سوريا

“ابن البريطانية”.. ملك الأردن يعمل على تعـ.ـويم الأسد وهذه آخر تحركاته

بعد زيارة ملك الأردن للولايات المتحدة الامريكية بدأ للعمل بشكل سـ.ـري على اتخاذ خطوات وإجراء لقاءات وإعلان تصريحات سـ.ـواء منه أو من المسؤولين في المملكة الأردنية الهاشمية لكنها تصريحات ملـ.ـغـ.ـومة بسبب موقف الشعب الأردني الذي يرفـ.ـض الأسد، هذه التحـ.ـركات تصب في إطار تعـ.ـويم الأسد ومحـ.ـاولة إنعـ.ـاشـ.ـه من جديد.

بعد زيارته لأمريكا كانت أول تصريحاته أنه لا يجب إسـ.ـقاط الأسد بل التحاور معه لتغيير سلوكه، ناسيا أو متنـ.ـاسيا جـ.ـرائـ.ـمه التي ارتكـ.ـبها بحق الشـ.ـعب السوري وقتـ.ـله لنحو مليون إنسان وتـ.ـدمـ.ـيره بالطائرات لأغلب المدن السورية، واعـ.ـتقـ.ـاله لمئات الآلاف، وتشـ.ـريـ.ـده للملايين وتـ.ـدمـ.ـير الاقتصاد وتجـ.ـويـ.ـع كل السوريين.

تصريحه دفع السوريين وهل يمكن التحاور مع مـ.ـجـ.ـرم وهل دمـ.ـاء السوريين رخيـ.ـصا إلى هذا الحد عن أخوة العرب؟ وهل يحق لملك النشامى أن يتصرف بحـ.ـق السوريين؟
ومن التحركات التي قام بها الملك عبدالله الثاني، أنه زار مصر وينوي زيارة بوتين، من أجل حل ملف درعا لصـ.ـالح الأسد، ناهيك عن فتح باب التعامل مع النـ.ـظام بما يخص التبادل التجاري عبر معبر نصيب، علما أن نظـ.ـام الأسد يحـ.ـاول إغـ.ـراق الأردن بالكـ.ـبتاغـ.ـون، من خلال محـ.ـاولات التهـ.ـريب شبه اليومية.

بنفس السياق، يروج رئيس الوزراء بشر الخـ.ـصـ.ـاونة لأن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت بتغـ.ـيير موقـ.ـفها من النظام وباتت تفكر بشكل واقعي ونسيت فكـ.ـرة إسقـ.ـاط الأسـ.ـد وبدأت تعمل على محـ.ـاولة تغيير سـ.ـلوك الأسد، وتخـ.ـلت عن الوهـ.ـم القـ.ـائل بإسـ.ـقاط الأسد.

وعن غير قصد كشف الخـ.ـصـ.ـاونة رئيس الوزراء الأردني أن مصر ودول عربية أخرى تسعى لعـ.ـودة النظام إلى الجامعة العربية، بعد طرده منها بداية الثـ.ـورة السورية، وبذلك يكون كشف من يسعى لتعـ.ـويم الأسد مع الأردن وهي الجمهورية المصرية التي يتـ.ـزعـ.ـمها السيسي، ناهيك عن الدولة المعروفة لتـ.ـأييـ.ـدها لنظام الأسد وهي الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف بشر الخـ.ـصاونة أن الهدف من إعادة نظـ.ـام الأسد إلى الجامعة العربية، هو حل بعض القـ.ـضايا والمشـ.ـاكل الشـ.ـائكة وعلى رأسها عـ.ـودة اللاجئين السوريين، إلى بلدهم، ويعـ.ـزف بذلك على النغمة الروسية التي تدعو وبشكل دائم لعودة اللاجئين، مستخدمة هذه الدعـ.ـوة لتعـ.ـويم الأسد.

يقول مراقبون إنه وبغض النظر أن هؤلاء اللاجئين فروا من بطـ.ـش نظـ.ـام الأسد واعتـ.ـقالـ.ـاته، إلى أي مكان سيعودوا إن كانت منازلهم مدمّـ.ـرة، واقتصاد البلد منهـ.ـار لا فرص عمل ولا مشاريع ولا ماء ولا كهرباء، ولا أفق لتحسن الوضع الاقتصادي، بسبب سيطـ.ـرة الـ.ـعصـ.ـابات على مفاصـ.ـل الـ.ـدولة واسـ.ـتئثارها بخـ.ـيرات البلد، ناهيك عن تأجير كل موارد البلد الاقتصادية لروسيا وإيران.

وذكر الخـ.ـصـ.ـاونة بأن الأردن دعا قديـ.ـما لحل سياسي في سوريا يمـ.ـنع المـ.ـأسـ.ـاة التي يعيشها الشعب السوري، ولعل الخـ.ـصـ.ـاونة ومن ورائه ملك الأردن تناسى أن الأسد رفـ.ـض كل هذه الدعوات بدء من وفد الجامعة العربية ثم الأمم المتحدة ومن ثم جنيف وصولا إلى أستانا واللجنة الدستورية التي يعـ.ـطـ.ـل عملها باستمرار.

علما أن الأسد يرفـ.ـض كل حل سوى حل سياسي يبقيه وزمـ.ـرته على سـ.ـدة الحكم، ويقتضي استـ.ـسلام المـ.ـعـ.ـارضة.

يبدو أن الأردن هـ.ـمه فقط التخـ.ـلص من اللاجئين السوريين بدليل قول الخـ.ـصـ.ـاونة إن المملكة الأردنية تتـ.ـحمل أعـ.ـباء اللاجئين وأن الأمم المتحدة وبعض الدول الأوربية تتحمل فقط سبعة بالمئة من النفـ.ـقات، علما أن هذا الرقم غير صحيح، فالأردن يتـ.ـقـ.ـاضى مبالغ كبيرة سنويا لتغـ.ـطية نفـ.ـقات اللاجئين في المخـ.ـيمات، ناهيك عن العـ.ـمالة السورية التي افتتحت مشاريع كبرى في الأردن ساهـ.ـمت بتحـ.ـريك الاقتصاد الأردني.

ويرى محللون أن الأردن يتلقى ثمن هذه التحـ.ـركات لتعـ.ـويم الأسد من روسيا والجزء الأكبر من الإمارات العربية المتحدة، ناهيك عن هدف تصدير المشـ.ـكـ.ـلات الداخلية التي يعـ.ـانـ.ـي منها الأردن سواء الاقتصادية سواء الاحتـ.ـكارية الاستبدادية والتي تلقى غضـ.ـبا من الشارع الأردني، فساعة يغطون هذه المشـ.ـاكل باللاجـ.ـئين وساعة بتـ.ـهديد أمـ.ـن البلاد.

ونست القـ.ـيادة الأردنية أن الأسد أفلـ.ـس واقتصاده قائم على الكـ.ـبتاغـ.ـون، ودائما ما يحاول إدخـ.ـاله الى الأردن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى