تركيا

بعد هـ.ـزيمـ.ـتها.. أرمينا ترفـ.ـع الرايـ.ـة البيـ.ـضاء لتركيا وتطلب أمرا مـ.ـذلـ.ـاً لها

كشف نيكول باشينيان رئيس وزراء دولة أرمينيا عن استعداد بلاده لعودة العـ.ـلاقات الطيب مع الجمهورية التركية، اليوم الأربعاء.
وقال رئيس الوزراء الأرميني خلال لقاء إعلامي أن الدولة الأرمينية مستـ.ـعدة لتعود العـ.ـلاقات جيدة مع تركيا والإدارة السـ.ـياسـ.ـية في أرمينيا مستـ.ـعدة وجاهزة لهذا الامر.

وأوضح نيكول الأسباب التي دفعت بلاده لاتخاذ هذا القـ.ـرار وبررها بأن انقـ.ـطاع العـ.ـلاقات الدبلوماسية وتسـ.ـكير الحدود بين تركيا وأرمينيا من شأنه أن يؤدى إلى عـ.ـدم استـ.ـقرار ويؤدي إلى عـ.ـدم السلام بين الدولتين وفي المنطقة عموما.
وكنوع من التطمين وحسن النية قال رئيس الوزراء الأرميني أن بلاده مستـ.ـعدة لتطبـ.ـيع العـ.ـلاقات دون أية شـ.ـروط مسبقة أو لاحقة وهذا ما سيزيد الثقة بين الدولتين وبالتالي الوصول لعـ.ـلاقات جيدة يستفيد منها الطرفان.

وكان الرئيس الأرميني مهد لعودة العـ.ـلاقات وتطبـ.ـيعها بين تركيا وأرمينيا حيث قال في الحادي عشر من شهر شباط فبراير من العام الحالي 2021، أن لا مبـ.ـررات واضحة لتأخير أو تأجيل فتـ.ـح الحدود بين الدولتين التركية والأرمينية، وقال وقتها أن أرمينيا تسعى وتميل للغة الحـ.ـوار والدبلـ.ـوماسـ.ـية على حساب لغـ.ـة السـ.ـلاح والنـ.ـار.

واعترف نيكول بالهـ.ـزيـ.ـمة المـ.ـدوية من قبل الأتراك وقال في خطابه أمام البرلمان الأرميني علينا أن نعـ.ـترف بالواقع ونعيشه، اليوم إقليم قره باغ يعيش وضـ.ـع جديد وقد تغيـ.ـرت الأمور لذلك لم يعد من المجدي أن تبقى الحـ.ـدود مغلـ.ـقة مع تركيا، وما حـ.ـدث قد انتـ.ـهى وحسـ.ـمت الأمور.

وتابع حديثه أمام البرلمان الأرميني بأن القـ.ـوة لعبت دورها وقد حسـ.ـمت الأمر لصـ.ـالح أذربيجان، لذا لم تعد أرمينيا تفـ.ـكر بلغة السـ.ـلاح والقـ.ـوة إنما بلغة السـ.ـلم والحـ.ـوار والدبلـ.ـومـ.ـاسـ.ـية.

وكان وزير خارجية الدولة التركية جاوييش أوغلو قال نهاية العام الماضي 12 كانون الأول ديسمبر أن تركيا دائما مستعدة للسلام ولعودة العلاقات مع أرمينيا واشـ.ـترط حينا بالتـ.ـزام أرمينيا بالحفاظ على وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار بإقليم قره باغ وأيضا التنسيق مع الدولة الأذرية (أذربيجان).

وكانت تركيا في العام 1993 أغلـ.ـقت كامل حدودها مع أرمينيا التي أعلنت استقلالها عن أذربيجان قبل ثلاثة أعوام بعد احتـ.ـلالها لإقليم قره باخ.

وفي شهر تشرين الثاني من العام الماضي استـ.ـطاعت القـ.ـوات الأذربيجانية بمساندة القـ.ـوات التركية من الانتـ.ـصار على القـ.ـوات الأرمينية بمـ.ـعارك طـ.ـاحـ.ـنة انتـ.ـهت بتحـ.ـرير إقليم قره باخ وتقـ.ـهقر القوات الأرمينية وإعلان رئيسها الإنكسـ.ـار أمام القـ.ـوات التركية والأذرية، وبذلك انتهت المـ.ـعارك واستـ.ـردت أذربيجان الأقليم بعد نحو 30 عام على احتـ.ـلاله من قبل أرمينيا.

وبعد الانتصار التركي الأذري المشترك تم عقد اتفاق لوقـ.ـف أطـ.ـلاق النـ.ـار ووقف العمـ.ـليات العسكرية بين الجانبين، تبعه إعلان لرئيس الجمهورية الأرمينية أن قـ.ـواتـ.ـه قـ.ـررت إيقـ.ـاف العمـ.ـليات العسـ.ـكرية، وستحافظ على وقـ.ـف كامل لإطـ.ـلاق النـ.ـار.

على الجانب الأخر وافقت القـ.ـوات الأذرية والتركية على الاتفاق بعد نيلـ.ـها ما كانت تصبوا إليه وهو تحـ.ـرير إقليم قره باخ.
واحتفل الجانب الأذربيجاني، بينما خرجت مظـ.ـاهـ.ـرات غاضـ.ـبة على الرئيس الأرميني الذي اتهـ.ـمه الشعب بالتـ.ـقاعـ.ـس عن حـ.ـماية الإقلـ.ـيم.

يذكر أن الديانة الغالبة للدولة الأرمينية هي المسـ.ـيحية بينما يدين سكان إقلـ.ـيم قره باخ بالديانة الإسلامية من المذهب الشيـ.ـعي.

اقرأ ايضاً

قيل إنه سكـ.ـران.. تصـ.ـريحات من وحي الخيال لمسؤول تركي معـ.ـارض ضـ.ـد السوريين

أدلى تانجو أوزجان التي يتقلد منصب رئيس بلدية بولو بتصـ.ـريحات شـ.ـديدة اللهـ.ـجة ومليـ.ـئة بخطـ.ـاب الكـ.ـراهيـ.ـة والعنـ.ـصرية تجاه اللاجئين عموما وخص اللاجئين السوريين والأفغان بالنصـ.ـيب الأكبر بكمـ.ـية الحقـ.ـد والعنـ.ـصريـ.ـة.

أزوجان قال إنه لا يمكن للاجئين الاندماج في المجتمع التركي فاللاجئون الأفغانيون يتأخرون عن الأتراك حوالي مئة سنة بينما يتأخر اللاجئون السوريون والعراقيون عن الشعب التركي بثلاثين سنة، أي يبتعدون إلى الوراء عن الشعب التركي بهذه المدة في عدم منطقية لهذه الأرقام التي تنم عن حقـ.ـد وكـ.ـراهـ.ـية وعـ.ـنصـ.ـرية ولغـ.ـاية التكسـ.ـب السـ.ـياسي.

وبرر رئيس البلدية الحـ.ـاقـ.ـد بان هناك شاب أفغاني أسـ.ـاء معـ.ـاملـ.ـة فتاة تركية تبلغ من العمر 15 عاما.

فمن وجهة نظر اوزجان أن الأفغان يزوجون بناتهم بعمر التسع سنوات والعاشرة والخمسة عشر بينما يراهن المجتمع التركي أطفالا.

وقال الأفغان والسوريون يعتقدون أن تكون هؤلاء الفتيات زوجات لهم، لذا من الصـ.ـعب دمـ.ـج هؤلاء الأفغان والسوريين في المجتمع التركي، بل إنه من المستـ.ـحيل.

وزاد في تضـ.ـليلـ.ـه أن الافغاني يستغرب عندما يرى امرأة مكشـ.ـوفة الوجه فهو اعتاد منذ الطفولة على الحـ.ـروب الاهلـ.ـية والقبـ.ـلية والحـ.ـروب العادية.

وتحاول المعـ.ـارضة التركية الاستثـ.ـمار بقضـ.ـية اللاجئيـ.ـن لتكسب جمهور أكبر من الشعب التركي للحصول على أصواتهم في الانتخابات الرئاسية لإز.احـ.ـة حزب العدالة والتنمية التركي عن الحكم، والذي يتمتع بشعبية واسعة.

كما تستغل المعـ.ـارضة التركية بأحـ.ـزابها المتـ.ـعددة الوضع الاقتصادي للـ.ـدولـ.ـة التركي وتبين للشعب أن سبب هذه الازمـ.ـة هم اللاجـ.ـئون السوريون والعراقيون والأفغان.

كما تهـ.ـمل المعـ.ـارضـ.ـة التركية ذكر أي خبر عن المساعدات التي تتلقـ.ـاها الحكومة التركية من الاتحاد الأوربي والأمم المتحدة للمساعدة في استمرار اللاجئـ.ـين في تركيا.

وتتنـ.ـاسى المعارضـ.ـة النجاحات التجارية والاقتصادية والصناعية التي حققها السوريون والعراقيون والذين حققوا أرباحا كبيرة للاقتصاد التركي.

ولعل المعارضة تجاهـ.ـلت وعن قـ.ـصد ان الدولة التركية تحـ.ـتاج وبشـ.ـدة لليد العاملة خاصة في قطاع الزراعة، وهو ما وفرته العمـ.ـالة السورية من اللاجئـ.ـين والذين سـ.ـدوا ثغـ.ـرة كبيرة، ووسع المزارعون الاتراك زراعاتهم بموجب هذه العمالة التي تعمل بجهد اكبر ووقت أكثر وأجـ.ـور أقل، كذلك الحال بالنسبة للقطاع الصناعي وما يرفده اللاجئـ.ـون من أيدي عاملة وبأقل مما يتقاضـ.ـاه العمال السوريون والعراقيون والأفغان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى