دولي

روسيا ستجرب صـ.ـاروخـ.ـا قادرا على تدمـ.ـير الدفـ.ـاعـ.ـات الأمريكية وخـ.ـبراء يكشفون موقـ.ـع التـ.ـجريب (صور)

تستعد روسيا لإجراء تجـ.ـربة واختبار صـ.ـاروخـ.ـي هو الأول من نوعه هو صـ.ـاروخ جوال من نوع كـ.ـروز الذي يعمل بطاقة نـ.ـو.و.ية وله اسم أخر هو سكايفال، يتوقع ان تستخدمه روسـ.ـيا لتـ.ـدمـ.ـير أقـ.ـوى الأنظـ.ـمة الدفـ.ـاعـ.ـية في العالم كالتي لدى الولايات المتحدة الامريكية.

هذا الخبر نقلته شبكة الاخبار الأمريكية سي إن إن، يوم أمس الخميس التاسع عشر من شهر آب أغسطس من العام 2021، وذلك بعد حصولها على صور من الأقمار الصـ.ـناعية التقطت حديثا لمكان الاستعداد لاخـ.ـتبار وتجـ.ـريب الصـ.ـاروخ.

وعن مكان تجريب الصاروخ وإطلاقه فقد كشفه الخبراء في مركز دراسات حـ.ـظر انتشار أسـ.ـلحـ.ـة نـ.ـو.و.ية يتبع لمعهد ميدل ليبري المختص بالدراسـ.ـات الدولـ.ـية والأسـ.ـلحة والفـ.ـضاء.

وبعد تحليل الصور من قبل المعهد آنف الذكر اعطو النتائج بشكل خاص لشبكة سي إن إن الامريكية التي بدورها نشرت الصور، التي اشترتها من شركة التصوير الفضائي الصنـ.ـاعـ.ـي كابيللا سبيس، والتي صورتها الأخير في السادس عشر من شهر آب أغسطس الجاري.

وقال الخبراء بالفعل روسيا تستعد لإطـ.ـلاق صـ.ـاروخـ.ـها الذي يعمل بطاقة نـ.ـو.و.ية من قاعدة معـ.ـروفة بالقرب من المنطقة القطبـ.ـية الشمالية للعالم، وهي منطقة معروفة للجميع.

 

“تشـ.ـيرنـ.ـوبل الطائـ.ـر”
هذا الخبر قبل نشره وصل إلى المسؤولين الأمريكيين، وعرفوا أن روسيا تستعد لتطـ.ـويـ.ـر سـ.ـلاحـ.ـها الصـ.ـاروخـ.ـي والهـ.ـجومـ.ـي الذي يعمل بطاقة نـ.ـو.و.ية، كما ان لديهم معلومات أكيد عن محـ.ـاولة روسية لإطـ.ـلاق نوع آخر ستجربه قريبا وتختبره ويدعى صـ.ـاروخ “بوري في ستينيك”، لكنها لم تتوضح من قدرتـ.ـه التـ.ـدميـ.ـرية بعد، وذلك نقلا عن مصدر مطلع لشبكة سي إن إن الأمريكية.

في هذا الصدد حاولت شبكة السي إن إن أن تحصل على معلومات أوفى عن الاستعـ.ـدادات الروسية وقامت بالاتصال بوزارة الدفـ.ـاع الأمريكية البنـ.ـتاغـ.ـون كما تواصلت مع وزارة الدفـ.ـاع الروسية إلا أن الجهـ.ـتين لم يردا على الاستفسارات التي طرحتها شبكة السي إن إن.

أحد الباحثين واسمه جيفري لويس وهو خبير بالاسـ.ـلحـ.ـة الذي يعمل في نفس المعهد الذي حلل الصور الجـ.ـوية لشبكة السي إن إن، وقال إن ما يتمتع به الصـ.ـاروخ الروسي هو قـ.ـدرة هـ.ـائلـ.ـة ويستطيع بفعل الطـ.ـاقة النـ.ـو.و.يـ.ـة التي تشغله أن يحلق طويلا وربما لأجل غير محدود، وبإمكانه الالتفاف على صـ.ـواريـ.ـخ الدفـ.ـاع الجـ.ـوي الامريكية وعلى راداراتها المتـ.ـطـ.ـورة جدا.

لكن حسب الخبير الأمريكي إلى اللحظة لم يتم التبين من نجاح هذا الصـ.ـاروخ، وهذه المنـ.ـظومة هل سيتم النجاح بعملها، أم أنها ستفشل، لكن الأأهم من كل ذلك، هو أن التجربة بحد ذاتها سواء نجـ.ـحت أم لم تنجح وبفعل استـ.ـخدام الطـ.ـاقة النـ.ـو.و.ية فيها، فإنها ستنعكس على البيئة في الكـ.ـرة الأرضية، والتي بدورها ستنـ.ـعكس سلـ.ـبا على صحة الناس في العالم والحيوانات والنباتات أيضا.

وبفعل الخـ.ـطـ.ـورة التي سيسببها إطـ.ـلاق الصـ.ـاروخ على البيئة وصحة الإنسان اصطلح الباحثون في المعهد الذي حلل صور السي إن إن بـ “تشـ.ـرنوبـ.ـل الطائر”، كما أكد الباحث والخبير جيفري على ضعف الإمكـ.ـانات الروسية، وسرد حادثة تحطم أحد صـ.ـواريـ.ـخا في البحر المتوسط ومقتل خمس خبراء أثناء محاولة استـ.ـعادة حطـ.ـام الصـ.ـاروخ من البحر، وذلك في العام ألفين وتسعة عشر في شهر آب من ذلك العام.

 

ويستشعر الأمريكيون والباحثون في المعهد إلى العمـ.ـليات الخطـ.ـيرة والمغـ.ـامرات التي تحاول بها روسيا، حيث قال جيفري لويس للشبكة أن تحطـ.ـم الصـ.ـاروخ في البحر المتوسط في العالم 2019 م كان بهدف تطوير واختبار وتجريب صـ.ـاروخ جوال لنفس الغاية التي تحاول بها روسيا الآن، وأيضا تلك المحـ.ـاولة لصـ.ـاروخ بنفس المواصفات يعمل بالطـ.ـاقة النـ.ـو.و.يـ.ـة.

في العام 2018 عشر عرض بوتين شريطا مصورا قال إنه لتجـ.ـريب صـ.ـاروخ جوال جديد، ومن ذلك الفيديو استطاع الباحثون في معهد ميدل بري تحديد موقـ.ـع التجريب، ومنه بدأت التحـ.ـريات.

ووفقا للمراقبة اللصيقة بعد فيديو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدأت الدراسات والتحـ.ـليلات في المعهد آن الذكر كما كثف المعهد مراقبته عبر الأقمار الصناعية للموقع الذين قامو بتحـ.ـديده من فيديو بوتين، وأكد جيفري لويس أنه من ساعة عرض الفيديو كثـ.ـفت روسيا عمليات الإمداد والشاحنات والمعـ.ـدات اللـ.ـوجسـ.ـتية للموقع، ما يعني أن عملية التجـ.ـريب مستمرة ولم تنجح في لحظاتها الأولى، لكن الروس لا زالوا يحاولون وجربوا مرات عدة.

من الأدلة أيضا ان القـ.ـوات الروسية أخطـ.ـرت البحارة الذين يعملون ويسافرون عبر البحر بانه ستقوم بعمـ.ـليات خطـ.ـيرة بين الخامس عشر والعشرين من شهر آب بالقرب من الموقع الذي حدده الخبراء من فيديو بوتين، ما يعني صحـ.ـة المعلومات التي قدمها المعهد الأمريكي، وصحتها.

كان تبين من خلال الصور التي تتمتع بدقة عالية أن القـ.ـوات الروسية بنت ملـ.ـجـ.ـأ بيئي كبير لحـ.ـماية الطـ.ـواقـ.ـم والمـ.ـعدات التي تستعد لتجـ.ـريب الصـ.ـاروخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى