لاجئون

بشرى سارة للسوريين في تركيا.. مبالغ مالية جديدة من اليابان لأجلهم

وقـ.ـعت اليابان مع وزير الخارجية التركي مولود جاوييش أوغلو اتفاقية بالحصول على قرض قيمته نحو 410 مليون دولار، يقدم للبلديات التركية التي تأوي لاجئـ.ـين سورين، مقابل أن تقدم هذه البلديات وتوسع من خدماتها للسوريين المقيمين فيها.

ويبدأ تسـ.ـليم القرض مباشرة حسب وسائل إعلام تركية تحدثت أن الولايات التركية ستبدأ بسداد القرض بعد سبع سنوات من تاريخ التسليم ويستمر السداد لخمسة وعشرين عاما، أي سدادا مريحا، وبفائدة تكاد تكو شبه معـ.ـدومـ.ـة تمثل نحو صفر فاصل واحد بالمئة.

وتتلقى الدولة التركية مسـ.ـاعدات مالية نقـ.ـدية من جهتين كونها تأوي اللاجـ.ـئين السوريين من الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي، وفي بداية الثـ.ـورة السورية وقعـ.ـت تركيا مع الاتحاد الأوربي اتفاقية على أن يقدّم الاتحاد مبالغ سنوية للانفاق على اللاجئين مقابل منـ.ـع تدفـ.ـق اللاجئين إلى أوربا من تركيا، وبالفعل منعـ.ـت تركيا هذا التدفق بشكل شبه كامل وتتقاضى مبالغ ضخمة لقاء ذلك، بعضها يوزع على اللاجئين بشكل نقدي.

كما تتلقى دعما من الأمم المتحدة ومفوضية اللاجئين بما يخص العلاج والتعليم والأمور الإدارية الحـ.ـكومة كالمعاملات والتسجيل والبطاقات الشخصية.

وعلى الرغم من كل ذلك يتعـ.ـرض اللاجئون في تركيا إلى حمـ.ـلات عنـ.ـصـ.ـرية تقودها المعـ.ـارضة بهدف تحقيق غايات سيـ.ـاسـ.ـية تضـ.ـغط من خلالها على الحكومة في محاولة منها لتشكيل حاضنة شعبية من باب ورقة اللاجئـ.ـين لتقوية حظوظها بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا من اجل الاستـ.ـئثـ.ـار بالحـ.ـكم وابعاد حـ.ـزب العدالة والتنمية.

والحـ.ـملات بمجملها إما أن الحكومة تحـ.ـرم شعبها وتمنح رواتب للاجئين علما أن هذه المعـ.ـونات المالية ليست رواتب إنما من الاتحاد الأوربي.

كما تستغل المعـ.ـارضة أي موقف فردي لتتبنى منه قضـ.ـية رأي جمـ.ـاعي وتجيـ.ـش عليه بعض المواطنين الأتراك لكي يهجـ.ـموا على مكان إقامة السوريين لتخـ.ـريب ممتلكاتهم، كما حصل في العاصمة التركية أنقرة عندما، قـ.ـتـ.ـل شاب سوري من اللاجئـ.ـين شخصا تركيا.

على إثرها بدأت المعـ.ـارضة ببث التحـ.ـريض على السوريين فخرج المئات من الأتراك إلى شوارع أنقرة وقاموا بتكـ.ـسير سيارات السوريين وتكـ.ـسير واجهات المحلات، وطالبوا الحكومة بطـ.ـرد السـ.ـوريين من تركيا.

الحكـ.ـومة التركية تنـ.ـبهت للأمر وشـ.ـكرت السوريين على التزامهم بمنازلهم، وتوعـ.ـدت بمحاسبة المتورطين، وبالفعل شرع جهـ.ـاز الامـ.ـن الالكتروني وراقـ.ـب المحـ.ـرضيـ.ـن واعتـ.ـقل عدد من الذين شاركوا بالاعتـ.ـداء على محلات السوريين.

كما وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنـ.ـذار شـ.ـديد اللهـ.ـجة للمعـ.ـارضة والمحـ.ـرضـ.ـين، بأنه من يمـ.ـس أمـ.ـن اللاجئين في تركيا سيـ.ـلاقي عقـ.ـابا شـ.ـديدا، لأن ذلك يمـ.ـس أولا بأمـ.ـن الـ.ـدولـ.ـة التركية وثانيا بأخلاقها، وبتعهداتها الدولية تجاه اللاجئـ.ـين.

ويتلقى السوريون الدعم المالي الأوربي عن طريق الهلال الأحمر التركي، والذي خصص كروت خاصة للسوريين عن طريق بنك يسمى “هالك بنك” وفتح حساب للعائلات الأشـ.ـد فقـ.ـرا، حيث يتلقون مبلغ 155 ليرة تركية عن كل فرد، شهريا، إضافة لوجود بعض العائلات التي تتضمن معاقـ.ـين أو عجـ.ـزة أو عائلات الأرامـ.ـل فإن الفرد الواحد يحصل على ما قيمته 250 ليرة تركية شهريا.

مع الإشارة الى أن التعليم في تركيا مجاني للمراحل الابتدائية والثانوية ويتتولى اليونيـ.ـسيف دفع المستحقات المالية للـ.ـدولـ.ـة التركية حيال ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى