أخبار

أردوغان يكشف عن تحركٍ نجح فيه بإثيوبيا.. وآبي أحمد يمدح تركيا بجملتين

أردوغان يكشف عن تحركٍ نجح فيه بإثيوبيا.. وآبي أحمد يمدح تركيا بجملتين

سكوب-عربي – فريق التحرير

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الأربعاء، خلال مؤتمرٍ صحفي مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد: “جميع مدارس تنظيم غولن الإرهابي في إثيوبيا تم تسليمها إلى وقف المعارف التركي الأسبوع الماضي”.

أردوغان يستقبل آبي أحمد بأنقرة

وأضاف أردوغان: “تركيا على استعداد للمساهمة بكل الطرق لحل النزاع ودياً بين السودان و إثيوبيا بشأن منطقة الفشقة، بما في ذلك الوساطة”.

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء الإثيوبي: “نولي أهمية كبيرة لصداقتنا وشراكتنا مع تركيا”.

وأضاف: “تركيا دولة تتمتع بنفوذ دولي ولها دور في هيكلة العلاقات العالمية”.

وظهر اليوم الأربعاء، استقبل الرئيس التركي، رئيس الوزراء الإثيوبي، بمراسم رسمية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأمس الثلاثاء، أعلنت رئاسة الجمهورية التركية، أن رئيس الوزراء الإثيوبي، سيجري زيارة رسمية إلى البلاد، تلبيةً لدعوة الرئيس أردوغان.

وذكرت الرئاسة في بيان، أن زيارة أحمد تنطوي على أهمية بالغة، لتزامنها مع الاحتفال بالذكرى السنوية 125 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.
المصدر: ستيب نيوز

ما هي حقيقة دعوة الاسد الى العراق للمشاركة في القمة؟

سكوب-عربي – فريق التحرير

زار رئيس هيئة الحـ.ـشد الشعبي فالح الفياض، الاثنين، العاصمة دمشق، والتقى مع رأس النظام السوري بشار الأسد، حاملاً معه رسالة لحضور من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

ووفقا لما نقله موقع “الميادين” الموالي لحزب الله والمدعـ.ـومة من إيران، فإن متـ.ـزعم هيـ.ـئة الحـ.ـشد الشعبي فالح الفياض، التـ.ـقى برأس النظام بشار الأسد، في العاصمة دمشق، صباح اليوم.

وبحسب الموقع فإن الفياض سلّم بشار الأسد “باليد” دعـ.ـوة للمشاركة في قمة دول جوار العراق.
بالمقـ.ـابل، نـ.ـفى مـ.ـصدر في وزارة الخارجية العراقية، اليوم، الأنباء التي تحـ.ـدثت عن تسـ.ـليم فالح الفياض، دعوة لرأس النظام في سوريا، لحـ.ـضور قمة دول جوار العراق المـ.ـزمع عقـ.ـدها أواخـ.ـر شهر أغسطس/آب الجاري.

وقالت الوزارة، في بيان لها، “تـ.ـداولت بعض وسائل الإعلام أنباء بتقـ.ـديم الحكـ.ـومة العراقية دعـ.ـوة للحكـ.ـومة السورية للمشاركة في اجتـ.ـماع القـ.ـمة لدول الجـ.ـوار والمـ.ـزمع عقـ.ـده في نهاية الشهر الجاري في بغداد”.

وأضـ.ـافت، أن الحكومة العراقية “تـ.ـؤكد أنها غير معنية بهذه الدعـ.ـوة، وأن الدعـ.ـوات الرسـ.ـمية ترسل برسالة رسمية وباسم رئيس مجلس الوزراء العراقي (مصطفى الكاظمي) ولا يحق لأي طرف آخر أن يقدم الدعوة باسمها”.

وعلى هامش الاجتماع -الذي من المتوقع أن يشـ.ـهد تمثيلا رفيع المستوى من الدول المشاركة- ستكون هناك لقاءات ثنائية وثلاثية بين الفرقاء في المنطقة لحـ.ـسـ.ـم كثير من الملفات الجـ.ـدلية، ومن أبـ.ـرزها الحصص المائية وما رافـ.ـقها من خـ.ـلاف بين تركيا والعراق وإيران، إضافة لمـ.ـلف الانسـ.ـحاب الأمريكي من العراق، فـ.ـضلا عن مباحـ.ـثات إيران وأمريكا فيما يتعلق بالاتفاق النـ.ـووي.

وتقول مـ.ـصادر إن مؤتمر بغداد ستحـ.ـضره قيـ.ـادات من السعودية وإيران وتركيا والإمارات وقطر ومصر والأردن والكويت وفرنسا، لافـ.ـتة إلى وجـ.ـود مسـ.ـاع عراقية لجمع قيـ.ـادات تلك البلدان، وإيجـ.ـاد نقاط تقـ.ـارُب مشتـ.ـركة بينها.

وأشـ.ـارت إلى وجـ.ـود مسـ.ـاعٍ عراقية لعـ.ـقد اجتمـ.ـاع ثنائيّ بين السعودية وإيران على هـ.ـامش المـ.ـؤتمر، مضيـ.ـفة أن بغداد تسـ.ـعى لإنهـ.ـاء القطـ.ـيعة بين طهران والرياض، بعد انعـ.ـقاد اللقـ.ـاءات الثنائية غير المعـ.ـلنة.

المـ.ـصدر: بلدي نيوز + ايران انسايدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى