تركيا

أرقـ.ـام ضخـ.ـمة يكشـ.ـفها أردوغان خلال حـ.ـكم العـ.ـدالة والتنـ.ـمية بعنوان أين كنا وأين وصلنا

عرض رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طيب أردوغان، ما تم إنجـ.ـازه خلال تسعة عشر عاما، بدءً من العام ألفين واثنين وحتى العام 2021م خلال مدة استـ.ـلام حز.ب العـ.ـدالة والتنـ.ـمية لمقاليد الحـ.ـكم في الدولة التركية، حيث سرد الرئيس ارقـ.ـام ضخـ.ـمة وانجازات كبـ.ـيرة، حققتها الحـ.ـكومة خلال حكـ.ـمها.

 

هذا السرد للإنجـ.ـاز نشره الرئيس عد دفعـ.ـات حمل عنوان أين كنا وأين وصلنا، حيث كشـ.ـف فيها الطيب أردوغان مراحل التطـ.ـور التي حقـ.ـقتها الدولة التركية خلال فترة حـ.ـكم حز.ب العـ.ـدالة والتنـ.ـمية منذ العام ألفين واثنين وحتى يومنا هذا.
وبنّـ.ـد الرئيس منشوراته للحديث عن الاقتـ.ـصاد والاتصالات والخدمـ.ـات الاجتمـ.ـاعية والنقل والعمران والبيئة والثقافة والطـ.ـاقة والصنـ.ـاعة والزراعة وصنـ.ـاعة الفضـ.ـاء والصناعات الدفـ.ـاعية العسـ.ـكرية والأمور التكنولوجية والأمور الخـ.ـارجـ.ـية.

 

الرئيس قال قبل البدء بسرد الإنجـ.ـازات خلال أعـ.ـوام حـ.ـكم العـ.ـدالة والتنـ.ـمية، قال لا يمكننا أن نحيط بكل ما قدمناه بساعات او أيام، لكن نعدد ما يمكننا تعداده، فما تحقـ.ـق أكبـ.ـر من الوصف، وهو ظاهر للعيان ويتكلم عن نفسه، وفق كلام الرئيس.

 

ففي الشـ.ـأن الاقتصـ.ـادي عدد أردوغان ما حـ.ـققـ.ـته حكـ.ـومته فترة حكـ.ـمها حيث قال،
رفـ.ـعنا معـ.ـدل النـ.ـمو السنوي من معـ.ـدل أقل من واحد بالمئة إلى خمسة فاصلة واحد بالمئة بمعـ.ـدل وسطي، أما عن الاستثـ.ـمارات فقد ارتفـ.ـعت بشـ.ـكل جنـ.ـونـ.ـي من سبعين مليار إلى ترليون ونصف الترليون ليرة تركية بشكل سنوي.

 

أما عن الصـ.ـادرات فقد ارتفـ.ـعت من ستة وثلاثين مليار دولار بالعام ألفين وعشرين إلى مئة وسبعين مليار دولار.

 

 

العجـ.ـز التجـ.ـاري تحـ.ـول إلى فائـ.ـض وكان ذلك بالعام ألفين وتسعة عشر عام التحـ.ـولات الكبـ.ـرى الاقتصـ.ـادية، ونأمل باستمـ.ـرار ارتفـ.ـاع الفائـ.ـض في المستقبل.

 

في المجـ.ـال الاقتـ.ـصادي المتـ.ـطور حظي نحو 9 مليون مواطن تركي على وظائـ.ـف عمل.

 

الاحتيـ.ـاطي في المصـ.ـرف المركـ.ـزي في الوقت الحالي بمستوى مئة وتسعة مليارات، مع توقع تجـ.ـاوزه لمئة وخمسة عشر مليار دولار في المستـ.ـقبل القـ.ـريب.

 

ارتفـ.ـاع مسـ.ـتوى الـ.ـدخـ.ـل من مئتين وأربعين مليار دولار إلى تسع مئة وستين مليار دولار، على الرغم من الزيـ.ـادة السكانية من ستة وستسن مليون نسمة إلى اثنين وثمانين مليون نسمة.

في مجال الخـ.ـدمات رفـ.ـعـ.ـنا ميـ.ـزانـ.ـية التعليم من عشرة مليارات وثلاثمئة مليون ليرة إلى مئتي مليار ليرة وفوقها مئة وعشرين مليون ليرة.

 

شغـ.ـلنا نحو 17 مدينة طـ.ـبية تتسع ل اثنين وعشرين ألة وست مئة سـ.ـرير.

 

مراكـ.ـز الشباب ارتفـ.ـعت من تسعة إلى 375 مركز والمنـ.ـشآت الرياضية من ألف وخمس مئة إلى نحو أربعة آلاف.

 

قدمت الحـ.ـكومـ.ـة مساعـ.ـدات بقيـ.ـمة 400 مليار ليرة خلال مـ.ـدة حـ.ـكم العـ.ـدالـ.ـة والتنـ.ـمية، وتم فتـ.ـح نحو 350 مركز اجتماعي.

 

رفـ.ـعـ.ـنا الحـ.ـد الأدنـ.ـى من الأجـ.ـور فبـ.ـلغ 2825 بعد أن كان أقل من 200 ليرة.

 

 

النقل والاتصالات كان لهم شأن كبـ.ـير، حيث زاـ.ـدت الطرق من 6101 كم إلى 28 ألف كم، زاـ.ـدت الطرق السـ.ـريـ.ـعة من 1714 إلى ثلاثة آلاف.

 

 

الانفـ.ـاق على الطرق من 80 إلى 450 وطولها ارتفـ.ـع من 50 أل 600 كم.
والجسور زاـ.ـدت بمعـ.ـدل 200 كم.

 

عدد المطارات ارتفـ.ـع من 26 مطار في عموم تركيا إلى 56 مطارا في عموم تركية.
على مستـ.ـوى البيئة والزراعة والثقافة والسياحة الصناعة، تم تنفـ.ـيذ نحو 400 مشـ.ـروع وطني للحدائق، بنينا نحو مليون منزل وسلـ.ـمنـ.ـاها لأصحابها.

 

 

فـ.ـاق الإنتـ.ـاج الزراعي المحل ال 300 مليار ليرة تركية في حين لم يكن يصـ.ـل لـ 40 مليار.
دعـ.ـم الزراعة حصل على 165 ليرة للـ.ـدعم الزراعي.

 

انتـ.ـهيـ.ـنا مشـ.ـروع نقل الغـ.ـاز من أذربيجان ألى اوربا وخـ.ـط الغـ.ـاز من روسـ.ـيا الى تركيا.
اكتشـ.ـفنا كمـ.ـيات كبـ.ـيرة من الغـ.ـاز الطبيعي في البحر الأسود وبحر مرمرة.

 

أصبحنا من الدول الرائـ.ـدة في الصناعات الدفـ.ـاعيـ.ـة والصناعات الجوي الفضائية.
رفعـ.ـنا عدد المدن الصنـ.ـاعية الى ثلاثة أضـ.ـعـ.ـاف.

 

وختـ.ـم الرئيس كلامه بان هناك الكثير من الإنجـ.ـازات التي لم نستطع الحديث عنها ولا يمكننا الإحـ.ـاطـ.ـة بها خلال أيام بل تحـ.ـتاج إلى أشهر.

 

لكن هذه الإنجـ.ـازات ظاهرة ويمكن لأي شخص أن يقـ.ـارن بين الماضي والحاضر، بإمـ.ـكانـ.ـه أن يقارن بمسـ.ـتوى الامـ.ـن والتطـ.ـور والتكنولوجيا بين الأمس واليوم.

 

بإمكان من يريد المقـ.ـارنة أن يرى ترتيـ.ـب تركيا على المستوى العالمي، من حيث الصناعة ومن حيث التجـ.ـارة.
المقـ.ـارنة نفسها تنطبق على الصعـ.ـيد السيـ.ـاسـ.ـي أين كانت تركيا التي كانت مشغـ.ـولة بأزمـ.ـاتـ.ـها الـ.ـداخـ.ـلـ.ـية والدول تتـ.ـجاوز عليها أمـ.ـنـ.ـيا، وأين أصبـ.ـحت الآن بعد نشرها قواعـ.ـد عسـ.ـكـ.ـرية بعديد الدول، ولها هيـ.ـبة بين الدول العظـ.ـمى، وتسـ.ـعى لان تكون الـ.ـدولة الأقـ.ـوى.

 

في حلـ.ـف النـ.ـاتو تعد تركيا صاحـ.ـبة أكبر جيـ.ـش في هذا الحـ.ـلف، وبالتالي تتحـ.ـكم بقـ.ـراراتـ.ـه التي تحدد مستقـ.ـبل العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى