تركيا

تصريح من خبيـ.ـر روسي خـ.ـطـ.ـير جدا عن طـ.ـائـ.ـرات البـ.ـيرقـ.ـدار

قال أحد الخـ.ـبراء الروس وهو كبير المصمـ.ـمين في شركة أماس أنتاي الروسية واسمه السيد بافل سوزينوف، إن الطـ.ـائرات التركية بيـ.ـرقـ.ـدار التي هتـ.ـف العالم لقـ.ـدراتها الهـ.ـائلةـ وأقبـ.ـلت الـ.ـدول على تركية تريد شرائها بسبب قـ.ـدراتـ.ـها الخـ.ـارقة وقـ.ـلة تكلفـ.ـتها، قال بافل إنه هـ.ـدف سهل جدا للمضـ.ـادات الجـ.ـوية الروسية.

وأجرت وكالة نوفوستي الروسية مقابلة مع كبير المصممين في شركة أماس أنتاي الروسية، حيث تطرق في حديثه عن طـ.ـائرات بيـ.ـرقـ.ـدار التي شغـ.ـلت العالم بقـ.ـدراتها وقـ.ـلة تكلفـ.ـتها وسعرها والتي أصبحت السـ.ـلعة الـ.ـعسـ.ـكرية المطلوبة في مختلف بلدان دول أوربا والشرق الأوسط وشرق آسيا.

وقال بافل إنها هـ.ـدف سـ.ـهل بالنظر إلى وزنها الكبير حيث تزن 650 كيلو غران، وحجمها كبير وتسـ.ـير ببـ.ـطء شديد بالتالي يمكن اصـ.ـطـ.ـيادها من قبل المضـ.ـادات الجـ.ـوية الروسية بسهولة.

وتابع بالقول أنه يمكن بعد رؤية الطـ.ـائرة أن نختار الأسـ.ـلحـ.ـة التي تصل إلى مداها، ومن ثم نستخدم الأسـ.ـلحة المناسبة التي تتجاوز ارتفاع طـ.ـائرة البـ.ـيرقـ.ـدار وبعد ذلك استـ.ـهـ.ـدافـ.ـها، وتدمـ.ـيـ.ـرها إن كانت المضـ.ـادات فوق ارتفاع البيـ.ـرقدار فإنها هـ.ـدف سهل.

يذكر ان طـ.ـائرة البـ.ـيرقـ.ـدار تحلق لمسـ.ـافات فوق مدى المضـ.ـادات الجـ.ـوية الروسية ولا يمكن لأي مضـ.ـاد جـ.ـوي من الصـ.ـناعة الروسية أن يصل إلى ارتفاع طـ.ـيران طـ.ـائرة البيرقدار، لكن حديث المصمم الروسي أو كبير المصممين يأتي في سياق الحـ.ـرب النفـ.ـسية، وفي سياق التخـ.ـريب على سوق هذه الطـ.ـائـ.ـرات بعد اقبال الدول على شرائها على حساب الطـ.ـائـ.ـرات المسـ.ـيرة الروسية.

وعلى الرغم من أن كبير المصممين الروس بافل ينتمي لشركة ألماس أنتاي وهي أكبر شركة روسية رائدة في مجال الأسـ.ـلحـ.ـة وتصمـ.ـيم الأسـ.ـلحـ.ـة الدفـ.ـاعيـ.ـة والهـ.ـجومـ.ـية البرية منها والفـ.ـضائـ.ـية، وقد صممت أحدث منظـ.ـومة صـ.ـواريـ.ـخ روسية وهي أس 400 وتور وبوك، إلا أنه اضـ.ـطر للادلاء بمعلومات مضحكة وغير صحيحة عن طـ.ـائرة البـ.ـيرقـ.ـدار بهدف التسويق للإنتاج من السـ.ـلاح الروسي، بعد أن تفـ.ـوق سوق البيـ.ـرقدار على المنتجات الروسية.

الشركة التركية المصـ.ـنعة لطـ.ـائـ.ـرات بيرقدار أعلنت أنها ستطلق الجيلين الثاني والثالث من بيرقـ.ـدار وأطلقت عليها تسميات بيـ.ـرقـ.ـدار 1 وبيـ.ـرقـ.ـدار 2 وبيـ.ـرقـ.ـدار 3 ، وكل جيل يتميز بصفات مختلفة عن الأخرى، أحدثـ.ـها واكبـ.ـرها قدرة هي الجيل الثالث، من حيث الدقة في استـ.ـهـ.ـداف الأهـ.ـداف ومن حيث الارتفاع ومن حيث سرعة هذه الطـ.ـائـ.ـرات.

على الرغم من التشـ.ـويه الروسي لطـ.ـائـ.ـرات بيرقـ.ـدار إلا انها لاقت رواجا في الخليج العربي، دفعـ.ـت المملكة العربية السعودية إلى تقديم طلب شـ.ـرائـ.ـها، إضافة إلى دول مثل أرمينـ.ـيا واليونان، وباكستان، قطر ودول كثيرة أيضا منها دول أوربية كأوكرانيا.

وحققت طـ.ـائـ.ـرة البيـ.ـرقدار نجاحات مهمة بدأت في سوريا عند استـ.ـهدافـ.ـها لقـ.ـوات النـ.ـظـ.ـام السوري وميليـ.ـشيـ.ـات حـ.ـزب في سراقب، حيث كانت دقة إصـ.ـابة الهـ.ـدف مئة بالمئة، كما برز نجاحها شرق الفرات باستـ.ـهـ.ـداف ميـ.ـليشـ.ـيات قسـ.ـد أي قـ.ـوات سوريا الديمـ.ـقراطية، واستـ.ـهـ.ـداف إرهـ.ـابيـ.ـو حـ.ـزب البي بي كي المصـ.ـنف على لوائـ.ـح الإرهـ.ـاب في جبال قنـ.ـديل في تركيا.

كذلك قلبـ.ـت طـ.ـائـ.ـرات بيرقـ.ـدار المـ.ـوازين في معـ.ـركـ.ـة إذربيجان وأرمينيا التي انتـ.ـهت بتـ.ـحـ.ـرير إقلـ.ـيم قره باخ الأذري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى