أخبار

القـ.ـبلة القـ.ـاتلة.. أمـ.ـراض خطـ.ـيرة قد تنهـ.ـي حيـ.ـاة طفلك بسبب «بوسة»

القـ.ـبلة القـ.ـاتلة.. أمـ.ـراض خطـ.ـيرة قد تنهـ.ـي حيـ.ـاة طفلك بسبب «بوسة»

سكوب-عربي – فريق التحرير

بعد انتشاره بين الأطفال.. استشاري يضع روشتة للأمهات للتعامل مع الهربس: «امنعي البوس»

ما مرض الهربس بعد ظهوره في الهند؟

تقبيل الأطفال، كارثة صحية تهدد حياتهم، رغم تعامل البعض مع الموضوع، كونه تصرفا طبيعيا، أو تعبيرا عن الحب، إلا أن القبلات تحمل العديد من المخاطر الكبيرة، التي تؤثر على سلامهم وحالتهم الصحية.

ويتعرض الأطفال إلى أمراض وفيروسات خطيرة، تكون بدايتها «قُبلة»، وتنتهي بمأساة صحية، تصل إلى حد الوفاة أحيانًا، مع تدهور الحالة المرضية، ما ينذر بضرورة منع تقبيل الأطفال، خاصة من الفم، الذي يعد أسهل طريق لنقل الفيروسات الخطيرة.

الهربس صديق القبلة

يعد الهربس، أحد الفيروسات المُعدية الخطيرة، التي يسببها تقبيل الأطفال، ويصيبهم حاليا بشكل كبير، خاصة أن مقاومات الأطفال ليست جيدة على النحو المطلوب.

ويشدد الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، على منع تقبيل الأطفال، خاصة الرُضع وحديثي الولادة، مؤكدًا أن مقاومتهم أقل للأمراض بسبب ضعف مناعتهم.

ويؤكد «عقبة» خلال حديثه لـ«هُن»، أن تقبيل الأطفال يمكن أن ينقل إليهم فيروس الهربس، خاصة إنه يوجد ما يقرب من 4 مليارات شخص مصاب به، إذ يُطالب الحفاظ على الأطفال أول 6 أشهر من عمرهم.

ويوضح استشاري المناعة، أن مرض الهربس ليس له أي أعراض، سوى ظهور بعض القرح على الفم أو الأنف موضع الإصابة، مشيرا إلى أنه يوجد منه نوعين، على رأسهم «هربس 1»، الذي يأتى من الاحتكاك بالطفل سواء التقبيل أو اللمس بالوجه، و«هربس 2» وهو نوع تناسلي.

المصدر: هن

للمرة الأولى في تاريخها.. “بيرقدار” التركية في سماء أوروبا قريبا

سكوب-عربي – فريق التحرير

كشف مدير شركة “بايكار” التركية للصناعات الدفاعية، خلوق بيرقدار، موعد تسليم المسيرة التركية الشهيرة “بيرقدار” إلى إحدى الدول الأوروبية، لتحلّق في سماء أوروبا للمرة الأولى في تاريخها بشكل رسمي.

وقال بيرقدار في بيان، الثلاثاء، إنه التقى مع وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشزاك، وبحث معه سبل تقوية العلاقات بين شركته ووزارة الدفاع البولندية.

وأوضح بيرقدار أن “موعد تسليم المسيرة التركية (بيرقدار) إلى بولندا، لتدخل العمل في مخزونات جيشها بشكل رسمي، سيكون اعتبارا من 2022″.

ولفت بيرقدار إلى أن المسيرة التركية ستحلق في سماء أوروبا اعتبارا من التاريخ المذكور، واصفا اجتماعه ببلاشزاك بـ”المثمر”.

من جهته، قال بلاشزاك في بيان، إنه تحدث مع بيرقدار حول تنفيذ عقد شراء مجموعات مسيرات من طراز “بيرقدار” القتالية، مؤكدا أن “ذلك يجري وفق ما هو مخطط له”.

وتابع “سيتم تسليم أول طائرات بدون طيار (من طراز بيرقدار) إلى القوات المسلحة البولندية في وقت مبكر من عام 2022”.

الجدير بالذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقّع في 25 أيار/مايو 2021، مع نظيره البولندي أندريه سيباستيان دودا، اتفاقية تصدير مسيّرات حربية تركية من طراز بيرقدار TB2 إلى بولندا العضو في الـ”ناتو” والاتحاد الأوروبي.

وعقد الزعيمان عقب ذلك مؤتمرا صحفيا مشتركا، أشار فيه أردوغان إلى أن تركيا وبولندا تمتلكان فرص تعاون كبيرة في العديد من المجالات، على رأسها الاقتصاد والتجارة والاستثمار.

وخلال المؤتمر الصحفي، أشار أردوغان إلى أنها المرة الأولى في تاريخ تركيا، يتم تصدير مسيّرات تركية لبلد عضو في الـ”ناتو” والاتحاد الأوروبي.

وقبل انعقاد المؤتمر، جرى التوقيع على الاتفاقية من قبل المدير العام لشركة “بايكار” التركية للصناعات الدفاعية خلوق بيرقدار، ووزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشاك.

وأشاد أردوغان بهذه الخطوة، حيث قال “لم نكتف بسد الخلل الذي كان يكتنف الصناعات الدفاعية، بل نجحنا في نقل تركيا إلى نادي الكبار في هذا المجال عبر خطوات اتخذناها طيلة الـ 19 عام الماضية”.

وأكدت شركة “بايكار” التركية في بيان لها، أنه من خلال هذه الاتفاقية، تكون تركيا قد صدرت طائراتها المسيرة لدولة عضو في الناتو والاتحاد الأوروبي، للمرة الأولى في تاريخ تركيا.

وأوضحت الشركة أن الاتفاقية تنص على تسليم بولندا 24 مسيّرة من طراز بيرقدار TB2، فضلًا عن محطات تحكم أرضية، ومحطات بيانات أرضية.

كما سيتم تصدير ذخائر من طراز (MAM-L) و(MAM-C) التي أشرفت على تطويرهما شركة “روكيتسان” التركية لصناعة الصواريخ.

ولعبت المسيرات التركية دورا بارزا في تعزيز مكانة تركيا العسكرية، بعد أن حققت نجاحا وسمعة كبيرة في العمليات العسكرية التي جرى استخدامها فيها، وذلك في إطار النقلة التكنولوجية المتقدمة التي حققتها تركيا بالانتقال من بلد مستورد للاحتياجات العسكرية إلى بلد مصدّر لها.
المصدر: وكالة أنباء تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى