تركيا

أردوغان ينتصر للسوريين في أنقرة وقرار سريع وحازم

أردوغان ينتصر للسوريين في أنقرة وقرار سريع وحازم

خرج الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقرار شديد اللهجة بعد الأحداث التي شهدتها أنقرة على خلفية اعتداء عنصري من بعض المواطنين الأتراك على محلات وممتلكات السوريين من سيارات وغيرها وتوعـ.ـد بالمحاسبة لمن يفعل ذلك.

وقال الرئيس أردوغان أن حكومته لن تتسامح مع أي شخص يقوم بتهـ.ـديد اللاجئين الذين طلبوا البقاء في تركيا وحتى ممتلكاتهم، وتصرفهم هذا لا يضر فقط اللاجئين إنما السلامة العامة.

وأردف أردوغان بأن مؤسسات الدولة ستقوم بدراسات سريعة من شأنها الإحاطة بقضية الإساءة للاجئين ومن ثم حلها بمحاسة المتورطين وذلك على المدى المتوسط وليس البعيد، وفق قوله.

هذا التصريح جاء بعد التصريحات التي أطلقها رئيس بلدية بولو المدعو أوزجان وينتمي للمعارضة، التي تعمل على إثارة الفتة لتحريك الشارع التركي بحجة الفقر، وأن اللاجئين هم سبب الوضع المعيشي المتردي في تركيا، وبالتالي كسب تأييد شعبي في الانتخابات طمعا بحكم تركيا التي فشلت بانتخاباتها المعارضة في المرات السابقة.

فأمام التطور العلمي والعسكري والاقتصادي في الجمهورية التركية، لم تجد المعارضة من ثغرة إلا ورقة اللاجئين كي تعزف عليها مستغلة الضيق المعيشي لجزء من المواطنين وتحريك شعورهم بالمظلومية ومن ثم تأييدهم في الانتخابات، للوصول إلى سدة الحكم.

تصريح أردوغان هذا ليس كأي تصريح وله ما بعده، فالتحريض والفتنة أدت إلى تخريب في العاصمة التركية أنقرة، وفوضى كبيرة، وكادت أن تتسبب بضحايا، كما أن التحريض ليس تحريضا شعبيا، إنما صدر من أحد المسؤولين بإحدى الولايات، وهذا المسؤول ينتمي للمعارضة، بالتالي يعلم الرئيس أردوغان أن التصريح يستهدف شخصه، ويستهدف نظام حكمه وحزبه، وعموم الجمهورية التركية، من معارضة مفلسة ليس لديها شيء تقدمه للشعب التركي، سوى التحريض والفوضى لكسب التأييد الشعبي.

التصريح يحمل التهديـ.ـد والوعيـ.ـد، كما يحمل الإشارة للقانون والمحاسبة وفق القانون، وذلك ظهر في قول الرئيس أردوغان عندما قال مؤسساتنا ستقوم بدراسات سريعة لحل القضية، أي أن من سيقوم بالمحاسبة هي مؤسسات الدولة، بعد اتخاذ الإجراءات القانونية، وليس مؤسسة واحدة.

وبهذا يستند الرئيس رجب طيب أردوغان إلى القانون، وليس ردة فعل على المعارضة، مستفيدا من السلطة والحكم الذي يتمتع بهما، فهو بذا التصريح يزيد من أوراقه السياسية، كونه يعتمد في كلامه وتصرفاته على دولة قانون ومؤسسات وليست دولة مافيات وحزب متسلط، وفق مراقبين.

وتستقبل تركيا نحو أربعة ملايين من اللاجئين السوريين في تركيا كذلك نحو 300 لاجئ أفغاني والكثير من اللاجئين العراقيين والإيرانيين والمصريين، وغيرها من الدول التي يسودها حكم استبدادي.

والمشكلة في اللاجئين السوريين لدى بعض الأتراك، وفق فهمهم، ان السوريين يتقاضون رواتب من الدولة التركية دون أن يعملوا، لكن في الحقيقة أن السوريين يتقاضون مساعدات إنسانية من الاتحاد الأوربي والأمم المتحدة ويشرف على توزيع هذه المساعدات الهلال الأحمر التركي، ما يعتبره الأتراك رواتب دون عمل.

كذلك الحال بالنسبة لدخول الجامعات إذ يظن الأتراك أن السوريين يدخلون الجامعات دون امتحانات ثانوية، وفي حقيقة الامر أنهم يخضعون كما الأتراك للامتحانات وبشكل أشد.

شهدت الصـ.ـناعات التركية الإلكترونية والجـ.ـوية تطـ.ـورا كبيرا في الآونة الأخيرة، وخاصة في مجـ.ـال تصنـ.ـيع السـ.ـلاح العسـ.ـكري الجـ.ـوي، ولعل أبرز من حققته هو صناعـ.ـتها لطـ.ـائرات مسـ.ـيرة فتـ.ـاكة بمسمى بيرقدار ولها أي هذه الطائرات أجيال متعددة، ولها ميزات تعد الأولى عالميا.

وقد وقعت تركيا اتفـ.ـاقيات مع دول اوربية وفي الشرق الأوسط ومنها بعض دول الخليج لتزويـ.ـدها بطـ.ـائرات من نوع بيرقدار.

 

وفي هذا السياق وقعت شركة برزان القطرية القـ.ـابضة مع إحدى الشركات التركية وتدعى هافلسان المختصة بمجـ.ـال الصناعات الإلكترونية الجوية اتفاقية تعاون مشتركة بمجال الصيانة الجـ.ـوية للطـ.ـائرات القطرية، وذلك بعد أن حققت الشركات التركية، نجاحا بارزا في هذا السياق.

وتم توقيع الاتفاقية بين الجانبين في معرض إسطنبول الدولي للصـ.ـناعات الجـ.ـوية والدفـ.ـاعية تحت مسمى أي ديف، والذي انطلقت نشاطاته منذ يوم الثلاثاء الماضي ويستمر المعرض إلى يوم الجمعة القادم.

وتولى عملية التوقيع من الجانب القطر السيد عبدالله الخاطر عن شركة برزان فيما تولى التوقيع عن جانب الشركة التركية السيد محمد عاكف النجار.

ونصت الاتفاقية على أن الشركة التركية هافلسان تقدم خدماتها من صيـ.ـانة ودعـ.ـم فني وتشغيل وتحديث لآلاتها الالكتـ.ـرونية مدة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ توقيع الاتفـ.ـاقية ويمثل نسبة عمل الشركة التركية مع الشركة القطرية بنحو تسعين بالمئة من النشاط.

كما تتعهد الشركة بضمان إجراء عمليات تدريب تصل إلى 100 ساعة تدريب لكل آلة أو منظـ.ـومة تقوم بتقديمها الشركة التركية للشركة القطرية.

وتتكفل الشركة التركية ضمن الاتفاقية تقديم الدعم الفني من الكوادر المختصة للإشراف على سير العمل من خلال تعيين خبراء في الصيانة وخبراء إصلاح ومديرو مشاريع ومنسقون إداريون وتقنيون ومهندسون مختصون بمجال البحث والتطوير والدعم الفني، وتقيم هذه الكوادر في قطر مكان عمل الشركة القطرية، على أن يتقاضوا رواتبهم من الشركة الام وهي الشركة التركية.

وخلال توقيع الاتفاقية كشف مدير الشركة التركية محمد عاكف النجار عن أمر قدمته الشركة التركية للشركة القطرية وقال بانه شركته قدمت للقطريين نموذج لطـ.ـائرة مـ.ـروحـ.ـية يحاكي الطـ.ـائرة المروحية من طراز إم دبليو مئة وتسع وثلاثون.

من جانبه أعرب عبدالله الخاطر مدير الشركة القطرية عن سعادته بتوقيع الاتفاقية وقال أن هذه الاتفاقية مقدمة لتعاون أكبر وأشمل في المستقبل، وذلك بغاية تطـ.ـوير الصـ.ـناعات القطرية في المستقبل بالاستعانة بالخـ.ـبرات التركية والبناء عليه.

كما المح الخاطر لإمكانية استفادة قـ.ـوات بلاده الجـ.ـوية والبـ.ـرية من الخـ.ـبرات التي تمتلكها الشركة التركية والتي ستقدم بعض منها خلال الاتفاقية.

في سياق متصل، كان هناك حضور رسمي قطري عسـ.ـكري في أنقرة حيث جاء وفد ضم رئيس الأركـ.ـان القطري غانم شاهين الغانم واستقبل وفد من هيـ.ـئة الأركـ.ـان التركي، وذلك لبحث سبل التعاون العسـ.ـكري بين البلدين قطر وتركيا، مع العلم أن هناك قـ.ـوات عسـ.ـكرية تركية في قطر، طلبها أمير دولة قطر تميم بن حمد عـ.ـقب الأزمـ.ـة الخليجية، وأجرت القـ.ـوات التركية الموجودة في قطر تدريـ.ـبات عسـ.ـكرية مشتركة في البحر هدفـ.ـها توجيه رسائل عسـ.ـكرية لـ.ـدول الحـ.ـصار الأربعة مصر والسعودية والإمارات والبحرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى