تركيا

قيل إنه سكـ.ـران.. تصـ.ـريحات من وحي الخيال لمسؤول تركي معـ.ـارض ضـ.ـد السوريين

أدلى تانجو أوزجان التي يتقلد منصب رئيس بلدية بولو بتصـ.ـريحات شـ.ـديدة اللهـ.ـجة ومليـ.ـئة بخطـ.ـاب الكـ.ـراهيـ.ـة والعنـ.ـصرية تجاه اللاجئين عموما وخص اللاجئين السوريين والأفغان بالنصـ.ـيب الأكبر بكمـ.ـية الحقـ.ـد والعنـ.ـصريـ.ـة.

أزوجان قال إنه لا يمكن للاجئين الاندماج في المجتمع التركي فاللاجئون الأفغانيون يتأخرون عن الأتراك حوالي مئة سنة بينما يتأخر اللاجئون السوريون والعراقيون عن الشعب التركي بثلاثين سنة، أي يبتعدون إلى الوراء عن الشعب التركي بهذه المدة في عدم منطقية لهذه الأرقام التي تنم عن حقـ.ـد وكـ.ـراهـ.ـية وعـ.ـنصـ.ـرية ولغـ.ـاية التكسـ.ـب السـ.ـياسي.

وبرر رئيس البلدية الحـ.ـاقـ.ـد بان هناك شاب أفغاني أسـ.ـاء معـ.ـاملـ.ـة فتاة تركية تبلغ من العمر 15 عاما.

فمن وجهة نظر اوزجان أن الأفغان يزوجون بناتهم بعمر التسع سنوات والعاشرة والخمسة عشر بينما يراهن المجتمع التركي أطفالا.

وقال الأفغان والسوريون يعتقدون أن تكون هؤلاء الفتيات زوجات لهم، لذا من الصـ.ـعب دمـ.ـج هؤلاء الأفغان والسوريين في المجتمع التركي، بل إنه من المستـ.ـحيل.

وزاد في تضـ.ـليلـ.ـه أن الافغاني يستغرب عندما يرى امرأة مكشـ.ـوفة الوجه فهو اعتاد منذ الطفولة على الحـ.ـروب الاهلـ.ـية والقبـ.ـلية والحـ.ـروب العادية.

وتحاول المعـ.ـارضة التركية الاستثـ.ـمار بقضـ.ـية اللاجئيـ.ـن لتكسب جمهور أكبر من الشعب التركي للحصول على أصواتهم في الانتخابات الرئاسية لإز.احـ.ـة حزب العدالة والتنمية التركي عن الحكم، والذي يتمتع بشعبية واسعة.

كما تستغل المعـ.ـارضة التركية بأحـ.ـزابها المتـ.ـعددة الوضع الاقتصادي للـ.ـدولـ.ـة التركي وتبين للشعب أن سبب هذه الازمـ.ـة هم اللاجـ.ـئون السوريون والعراقيون والأفغان.

كما تهـ.ـمل المعـ.ـارضـ.ـة التركية ذكر أي خبر عن المساعدات التي تتلقـ.ـاها الحكومة التركية من الاتحاد الأوربي والأمم المتحدة للمساعدة في استمرار اللاجئـ.ـين في تركيا.

وتتنـ.ـاسى المعارضـ.ـة النجاحات التجارية والاقتصادية والصناعية التي حققها السوريون والعراقيون والذين حققوا أرباحا كبيرة للاقتصاد التركي.

ولعل المعارضة تجاهـ.ـلت وعن قـ.ـصد ان الدولة التركية تحـ.ـتاج وبشـ.ـدة لليد العاملة خاصة في قطاع الزراعة، وهو ما وفرته العمـ.ـالة السورية من اللاجئـ.ـين والذين سـ.ـدوا ثغـ.ـرة كبيرة، ووسع المزارعون الاتراك زراعاتهم بموجب هذه العمالة التي تعمل بجهد اكبر ووقت أكثر وأجـ.ـور أقل، كذلك الحال بالنسبة للقطاع الصناعي وما يرفده اللاجئـ.ـون من أيدي عاملة وبأقل مما يتقاضـ.ـاه العمال السوريون والعراقيون والأفغان.

حدث مـ.ـزلــ.ـزل بالشرق الأوسط بين الإمارات وتركيا في أنقرة

شهدت العاصمة التركية أنقرة حـ.ـدثا له أثره لما بعده بعد انقـ.ـطاع دام لعدة أعوام بين تركيا والإمارات العربية المتحدة، حيث استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المجمع الرئاسي في أنقرة الشيخ طحـ.ـنون بن زايد آل نهيان، شقيق رئيس الدولة الإماراتية محمد بن زايد المعروف بعـ.ـدائه لتركيا.

ويشغل الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان منصب مستشار الأمن القومي للدولة الإماراتية.

هذه الزيارة تفتح باب التساؤل عن علاقات إماراتية تركية جديدة بعد انقـ.ـطاع وتخـ.ـاصم بين الدولتين حيث تمثل تركيا المـ.ـحور الإسلامي بينما تحـ.ـارب الإمارات هذا المـ.ـحور وتتـ.ـزعمه، حيث دعمـ.ـت الثـ.ـورات المضـ.ـادة ضـ.ـد الحكومات الشرعية التي جاءت من رحم الثـ.ـورات العربية، كما حصل في تونس وليبيا ومصر وتدعم إلى حـ.ـد ما بشار الأسد، كي لا يصل الإسـ.ـلاميون إلى السلطة في سوريا.

كما تطرح هذه الزيارة باب التساؤل عن تغيـ.ـرات كبرى في المنـ.ـطقة بعد عودة العلاقات القطرية السعودية والتركية السعودية.

ويتوقع مراقبون ان يكون هناك حلـ.ـف ضـ.ـد الوجود الإيراني في المنطقة والذي بات يشكل خطـ.ـرا على تركيا ودول الخليج عموما، وذلك انطلاقا من سوريا والعراق ولبنان واليمن.

وتجـ.ـيش الإمارات العربية المتحدة كبرى القنوات لمحـ.ـاربة الجمهورية التركية واقتـ.ـناص أي عثـ.ـرة أو منفـ.ـذ من أجل نشر هذه القضايا، كما اتهـ.ـمت الإمارات بدعـ.ـم انقـ.ـلاب الزعـ.ـيم التركي الهـ.ـارب غولن.

وتسارع وسائل الاعلام التابعة للإمارات لوصف الرئيس التركي بالدكتـ.ـاتور وأنه يتجه بتركيا إلى الهـ.ـاوي وتشجع الإمارات الأحـ.ـزاب التركية المـ.ـعارضة للتحـ.ـرك ضـ.ـد أردوغان.

كما شـ.ـنـ.ـت الإمارات حمـ.ـلات شـ.ـرسـ.ـة لدعـ.ـم انهـ.ـيار الاقتصاد التركي من خلال اللعب بالبورصة التركية، والتي أسفـ.ـرت إلى حد ما بانهـ.ـيار في العـ.ـملة مرات متعددة إلا أن الحكومة التركية تصـ.ـدت لتلك الحمـ.ـلات واستعـ.ـانت بالشعب التركي فتـ.ـم تجـ.ـاوز الأزمـ.ـة.

يتساءل مراقـ.ـبون أنه بعد كل هذا العـ.ـداء هل يكون ما قبل زيارة الشيخ طحنون مثل ما بعدها، وهل هناك توافـ.ـق جديد سيغـ.ـير وجه المنطقة ويحـ.ـل مشـ.ـاكـ.ـلها، أم هي منـ.ـاورة إماراتية وعدم تصـ.ـعيد تركي ومحـ.ـاباة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى