تركيا

بلال أردوغان يخرج عن صمته ويُـ.ـدلي بتصريحات نـ.ـارية بخصوص السوريين

بلال أردوغان يخرج عن صمته ويُـ.ـدلي بتصريحات نـ.ـارية بخصوص السوريين

سكوب عربي – فريق التحرير

قلما يظهر أبناء وعائلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الإعلام باستثناء زوجته امينة أردوغان التي ترافقه في زياراته الخارجية وعند استقبل الضيوف في القصر الرئاسي وفي الاحتفالات والخطـ.ـب أمام الجمهور أثناء الحمـ.ـلات الانتخابية، لكن هذه المرة خرج نجل الرئيس الأكبر بلال بتصريح قـ.ـوي يدعـ.ـم فيه اللاجئـ.ـين بعد حمـ.ـلة التحـ.ـريض ضـ.ـدهم من قبل المعـ.ـارضة التركية.

 

وقال بلال أردوغان أن الناس كلهم سـ.ـواسـ.ـية ولا يخلق الله البشر بدون أوطان ولم يجعل الناس لاجئيـ.ـن بل إنهم يجبـ.ـرون على ترك أوطانهم واراضيهم ومنازلهم ووطنهم مرغمـ.ـين بسبب الحـ.ـروب والظـ.ـلم والقتـ.ـل، وأي أرض يحـ.ـلون بها هي وطنهم لأنها أرض الله.

 

وتابع نجل الرئيس التركي الأكبر أي إنسان لا يريد ترك وطنه وبيته وأهله من أجل أن يعيش في بلدان أخرى، من أجل ماذا يتركه أغلى ما لديه، أي إنسان سيتمسك بأرضه ووطنه ومنزله وعائلته وتراب بلاده، لكن الظـ.ـروف القـ.ـاسية ممكن أن تجـ.ـبره على فعل كل ذلك.

 

ونادرا ما يتدخل بلال أردوغان في سياسة الدول، وعمل في قطاعات عدة من المؤسسات التركية كونه يحمل ماجستير في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة الامريكية، لكن ثارت عدة اشاعات بحقه لذلك تفرغ لأعماله الخاص وابتعد عن مؤسسات الدولة بناء على رغبة والده.

 

وقبل عدة أيام خرج الرئيس رجب طيب أردوغان بتصريح بعد حمـ.ـلات التـ.ـحريـ.ـض ضد اللاجئين، بأن من يمس اللاجئين فقد مس الأمن القومي التركي، وأسائ للدولة التركية نفسها، وتوعـ.ـد الرئيس رجب طيب أردوغان كل من يحـ.ـرض على اللاجئين، بالمسـ.ـاءلة والمحـ.ـاسبة ضمن القانون، وسيلقى عقـ.ـابا شـ.ـديدا.

 

جاء تصريح أردوغان بعد تصريحات عدة لزعيـ.ـمة حـ.ـزب الجيد ميرال أكشنار ووكليجنار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري، ورئيس بلدية بولو الذي كرر تصريحاته المعـ.ـادية ضـ.ـد اللاجئين.

 

وفي آخر تصريح قال بأن اللاجئين لم يأتوا إلى تركيا بسبب الحـ.ـرب وعليهم المغادرة فورا وعلى المسؤولين الأتراك أن يتخذوا موقـ.ـفا حاسما، وأن لا يعطوا الجنـ.ـسية للاجئين.

 

وكان صرح في وقت سابق أن اللاجئين الأفغان متخـ.ـلفون حضاريا عن الشعب التركي بمئة سنة والسوريون والعراقيون يتخلفون بثلاثين سنة، ومشكلتهم انهم يراقبون الفتيات القاصرات معتقدين أنهن يصلحن لأن يكن زوجات لهم، ولا يدركون أنهن مازلن أطفالا.

 

وسبق هذا التصـ.ـريح إجـ.ـراء خطـ.ـير في بلدية بولو حيث قرر زيادة فاتورة الماء والكهرباء، على اللاجئين السوريين، أكثر من الأتراك، بغاية طـ.ـردهـ.ـم خارج الولاية.

 

والحال في تركيا بالنسبة للاجئين المعـ.ـارضة تعمل على تشـ.ـويه صورتهم بينما يصرح مسؤولو الحكومة بحمايتـ.ـهم ومحاسبة من يعـ.ـاديـ.ـهـ.ـم.

 

المعـ.ـارضة تهدف من ذلك تحـ.ـريك الشارع التركي ضد الحـ.ـكومة والاستفـ.ـادة من أصواتهم الانتخابية في السنوات القادمة.

 

بينما تحظر القوانين الدولية والمعاهدات التي أبرمتها تركيا إعادة اللاجئـ.ـين قسـ.ـرا إلا بعد تحقيق الاستـ.ـقرار السـ.ـياسي في بلدانهم وهذا ما لم يتحقق في سوريا والعراق، بالتالي حتى وإن وصلت المعـ.ـارضة للحـ.ـكم في تركيا فالـ.ـحد الأقـ.ـصى لما تستطيع فعله هو التضيـ.ـيق على اللاجئين فحسب، أما طـ.ـردهـ.ـم من تركيا فهو مرهـ.ـون بقوانين دولية ومعاهدات واتفاقات ابرمتها تركيا مع دول الاتحاد الأوربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى