تركيا

تركيا تـ.ـغـ.ـزو العالم بصناعـ.ـاتها الجـ.ـوية.. هذه المرة الهـ.ـدف قطر

شهدت الصـ.ـناعات التركية الإلكترونية والجـ.ـوية تطـ.ـورا كبيرا في الآونة الأخيرة، وخاصة في مجـ.ـال تصنـ.ـيع السـ.ـلاح العسـ.ـكري الجـ.ـوي، ولعل أبرز من حققته هو صناعـ.ـتها لطـ.ـائرات مسـ.ـيرة فتـ.ـاكة بمسمى بيرقدار ولها أي هذه الطائرات أجيال متعددة، ولها ميزات تعد الأولى عالميا.

وقد وقعت تركيا اتفـ.ـاقيات مع دول اوربية وفي الشرق الأوسط ومنها بعض دول الخليج لتزويـ.ـدها بطـ.ـائرات من نوع بيرقدار.

 

وفي هذا السياق وقعت شركة برزان القطرية القـ.ـابضة مع إحدى الشركات التركية وتدعى هافلسان المختصة بمجـ.ـال الصناعات الإلكترونية الجوية اتفاقية تعاون مشتركة بمجال الصيانة الجـ.ـوية للطـ.ـائرات القطرية، وذلك بعد أن حققت الشركات التركية، نجاحا بارزا في هذا السياق.

وتم توقيع الاتفاقية بين الجانبين في معرض إسطنبول الدولي للصـ.ـناعات الجـ.ـوية والدفـ.ـاعية تحت مسمى أي ديف، والذي انطلقت نشاطاته منذ يوم الثلاثاء الماضي ويستمر المعرض إلى يوم الجمعة القادم.

وتولى عملية التوقيع من الجانب القطر السيد عبدالله الخاطر عن شركة برزان فيما تولى التوقيع عن جانب الشركة التركية السيد محمد عاكف النجار.

ونصت الاتفاقية على أن الشركة التركية هافلسان تقدم خدماتها من صيـ.ـانة ودعـ.ـم فني وتشغيل وتحديث لآلاتها الالكتـ.ـرونية مدة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ توقيع الاتفـ.ـاقية ويمثل نسبة عمل الشركة التركية مع الشركة القطرية بنحو تسعين بالمئة من النشاط.

كما تتعهد الشركة بضمان إجراء عمليات تدريب تصل إلى 100 ساعة تدريب لكل آلة أو منظـ.ـومة تقوم بتقديمها الشركة التركية للشركة القطرية.

وتتكفل الشركة التركية ضمن الاتفاقية تقديم الدعم الفني من الكوادر المختصة للإشراف على سير العمل من خلال تعيين خبراء في الصيانة وخبراء إصلاح ومديرو مشاريع ومنسقون إداريون وتقنيون ومهندسون مختصون بمجال البحث والتطوير والدعم الفني، وتقيم هذه الكوادر في قطر مكان عمل الشركة القطرية، على أن يتقاضوا رواتبهم من الشركة الام وهي الشركة التركية.

وخلال توقيع الاتفاقية كشف مدير الشركة التركية محمد عاكف النجار عن أمر قدمته الشركة التركية للشركة القطرية وقال بانه شركته قدمت للقطريين نموذج لطـ.ـائرة مـ.ـروحـ.ـية يحاكي الطـ.ـائرة المروحية من طراز إم دبليو مئة وتسع وثلاثون.

من جانبه أعرب عبدالله الخاطر مدير الشركة القطرية عن سعادته بتوقيع الاتفاقية وقال أن هذه الاتفاقية مقدمة لتعاون أكبر وأشمل في المستقبل، وذلك بغاية تطـ.ـوير الصـ.ـناعات القطرية في المستقبل بالاستعانة بالخـ.ـبرات التركية والبناء عليه.

كما المح الخاطر لإمكانية استفادة قـ.ـوات بلاده الجـ.ـوية والبـ.ـرية من الخـ.ـبرات التي تمتلكها الشركة التركية والتي ستقدم بعض منها خلال الاتفاقية.

في سياق متصل، كان هناك حضور رسمي قطري عسـ.ـكري في أنقرة حيث جاء وفد ضم رئيس الأركـ.ـان القطري غانم شاهين الغانم واستقبل وفد من هيـ.ـئة الأركـ.ـان التركي، وذلك لبحث سبل التعاون العسـ.ـكري بين البلدين قطر وتركيا، مع العلم أن هناك قـ.ـوات عسـ.ـكرية تركية في قطر، طلبها أمير دولة قطر تميم بن حمد عـ.ـقب الأزمـ.ـة الخليجية، وأجرت القـ.ـوات التركية الموجودة في قطر تدريـ.ـبات عسـ.ـكرية مشتركة في البحر هدفـ.ـها توجيه رسائل عسـ.ـكرية لـ.ـدول الحـ.ـصار الأربعة مصر والسعودية والإمارات والبحرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى