سوريا

شركة روسية تستـ.ـثمر معامل الأسـ.ـمدة في حمص وتطـ.ـرد عمالها

تسـ.ـببت شركة روسية، كانت قد استثـ.ـمرت معامل الأسمدة بحمص، بطـ.ـرد عدد كبـ.ـير من العمال.

 

ونقلت مصادر محلية أن 400 عامل فقط من بين 1800 عامل في معامل الأسمدة بحمص سمحت لهم شركة ستروي ترانس غاز” الروسية التي استـ.ـأجرت المعامل بعقد طويل الأمد بالتعاقد معها.

 

وذكر “حافظ خنصر” ممثل عمال حمص في اتحـ.ـاد النقابات أن عقـ.ـد الاتفـ.ـاق تضمن أن تحتفظ الشركة بــ85 بالمئة من العمال القائمين على رأس عملهم.

 

 

من جانبه قال الباحث الاقتصادي “رضوان الدبس” أن تفاصيل العـ.ـقد ما تزال غير معروفه ولم تعرف البنـ.ـود المتعلقة بالعمال إن كانوا مياومين أو دائمين أو غير ذلك مشيرا إلى أن الشركة الروسية استحـ.ـوذت بالكامل على معامل الأسـ.ـمدة.

 

 

وأشار الدبس إلى إن الفوسـ.ـفات تدخل في صناعات متعددة ولكن الأهم أنها عنصر رئيس في الإنتاج الزراعي.

 

 

وأضاف أن سوريا بالأساس تشـ.ـكو ضعـ.ـف الإنتـ.ـاج الزراعي وكلـ.ـفته وروسيا حين تبـ.ـيـ.ـع الفوسـ.ـفات في سوريا سيكون بسـ.ـعر السوق ما يؤدي الى ارتفـ.ـاع الأسعـ.ـار بشكل أكـ.ـبر مما هو عليه وأيضا المواد الأخرى التي يدخل الفوسـ.ـفات في صناعتها.

 

 

وذكر موقع اقتصاد أن الشركة الروسية وقـ.ـعت عقـ.ـدا لاستثـ.ـمار وإدارة الشركة العامة للأسـ.ـمدة بحمص، والتي تضم 3 معامل مدة 48 عاماً وذلك في إطار العـ.ـقود الاقتصـ.ـادية التي وقّعـ.ـتها روسيا مع سوريا والتي تستـ.ـحوذ فيه على استثمـ.ـارات ضخـ.ـمة في قطـ.ـاعاـ.ـت الاقتصاد السوري المختلفة.

 

 

مؤكداً أن عمـ.ـليـ.ـة الاسـ.ـتيـ.ـلاء على معـ.ـامل الأسـ.ـمدة بحمص، والتي تعد أكـ.ـبر مجمع في سوريا للصناعات الكيمـ.ـيائـ.ـية، شبيـ.ـهة تماماً بصفـ.ـقة الاستـ.ـيـ.ـلاء على الفوسـ.ـفات السوري بريف حمص الشرقي بحـ.ـجة تطويـ.ـر صناعته، حيث استحـ.ـوذت مؤخراً شركة (ستروي ترانس غاز) الروسية على عقـ.ـود استخـ.ـراج خدمات الفوسفـ.ـات من بادية حمص وتصـ.ـديـ.ـره للسوق العالمية مدة خمسين عاماً.

 

 

يذكر أن المؤسسة العامة للأسـ.ـمدة تعد أهمّ منتج اقتـ.ـصاديّ كونها تقدّم الدعـ.ـم للقطاع الزراعي في سوريا، وخاصةً الحبوب، كالقمح والشعير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى