تاريخ

قالوا إن نسبها يمـ.ـتد إلى الرسـ.ـول ولم نصدق!.. لكن الآن ربما تقتنع بعد أن تشاهد شجرة عائلة الملـ.ـكة إليـ.ـزابيـ.ـث

انتشرت في الآونة الأخير أخبار وتقارير تفيد بانتـ.ـساب ملـ.ـكـ.ـة بريطانيا السـ.ـيدة إليـ.ــ.ـزابيـ.ـث إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كانت جدتها إحدى أميرات الأندلس، وفي هذا الشأن أصدر محققون تاريخـ.ـيون شجرة لعـ.ـائلة إليزابيـ.ـث، مما أثـ.ـار استـ.ـغراب الناس، وأخذ بعضهم الأمـ.ـر بسخـ.ـرية وانه من قبيل الدرامـ.ـا والأكـ.ـشن.

تصمـ.ـيم انفو غرافيك نشـ.ـرته صحيفة بريطانية هي الدلي ميل، قالت إنه لشـ.ـجرة عائلة الملكة إليزابيث، الذي ينـ.ـتهي إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث ظـ.ـهر في التصـ.ـميم أجـ.ـداد الملكة من الاندلس زمن الخـ.ـلافة الإسـ.ـلامية هناك وصولا إلى الجزيرة العربية.

إحدى المجلات في بريطانيا ذهـ.ـبت بعيدا في نسـ.ـب الملكة اليزابيث وطالبـ.ـت الملـ.ـكة بالتحـ.ـرك للمطـ.ـالبة بحقـ.ـها لقـ.ـيادة وحـ.ـكم المسـ.ـلمين كونـ.ـها من سـ.ـلالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي مجلة The Economist.

المجلة نشرت تقارير قالت إنها انتـ.ـشرت في الـ.ـدار البيضاء في المملكة المغربية، وفي كراتشي، كلها تشير إلى انتـ.ـساب الملكة إليزابيث إلى سلالة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، أي أنها ابنة عم ملوك هم ملك الأردن عبد الله الثاني وملك المغرب محمد السادس، والمرشـ.ـد الأعلى للثـ.ـورة الإسلامية الذي يدعي أنه من نسـ.ـب آل البيت في إيـ.ـران.

هذه النـ.ـظرية او ربما الادعـ.ـاء ظهر قبل سنوات وعاد للظـ.ـهور مرة أخرى مما استـ.ـدعى نشـ.ـره مجـ.ـددا وسيستمر بذلك فترات طويلة، فهناك اهتـ.ـمام من المسـ.ـلمين وغير المسلمين بأنساب الرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم، من باب المحـ.ـبة له وإيمانا بدينه، واتبـ.ـاعه لسـ.ـنته.

وأبرز المصادر التي نقلت عنها المجـ.ـلات البريطانية هي التقـ.ـرير الذي راجـ.ـع سـ.ـلالة المـ.ـلكة الى ما يقارب الأربعين جيلا، وهي صحيفة مغربية اسمها “الأسبوع”، حيث نشرت تقرير لها حول نسـ.ـب الملـ.ـكة للأجيال الأربعين، وذلك في شهر آذار من العام ألفين وثمانية عشر.

حيث قالـ.ـت إنـ.ـها وجـ.ـدت سلالتـ.ـها تمـ.ـتد عـ.ـبر إيـ.ـرل كامبريـ.ـدج-حـ.ـاكم كامبريـ.ـدج- في القـ.ـرن الرابـ.ـع عشر الميـ.ـلادي، عبر إسبانيـ.ـا المسلـ.ـمة في العصـ.ـور الوسطـ.ـى، ثم إلى السـ.ـيدة فاطمة، ابنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ولفتت المجلة البريطانية أن تأكيد الخـ.ـبر وتحقـ.ـيقة كان عبر مفتي الديار المصرية السيد الشيخ علي جمعة، في الأعـ.ـوام الماضية.

ومما أثار الاستغراب أن كتاب النبلاء المتميزين ضم أسماء أمراء وملوك كانت من بينهم الأميرة زايدة التي فرت من إشبيليا في القرن 11 بعد هجوم الامازيغ لتلجأ إلى البلاط المسيحي عند الملك ألفونسو السادسملك كشتالة أو كما ترجم ألى العربية قش تالة.

وهناك غيرت اسمها إلى ايزبيلا، واعتـ.ـنقت الديـ.ـانة المسـ.ـيحية وانجـ.ـبت سانشو الذي تزوج أحد احفاده لإرل كامرديج، لكن أصول الأميـ.ـرة زايدة فيها شـ.ـكـ.ـوك.

حيث قال البعض أنها بنت المعتمد بن عباد الذي ينتـ.ـسب للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وقيل إنها لم تكن ابنته بل إنها تزوجت أحدا من عائلته.

الامر أثار الجـ.ـدل في العالم العربي والإسلامي، ولكن أغلـ.ـبهم يرى أنها دعوة لإحـ.ـياء الإمبـ.ـراطوـ.ـرية البريطانية عبر هذه الخـ.ـدعة، ويكون المسلمين وقود لهذا الاحياء بالعزف على شعورهم الدينـ.ـي والعاطفـ.ـي الذي يميل للإسلام.

وما زاد في الشكوك أيضا ان قناة الب بي سي الناطقة بالعربية تحدثـ.ـت عن ذلك وهي قناة تلفزيونية تبث من لندن وتتبع للملكة البريطانية المتحدة أي أنها مؤسسة إعلامـ.ـية بريطانية.

والغريب في الموضوع أن هناك من رحب بالفكرة من اجل التقـ.ـارب الديانتـ.ـين المسيحية والإسلامية وبالتالي التقارب بين المملكة البريطانية المتحدة والمملكة المغربية، كعبد الحميد عوني الذي احتـ.ـفى بهذه السلالة.

وهناك من ذهب إلى أبعد من ذلك وهو إطلاق لقب السـ.ـيدة واحيانة الشريفة وهي صفات تطلق على أنساب الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كالشريف حسين وغيره.

المجلة البريطانية وتأكيدا على ذلك قالت إن الأمير تشارلز ابن الملكة البريطانية إليزابيث كان محبا للإسلام ولديه أصدقاء من المسلمين، وطالما تحدث عن رغبته في الزواج من أكثر من واحدة.

 

 

https://www.facebook.com/Arabicpost/videos/2090236974574400/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى