اقتصاد

أسعـ.ـار الفـ.ـروج والبيـ.ـض تحـ.ـلق في الأسـ.ـواق السـ.ـورية

نشـ.ـرت مديـ.ـرية التجـ.ـارة الداخـ.ـليـ.ـة وحمـ.ـاية المستـ.ـهلـ.ـك، نشـ.ـرة جـ.ـديـ.ـدة لأسعـ.ـار البييـ.ـض والفـ.ـروج بدمشق.

 

وشـ.ـهـ.ـدت الأسعـ.ـار ارتفـ.ـاع كبيـ.ـر وفقا لنشـ.ـرة وزارة التمـ.ـوين التي صـ.ـدرت قبل يومين ، فقد حـ.ـددت سعـ.ـر الفـ.ـروج المشـ.ـوي 19000 ليرة.

 

وبلغ سعـ.ـر كيلـ.ـو الفـ.ـروج الحـ.ـي 5700 ليرة، والفـ.ـروج الـ.ـمذبـ.ـوح والمـ.ـنظـ.ـف من دون رأـ.ـس ورئـ.ـة 7900 ليرة.

 

بينما وصـ.ـل سعـ.ـر الشـ.ـرحـ.ـات إلى 13700 ليرة والـ.ـدبـ.ـوـ.ـس إلى 8300، والـ.ـوردة إلى 8700 ليرة، والـ.ـكسـ.ـتا إلى 9100 ليرة، والجـ.ـوانـ.ـح إلى 5700 ليرة والسـ.ـودة إلى 8500 والقـ.ـوانـ.ـص إلى 1700 ليرة.

 

والبـ.ـروسـ.ـتد إلى 19500 ليرة، والمـ.ـسحـ.ـب إلى 20000 ليرة، ووصـ.ـل سعـ.ـر كيـ.ـلو شـ.ـاورمـ.ـا الدجـ.ـاج الفـ.ـرط إلى 28500 ليرة، وتم تحـ.ـديـ.ـد سعـ.ـر صحـ.ـن البيـ.ـض وزن 1801 غـ.ـرام فما فـ.ـوق كبـ.ـير الحـ.ـجم بـ8200 ليرة.

 

وأكـ.ـد محـ.ـللـ.ـون اقتصـ.ـاديـ.ـون أن سـ.ـبـ.ـب ارتـ.ـفـ.ـاع أسعـ.ـار الفـ.ـروج يعـ.ـود إلى عـ.ـزوف المـ.ـربـ.ـيـ.ـن عن تربـ.ـيته بسـ.ـبب ارتفـ.ـاع تكـ.ـاليـ.ـف الانـ.ـتـ.ـاج من أعـ.ـلاف وكـ.ـهربـ.ـاء ويـ.ـد عامـ.ـلة .

 

 

وبـ.ـرر عضـ.ـو لجـ.ـنة مربـ.ـي الـ.ـدواجـ.ـن، حكـ.ـمت حـ.ـداد، أن السـ.ـبب الرئيسـ.ـي لارتفـ.ـاع أسعـ.ـار الفـ.ـروج ومنتـ.ـجاتـ.ـه قيـ.ـام نسبـ.ـة كبيـ.ـرة من المـ.ـربـ.ـييـ.ـن بـ.ـذـ.ـبـ.ـح أمـ.ـات الفـ.ـروج خلال الفـ.ـترة المـ.ـاضيـ.ـة، وبيـ.ـع بيـ.ـض التفـ.ـقيـ.ـس كبـ.ـيض مائـ.ـدة، إضـ.ـافة لعـ.ـزوف نسبـ.ـة من المـ.ـربـ.ـيـ.ـن عن تـ.ـربيـ.ـة صـ.ـيصـ.ـان الفـ.ـروج نتيـ.ـجة الخـ.ـسائـ.ـر المتـ.ـكـ.ـررة التي يتـ.ـكبـ.ـدها المـ.ـرـ.ـبـ.ـون وارتـ.ـفـ.ـاع التـ.ـكلـ.ـفة.

 

 

وتـ.ـوقـ.ـع “حـ.ـدان” أنه في حـ.ـال استمـ.ـرار هذا الـ.ـوضـ.ـع ستنـ.ـخفـ.ـض كـ.ـميـ.ـات الفـ.ـروج في السـ.ـوق بشـ.ـكل كبـ.ـير مستقـ.ـبلا، موضـ.ـحا أنه منذ شـ.ـهريـ.ـن تقـ.ـريبـ.ـا انخـ.ـفـ.ـضت كـ.ـمية صيـ.ـصـ.ـان الفـ.ـروج عند المـ.ـربيـ.ـن بحـ.ـدود 50 بالـ.ـمئـ.ـة، وهذا الأمـ.ـر أدى إلى انخـ.ـفـ.ـاض كمـ.ـية الفـ.ـروج المـ.ـوجـ.ـودة خلال الفتـ.ـرة الحـ.ـاليـ.ـة، مشيرا إلى أن إنتـ.ـاج الفـ.ـروج انخـ.ـفـ.ـض حالـ.ـيا بنـ.ـسبة تقـ.ـارب 50 بالـ.ـمئـ.ـة.

 

 

وأضـ.ـاف حـ.ـداد؛ أن تكـ.ـلفـ.ـة كيـ.ـلو الفـ.ـروج الحـ.ـي على المـ.ـربـ.ـي حاليا تتـ.ـجـ.ـاوز 5 آلـ.ـاف ليرة وسعـ.ـر مبـ.ـيع الكيـ.ـلو من أرض المـ.ـدجـ.ـنة اليوم يتـ.ـراوح بين 5700 ليرة و6000 ليرة بحسب المنـ.ـطقة، وبـ.ـأن سـ.ـعر الكيلـ.ـو في السـ.ـاحل السـ.ـوري من أرض المـ.ـدجـ.ـنة اليوم بحـ.ـدود 6000 ليرة، نتـ.ـيجـ.ـة الطـ.ـلب الزائـ.ـد على الـ.ـفـ.ـروج أكـ.ـثر من بقـ.ـية المنـ.ـاطق علـ.ـى حـ.ـين سـ.ـعر الكـ.ـيلو من أرض المـ.ـدجـ.ـنة في دمشق بحـ.ـدود 5700 ليرة.

 

 

وأكـ.ـد أن الأسـ.ـواق لا تلـ.ـتـ.ـزم بتسـ.ـعيـ.ـرة الفـ.ـروج الصـ.ـادرة عن الـ.ـتمـ.ـوين، ويتـ.ـم بيـ.ـع الـ.ـفـ.ـروج في الأسـ.ـواق بسـ.ـعـ.ـر أعلـ.ـى من التـ.ـسعـ.ـيرة الرسـ.ـميـ.ـة، إذ إن سـ.ـعـ.ـر الفـ.ـروج في السـ.ـوق اليوم بين 6000 و6500 ليرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى