تركيا

الطيب أردوغان يفتتح أحد أقدم المساجد على مر التاريخ

سكوب عربي – فريق التحرير

افتتحت الجمهورية التركية، أمس الجمعة 27 آب/أغسطس، أحد أقدم المساجد التاريخية “باش تشارشي” في دولـ.ـة “البوسنة والهرسك” بحضور زعيـ.ـم البلاد “رجب طيب أردوغان” وعدد كبير من المسـ.ـؤولين.

وكان بني مسجد تشارشي في عام 1527، ويعتبر أحد رموز سراييفو، وتعـ.ـرض لأضـ.ـرار كبيـ.ـرة جراء حـ.ـريق عام 1697، قبل تجديده في 1762 من قبل محمد باشا محسنوفيتش، وأجريت أعمال صيانة للمسجد عامي 1866 و1867، وتعرض بعدها لأضـ.ـرار بليـ.ـغة خلال حـ.ـرب البوسنة والهرسك بين عامي 1992 ـ 1995، وفتـ.ـح للعبادة مجددًا بعد إجراء إصـ.ـلاحات فيه.

وجاء افتتاح المسجد، في زيارة رسمية أجراها الرئيس “أردوغان” إلى جانب وفد تركي رفيـ.ـع دولة “البوسنة والهرسك”، حيث حضر الافتتاح العضـ.ـو البوسني بالمجـ.ـلس الرئاسي شفيق جعفروفيتش، ورئيس الاتحـ.ـاد الإسلامي بالبوسنة حسين كاوازوفيتش.

وقال الطيب أردوغان خلال مراسم الافتتاح إنه يتمنى أن يكون المسجد مفيدا للبوسنة والهرسك والعالم الإسلامي، موضحاً أن المسجد تعـ.ـرض لحـ.ـرائق وحـ.ـروب ودمـ.ـار خلال فترة 5 قرون منذ بنائه.

وأكّد الرئيس التركي على أن المسجد تعـ.ـرض لأكبر ضـ.ـربة بين عامي 1992 و1995 خلال حـ.ـرب البوسنة، حيث تضـ.ـررت قبة المسـ.ـجد والمئـ.ـذنة والجـ.ـدران الخـ.ـارجية والداخـ.ـلية بشـ.ـدة خلال الحـ.ـرب.

وأضاف في معرض حديثه: “تحركـ.ـنا قبل 6 سنوات من أجل إعادة هذا المسـ.ـجد الذي يعتبر رمزا لسراييفو إلى شكله القديم مجددا، إذ وقعـ.ـت أوقـ.ـاف البلدين في 20 أيار/مايو 2015 بروتـ.ـوكـ.ـولا للتعاون من أجل ترميـ.ـمه.

واعتبر الرئيس التركي خلال تعليقه على افتتاح المسجد أن المساجد رمز لوحـ.ـدة الناس وعلامة على الأخـ.ـوة والوحـ.ـدة بين جميع المسلمين.

وتابع قائلاً: “منذ عهد نبينا “محمد” صلى الله عليه وسلم، كانت المساجد مركز العـ.ـلم والحكـ.ـمة والتعلم والتعليم، وأن المساجد مكان نقصده من أجل الصـ.ـلاة والعبادة، ونهـ.ـدف من خلالها إلى تحسين أنفسنا في كل مجال عبر جعلها مركزا لحياتنا.

في المقابل، أعرب كاوازوفيتش عن شكـ.ـره لمديرية الأوقـ.ـاف التركية حيال ترميـ.ـمها للمسجد، قائلا (نيابة عن مسلمي بلدي، أشكر من أعماق قلبي تركيا والرئيس أردوغان إزاء دعمـ.ـهم المقدم للاتحاد الإسلامي في البوسنة والهرسك، فيما يخص ترميـ.ـم المساجد التي تهـ.ـدمت جـ.ـراء الحـ.ـرب).

وأكّد على أن المسجد يعتبر أحد أقدم المساجد في المدينة، وأحد رموز الهـ.ـوية لمسلمي البوسنة والهرسك.

يشار إلى أن البوسنة والهرسك الاشـ.ـتراكية كان الاسم القديم لتلك الجمـ.ـهورية الواقعة ضمن الاتحاد اليوغوسلافي، حيث ضـ.ـمت خليـ.ـطا من الأعـ.ـراق بينهم مسلمو البوشناق، وأرثوذكس صِرب، وكاثوليك كروات.

وفي عام 1992، أعلنت البوسنة والهرسك استـ.ـقلالها عقـ.ـب إجراء استفـ.ـتاء، قبل أن تحـ.ـظى باعتـ.ـراف الولايات المتحدة وعدد من الحكـ.ـومات الأوروبية.

غير أن صرب البوسنة قاطـ.ـعـ.ـوا الاستفتاء. ولم يمض وقت طويل حتى نفـ.ـذت قـ.ـوات تابعة لهم دعمـ.ـتها الحكومة الصـ.ـربية هجـ.ـوما على الـ.ـدولة الوليـ.ـدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى