أخبارعربي

بأمر أمريكي سوريا والأردن ومصر ستساعد لبنان بحـ.ـل أزمـ.ـة الكهرباء

خرجت الرئاسة اللبنانية ببيان جاء فيها إبلاغ الإدارة الامريكية للرئيس ميشيل عون بأنها وضعت خطـ.ـة لمساعدة الدولة اللبنانية لتجاوز أزمـ.ـة الكهرباء في البلاد وذلك بمساعدة الأردن وسوريا ومصر.

بيان الرئاسة اللبنانية نشرته على موقعها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وقالت الرئاسة في منشور على تويتر أنه السفيرة الامريكية لدى لبنان واسمها دوروثي اتصلت بالهاتف على الرئيس اللبناني ميشيل عون وأخبرته بقـ.ـرار الإدارة الامريكية بمساعدة لبنان لتجاوز أزمـ.ـة اطاقة الكهربائية في بلده وذلك من خلال توريدها من الأردن عبر الأراضي السورية ومن خلال الغاز الطبيعي المصري.

وتشمل الخـ.ـطة التي طرحتها الولايات المتحدة الامريكية هي إعطـ.ـاء أمر للجمهورية المصرية بضـ.ـرورة نقـ.ـل الغاز الطبيعي للبنان وذلك من خلال عبوره عبر أراضي المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العربية السورية.

واردفت سفيرة الولايات المتحدة الامريكية في اتصالها أن المفاوضات جـ.ـارية البنك الدولي لتحـ.ـمل مصاريف نقل الغاز الطبيعي المصري وإصلاح أنابيب الغاز المـ.ـعدة للنقل وإصـ.ـلاح الأسلاك الكهربائية التي توصل الكهرباء من الشمال اللبناني إلى باقي الأراضي اللبنانية.

يذكر أن الدولة اللبنانية تـ.ـعـ.ـاني من أزمـ.ـة حـ.ـادة في الكهرباء نتيجة عدم توافر رأس المال التشغيلي وثمن الغاز اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية، على الرغم من استيراد كميات كبيرة من سوريا من الكهرباء، لكن العـ.ـجز كبير مقارنة بحـ.ـجم الكهرباء الموجودة، وذلك نتيجة مرور البلاد بـ.ـأزمـ.ـة اقتصادية لعدم الاستـ.ـقرار السـ.ـياسـ.ـي في البلاد وعدم القدرة على تشكيل حكومة لفترات طويلة، بالنظر للمحاصصات الطائـ.ـفيـ.ـة وسيـ.ـطرة حـ.ـزب على البلاد فعليا وقيادته لها من خلف الكواليس.

هذا الأمر أي عدم الاستقرار السياسي والارتهان لحـ.ـزب ومن ثم إيـ.ـران أثر على سعر صرف الليرة اللبنانية التي انهارت لمستويات قياسية لم يعهدها لبنان.

كما ان تدخل حـ.ـزب في الحرب السورية ومسـ.ـاندته للرئيس السوري بشار الأسد كان لهذا التدخل أثره على المستوى الاقتصادي والسياسي.

على الرغم من الأزمـ.ـة التي يعيشها السوريون في دمشق وحلب بما يخص الكهرباء وعدم القدرة على تأمين مستلزمات توليد الطاقة الكهربائية بسبب صرف خزينة الدولـ.ـة على الحـ.ـرب، إلا أن ما يستطيع توليده من الطاقة الكهربائية يتقاسمه مع الجانب اللبناني، فقط بسبب دعم حـ.ـزب لبشار الأسد في حـ.ـربه على السوريين.

وتتزايد ساعات التقنـ.ـين في المدن الكبرى في سوريا شيئا فشيئا حتى تصل لساعة وصل و23 ساعة انقـ.ـطاع في اليوم الواحد في بعض الأحيان.

وعلى الرغم من الامتـ.ـعاض الشعبي كون جزء من الكهرباء يتم تصديره إلى لبنان إلا أن الحكومة السورية تسـ.ـيطر على هذا الغضـ.ـب بالوعود وبث الشـ.ـائعـ.ـات.

قبل أيام وصل انقطاع الكهرباء في مدينة حلب الى أيام وليس ساعات، إلا أن الحكومة سيطرت على الغـ.ـضب الشـ.ـعبي بطريقة إعلامية، حيث أوعـ.ـزت للصفحات الكبرى بنشر صور قالت إنها لمـ.ـعدات تخص إحدى محـ.ـطات توليد الكهرباء، وبدأت تلك الصفحات بتتبع حركة وهـ.ـمية لتلك المعادة ساعة بالنقل ووصولها إلى البحر، ساعة خلال نقلها تعطـ.ـلت شاحنات النقل وصولا الى المحطة وعدم معرفة الفنيـ.ـين بتركيبها، ومن ثم الوعود باستقدام الخبراء لتركيبها وهكذا سيـ.ـطرت على الغضـ.ـب بالوعود والانتظار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى