دولي

الكشـ.ـف عن الأفغـ.ـاني الذي تعـ.ـلق بالطـ.ـائرة الأمريكية وسقـ.ـط منها.. والده يروي القصة

بعد سيطرة حـ.ـركة طـ على عموم دولـ.ـة أفغانـ.ـستان عقـ.ـب انسـ.ـحـ.ـاب القـ.ـوات الامريكية منها وهـ.ـروب الرئيـ.ـس الأفغـ.ـاني، حاول آلاف الأفغـ.ـانيين الهـ.ـرب من البلاد، وأثـ.ـناء نقـ.ـل الطـ.ـائرات الامريـ.ـكية لرعـ.ـاياها من مطـ.ـار كـ.ـابل، تعـ.ـلق بعض الأشخاص بالطـ.ـائرة الامريكـ.ـية وبعد إقـ.ـلاعـ.ـها في الجـ.ـو بدقـ.ـائق سقـ.ـطـ.ـوا منها إلى الأرض ولقـ.ـوا حـ.ـتـ.ـفهم.

والد أحد الأشـ.ـخاص الذين سقـ.ـطـ.ـوا من الطـ.ـائرة في الفيديو الشـ.ـهير الذي تـ.ـداولـ.ـته وسـ.ـائل الإعـ.ـلام روى قـ.ـصة ابنه الطـ.ـبيب الذي تعـ.ـلق بالطـ.ـائرة ولقـ.ـي مـ.ـصـ.ـرعه عند ارتطـ.ـامه بالأرض.

وخـ.ـلال مقـ.ـابلة مع والد الطـ.ـبيب محمد فيـ.ـدا اختـ.ـصـ.ـاص طـ.ـب أسـ.ـنان، قال إن ثـ.ـلاث أشخـ.ـاص تعلـ.ـقوا بعجـ.ـلات الطـ.ـائرة الأمريكية منهم ابنه طبيب الأسـ.ـنان محمد، وبعد إقـ.ـلاع الطـ.ـائرة من مطـ.ـار حـ.ـامد كـ.ـرازاي في العاصمة الأفغـ.ـانية كـ.ـابل سقـ.ـطوا منها ومـ.ـاتـ.ـوا.

ووضـ.ـح الأب في مقـ.ـابلـ.ـته مع أحـ.ـدى الوكـ.ـالات الأفغـ.ـانية قال ابنه محمد البـ.ـالغ من العـ.ـمر 22 عاما درس بكـ.ـل جـ.ـدية في الابتـ.ـدائية الإعـ.ـدادية والثـ.ـانوية وتفـ.ـوق في دراسـ.ـته إلى أن وصل إلى الجـ.ـامعة ودرس طـ.ـب الأسـ.ـنان وتخـ.ـرج منه.

وبعد تخـ.ـرجه تـ.ـزوج وأسـ.ـرف بحفـ.ـل الزفـ.ـاف وتـ.ـراكـ.ـمت عليه الديـ.ـون وبدأ بالعمل لإيفـ.ـاء ديـ.ـونه.

وقال إن ابنه محمد حـ.ـاول السـ.ـفر خـ.ـارج أفغانـ.ـستـ.ـان لإيفـ.ـاء ديـ.ـونه لكنه لم يستـ.ـطع السـ.ـفر.

وعند سيـ.ـطرة حـ.ـركة طـ على العاصمة الأفغـ.ـانية كـ.ـابل وكـ.ـامل الأراضي الأفغـ.ـانية وسـ.ـمع بان الطـ.ـائـ.ـرات الامـ.ـريكية تنـ.ـقل من يـ.ـريد الخـ.ـروج من البلاد هـ.ـرع إلى المطـ.ـار للسـ.ـفر.

ويقول الأب وروى أشخـ.ـاص كانوا معه في المطـ.ـار انه لم يستـ.ـطع أن يحـ.ـجز مكان داخـ.ـل الطـ.ـائرة لكنه تشـ.ـبث بعـ.ـجـ.ـلاتـ.ـها وعـ.ـند إقـ.ـلاع الطـ.ـائرة وبـ.ـاتت في الأجـ.ـواء بمسـ.ـافة تـ.ـزيـ.ـد عن كيـ.ـلو مـ.ـتر واحد سـ.ـقـ.ـط مع الشخـ.ـصين الذين كـ.ـانا معه، ولقـ.ـوا حـ.ـتـ.ـفـ.ـهم جمـ.ـيعا.

يتـ.ـابع الأب: في بـ.ـداية الامـ.ـر اعتقـ.ـدنا انه خـ.ـرج إلى عمـ.ـله كالمـ.ـعتـ.ـاد ولم نشـ.ـك للحـ.ـظة واحـ.ـدة أنه يريد السـ.ـفر خـ.ـارج البلاد، بعد خـ.ـروجه بساعات حـ.ـاولنا الاتصال به لكنه لم يجب على الهـ.ـاتف، وما هي إلا ساعات وإذ باتـ.ـصال من أحد الرجـ.ـال يخبـ.ـرني فيه بأن هنـ.ـاك شخـ.ـص سقـ.ـط من الطـ.ـائرة وجـ.ـدنا رقم هاتفـ.ـك بجيـ.ـبه، وبعد خـ.ـروجـ.ـنا إلى مكان الحـ.ـادثـ.ـة ورأيـ.ـنا الجـ.ـثـ.ـة تأكـ.ـدنا من أنه ولدي محمد رحـ.ـمـ.ـه الله.

وبعد سيـ.ـطرة قـ.ـوات حـ.ـركة طـ على كامل أفغانـ.ـستـ.ـان وسيـ.ـطـ.ـرتها على العاصمة الأفغـ.ـانية كـ.ـابل، بعد نحو عشـ.ـرين عاما من طـ.ـردهـ.ـا من الحـ.ـكم، انتـ.ـشرت بعض الفـ.ـوضـ.ـى في البلاد، وحـ.ـاول الآلاف من الأفغـ.ـان الهـ.ـروب مع الجـ.ـاليات الأجـ.ـنبية التي خـ.ـرجـ.ـت من البلاد رغـ.ـم تطـ.ـمـ.ـينـ.ات طـ. أنه أصـ.ـدرت عفـ.ـوا عاما عن المتعـ.ـاونين مع القـ.ـوات الامـ.ـريكية.

لكن معـ.ـظم من يـ.ـريـ.ـد الهـ.ـرب من أفغانـ.ـستـ.ـان هم من الراغـ.ـبين بالـ.ـخ،.،رو.ج خـ.ـارج البلاد هـ.ـربا ليـ.ـس من طـ إنـ.ـما من الظـ.ـروف المعـ.ـيشية الصـ.ـعبة التي تعـ.ـاني منها البلاد.

ومع سيـ.ـطرة طـ على البلاد تـ.ـواجـ.ـه أفغـ.ـانسـ.ـتان مستقـ.ـبلا مجـ.ـهولا وخاصة في ظـ.ـل الحـ.ـديث عن عـ.ـدم خـ.ـبرة الحـ.ـركة في إدارة البلاد، سيـ.ـما وأنها كـ.ـانت تعـ.ـيش في جبال تـ.ـورا بـ.ـورا، بين الصـ.ـخور والغـ.ـابات والحـ.ـوش واليوم بـ.ـاتت في المـ.ـدن وفي القـ.ـصـ.ـر الرئـ.ـاسـ.ـي، الأمـ.ـر الذي شـ.ـكـ.ـك لدى النـ.ـاس من قـ.ـدرة الحـ.ـركة على المقـ.ـدرة على حكـ.ـم البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى