعى” أسهمت في تقليل معدلات الفقر بنسبة 5.2% خلال العام المالي 2019/2020، وساعدت كثيرا فى الوصول للمستحقين، على نحو يسهم في إرساء دعائم العدالة الاجتماعية، مشيرا إلى أن الحكومة راعت البعد الاجتماعى في استراتيجية التصدي لجائحة كورونا وتخفيف تداعياتها، وقد بلغ حجم الإنفاق على برنامج دعم السلع الغذائية خلال العام المالي 2019/2020 نحو 1.4% من الناتج المحلي الإجمالي، وأن أكثر من 1.5 مليون من العمالة غير المنتظمة حصلوا على تحويلات نقدية إضافية منحة 500 جنيه شهريا لمدة 6 أشهر خلال فترة جائحة كورونا.

المصدر: RT

في ظـ.ـل أزمـ.ـة المحـ.ـروقـ.ـات.. الجيـ.ـش اللبنـ.ـاني يعـ.ـلن ضبـ.ـط أكثر من 4 ملايين ليتر من البنزين

سكوب-عربي – فريق التحرير

أعلـ.ـنت قيـ.ـادة الجيـ.ـش اللبناني اليوم الثلاثاء حصـ.ـيلة عملـ.ـيات الكشـ.ـف على محـ.ـطات المحـ.ـروقـ.ـات والدهـ.ـم التي نفـ.ـذها عناصـ.ـرها منذ الـ14 من أغسـ.ـطس الحـ.ـالي.

وقالت القـ.ـيادة في بيـ.ـان نشـ.ـرتـ.ـع عبر “تويـ.ـتر” إنه “نتيـ.ـجة الكـ.ـشف على محـ.ـطات المحـ.ـروقـ.ـات وعمـ.ـليات الدهـ.ـم التي أجـ.ـرتـ.ـها وحـ.ـدات الجيـ.ـش بتـ.ـواريـ.ـخ 14 و15 و16 أغسـ.ـطس، تمـ.ـت مـ.ـصادرة 4392725 ليتـ.ـرا من البنزين و2212140 ليتـ.ـرا من المازوت”.

وأضـ.ـافت: “ألزم أصـ.ـحاب الكمـ.ـيات المضـ.ـبوطة ببـ.ـيع 4,349,865 ليتـ.ـرا من البنزين و1,671,737 ليترا من المازوت إلى بعـ.ـض المستشـ.ـفيات والأفـ.ـران وشـ.ـركة كهـ.ـرباء زحـ.ـله، وبتـ.ـوزيع 2300 ليتر من البنزين و279300 ليتر من المازوت مجـ.ـانا على عدد من المـ.ـواطـ.ـنين والمؤسـ.ـسات”، مشـ.ـيرة إلى أنه “تمـ.ـت مـ.ـصادرة 40560 ليتـ.ـرا من البنزين و261103 ليتـ.ـرات من المازوت لـ.ـصـ.ـالح الجيـ.ـش”.

ويعـ.ـاني لبنـ.ـان من شـ.ـح في الوقـ.ـود الضـ.ـروري لتشـ.ـغيل محـ.ـطات إنتـ.ـاج الكهـ.ـرباء، وفي المـ.ـازوت المسـ.ـتخدم لتشـ.ـغيل المولـ.ـدات الخـ.ـاصة، مع نضـ.ـوب احتيـ.ـاطي الدولار لدى مصـ.ـرف لبنان وتأخـ.ـره في فتـ.ـح اعتمـ.ـادات للاستـ.ـيراد.

وتراجـ.ـعت تدريـ.ـجيا خـ.ـلال الأشـ.ـهر المـ.ـاضية قـ.ـدرة مؤسـ.ـسة كهـ.ـرباء لبـ.ـنان على توفـ.ـير التـ.ـيار الكهـ.ـربـ.ـائي، ما أدى إلى رفـ.ـع سـ.ـاعات التقـ.ـنين لتتجـ.ـاوز 22 ساعة يوميا في بعـ.ـض المناطق. ولم تعد المـ.ـولـ.ـدات الخاصة، على وقـ.ـع شـ.ـح الوقـ.ـود، قادرة على تأمـ.ـين المازوت اللازم لتغـ.ـطية ساعات انقـ.ـطاع الكهـ.ـرباء، ما اضطـ.ـرها بـ.ـدورها إلى التقـ.ـنين.

المـ.ـصدر: قيـ.ـادة الجـ.ـيش اللبنـ.ـاني + RT

Twitter (https://twitter.com/LebarmyOfficial/status/1427683761139900416?s=19)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى