دولي

بالفيديو.. شـ.ـجـ.ـار بزجاجات الماء وعـ.ـراك بالأيدي في البرلمان الأرميني

نشرت وسائل إعلام عدة بينها عربية وأخرى أوربية تسجيل مصور من داخل قبـ.ـة البرلمان الأرميني، أثناء إحدى الجلسات حيث تتطور الجـ.ـدال إلى جـ.ـدال حـ.ـاد ومن إلى عـ.ـراك بالأيدي ومن ثم بتـ.ـراشـ.ـق زجاجات الماء المـ.ـوجـ.ـودة على الطاولات، في مشـ.ـهد يثـ.ـير الضـ.ـحك لممـ.ـثلي الشـ.ـعب الأرميني.

الفـ.ـوضـ.ـى والصـ.ـراخ والشـ.ـجار ملك قاعة البرلمان بين نواب من المعـ.ـارضة ونواب من الحـ.ـكومة في غيـ.ـاب تام لأسـ.ـلوب الحوار وادبـ.ـه، وقبول الآخر في مشـ.ـهد يقع على النقـ.ـيض من السلوك الديمقراطي الذي تدعـ.ـيه أرمينيا.

يوم الثلاثاء الذي سبق الشـ.ـجار العنـ.ـيـ.ـف شـ.ـهد أيضا ارتفاع حـ.ـدة الجـ.ـدال والنقـ.ـاش والذي تطـ.ـور إلى سـ.ـباب وشـ.ـتائـ.ـم، لكن أعلن رئيس البرلمان عن اسـ.ـتراحة وقـ.ـضـ.ـي الأمر.

اليوم أي الأربعاء الواقع في 25 آب أغسطس عاد النقـ.ـاش الحـ.ـاد في جلـ.ـسة البرلمـ.ـان بين الحـ.ـكـ.ـومة والمعـ.ـارضة، حيث يبدو أن جـ.ـدال الأمس انتقل إلى اليوم لترتفع حـ.ـدة النقـ.ـاش من جديد وتتـ.ـطور إلى تراشـ.ـق بزجـ.ـاجات الماء والعراك بالأيدي وارتفـ.ـاع حدة الأصوات، ما استدعى تدخل رجـ.ـال الأمـ.ـن، لفـ.ـض النـ.ـزاع وإيـ.ـاف الجلسة.

الخلاف بين المعـ.ـارضة والحـ.ـكومة وبن نواب الحـ.ـكومة نفسها لم يكن جديدا، إذ أن البرلمان شهد خـ.ـلافـ.ـات وشـ.ـجار لم يتطور إلى ضـ.ـرب وتراشـ.ـق بمحتويات قاعة البرلـ.ـمان، وذلك أثناء المـ.ـعارك التي خاضـ.ـها الجيـ.ـش الأرميني ضد القـ.ـوات الأذربيجانية، التي دعمـ.ـتها القـ.ـوات التركية، وانتهت بتحـ.ـرير إقليـ.ـم قره باخ بعد سنوات من احتـ.ـلاله من قبل الـ.ـدولـ.ـة الأرمينية.

أثناء المعـ.ـارك تراشـ.ـق النواب الاتهـ.ـامات ساعة بالـ.ـخـ.ـيـ.ـانة وساعة بالتقـ.ـاعس عن الواجب الوطني بالدفـ.ـاع عن الأراضي الأرمينية، حيث حمل بعض النواب الرئيس الأرميني ووزارة الـ.ـدفـ.ـاع مسؤولية سقوط الإقليم والاستـ.ـسلام أمام القـ.ـوات الأذرية والقـ.ـوات التركية الذي أوقعـ.ـت خسـ.ـائر كبيرة بصفـ.ـوف الجيـ.ـش الأرميني.

بعض النواب حملوا مسـ.ـؤوليـ.ـة الخـ.ـسارة للحـ.ـكومة التي لم تبن علاقاتها السيـ.ـاسيـ.ـة والعسـ.ـكرية بالشكل الصحيح، فاعتبروا ان روسيا غـ.ـدرت بهم من خلال تخـ.ـليها عنهم أمام الضـ.ـربات التركية والأذرية.

وحمل بعض النواب الحكومة كونها لم تقم بالاستـ.ـعدادات العسـ.ـكرية اللازم من حيث بناء القـ.ـوات ومن حيث التدريب ومن حيث التسليح، ولم يتم تطوير منظومة السلاح الأرميني ولا دعمها بصفـ.ـقات عسـ.ـكرية لشراء أسـ.ـلحـ.ـة متـ.ـطورة، لصد أي عـ.ـدوان على الـ.ـدولـ.ـة الأرمينية.

كما وصف بعض النواب المعارضين سياسة الحكـ.ـومة بالانهـ.ـزامية، حيث أعلن رئيس مجلس الوزراء الأرميني، رغبـ.ـة بلاده في تطبيـ.ـع العلاقات مع الدولة التركية، وأيضا فتح الحدود بين الدولتين، ولم يمض عام على تلقي القـ.ـوات الأرمينية ضـ.ـربات موجعـ.ـة وخسـ.ـائر كبيرة بصفـ.ـوف القـ.ـوات الأرمينة من قبل تركيا، واليوم تريد الحـ.ـكومة الاعتـ.ـذار والزحـ.ـف نحو تركيا.

يذكر أن الشجار في البرلمان في البلاد العربية تشتهر به دولتان في مقدمتها المملكة الأردنية الهاشمية التي لا يخلو عام من ثلاث أو كثر من حالات الشجار داخل قبل البرلمان، حتى أنه يتطور في بعض الأحيان إلى عراك بالأيدي وتراشق بمحتويات قاعة البرلمان كحال البرلمان الأرميني اليوم.

والدولة الرائدة الثانية من الدول العربية التي تشهد حالات شجار في البرلمان هي الدولة الكويتية، التي حدث فيها مشادات كلامية تتطورت في كثير من الأحيان الى عـ.ـراك وشـ.ـجـ.ـار وتضارب بالعقال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى