سوريا

الزامل يكشـ.ـف حقيـ.ـقة بيـ.ـع الكهـ.ـرباء السورية للأردن

كشـ.ـف وزير الكهـ.ـرباء غسان الزامل، خلال جولته في محافظة اللاذقية، حقـ.ـيقة الاشـ.ـاعـ.ـات المتداولة عن بيـ.ـع الكهـ.ـرباء السورية للأردن مؤكـ.ـدا أن الحكومة السورية لاتبـ.ـيع الكهـ.ـرباء للأردن.

 

 

وأضاف الزامل: منذ فترة كنت في زيـ.ـارة مع زميـ.ـلي وزير النـ.ـفط إلى الأردن، وهناك تبين أن لديهم فائـ.ـض من الطـ.ـاقة الكهربـ.ـائيـ.ـة يحـ.ـاولـ.ـون تصـ.ـديـ.ـرها، فالأردن ليس بحـ.ـاجـ.ـة للطـ.ـاقة الكهـ.ـربائية.

 

 

 

وقال الزامل: إن الخـ.ـط الكهـ.ـربائي الذي يربـ.ـط سورية بالأردن عن طريق محطة دير علي «المحطة الجنوبية» بحدود نصيب، شـ.ـهد تدمـ.ـيراً واضحاً لكونها كانت في منطقة تحت سيـ.ـطرة العصـ.ـابـ.ـات المسـ.ـلحـ.ـة، لافتاً إلى تدمـ.ـير 80 برجاً مع وجود ألـ.ـغـ.ـام تحت الخـ.ـط الكـ.ـهربـ.ـائـ.ـي ما يعـ.ـوق تأهيـ.ـله حتى في حال فكرنا باستـ.ـجرار التـ.ـيار أو إعادة خـ.ـط الربط العربي.

 

 

 

وقال الزامل أن الوزارة تعمل على عدة مشاريع لإعـ.ـادة المنظـ.ـومة الكهـ.ـربـ.ـائـ.ـية إلى ما كانت عليه وتخفـ.ـيف ساعات التقـ.ـنين على المواطنين، مبيناً أنه خلال العام القادم ستكون هناك إضـ.ـافـ.ـات لكمـ.ـيات الكـ.ـهربـ.ـاء للشبكة السورية بشكل عام.

 

 

 

وحول التصـ.ـريحـ.ـات الأميركية بشأن السـ.ـماح باستجـ.ـرار الكهـ.ـربـ.ـاء إلى لبنان عبر سورية ومدى تأثـ.ـيره على واقـ.ـع التيار في بلدنا، قال الزامل: إن هذا الموضوع يحتاج إلى قـ.ـرار سيـ.ـاسـ.ـي.

 

 

 

مضيفاً: لا أميركا ولا أي بلد يفـ.ـرض على سورية ما تريد فعله، مشـ.ـدداً على أن العمل يكون وفق المـ.ـصـ.ـلحة السورية العلـ.ـيا ونرى ما الأنسب وما يحقق مـ.ـصـ.ـلحة الوطن وبناء عليه نتصرف.

 

 

 

وعن خطـ.ـط وزارة الكهـ.ـربـ.ـاء فيما يخـ.ـص الطـ.ـاقة الريـ.ـحـ.ـية، بيّن الزامل أن لدى الوزارة مفـ.ـاوضـ.ـات لأعمال كبـ.ـيرة ستـ.ـشهـ.ـدها الأيام القادمة سواء للطـ.ـاقة الريـ.ـحـ.ـية أو الشمسية وحتى الوقـ.ـود الحيـ.ـوي.

 

 

 

وأشار إلى أن المفـ.ـاوضـ.ـات تشـ.ـمل مشـ.ـاريـ.ـع لإنشاء محـ.ـطات مع شركات من الدول الصديقة سيعـ.ـلن عنها في وقتها ومنها في حلب واللاذقية.

 

 

 

وخلال تفـ.ـقده سير الأعمـ.ـال في محـ.ـطة توليـ.ـد الكهـ.ـربـ.ـاء بالرستين، أشار الزامل إلى أن هذه المحـ.ـطة ستكون معلماً من معالم وزارة الكهـ.ـربـ.ـاء باعتبارها إنجـ.ـازاً وزاريـ.ـاً في هذه الظروف من الحصـ.ـار والعـ.ـقـ.ـوبـ.ـات، مبيناً أن تكـ.ـلفة المشروع 422 مليون يورو ويتم تنفيذها بالتعاون مع الدول الصديقة.

 

 

 

ولفت وزير الكهرباء إلى أن أعمـ.ـال تنفيذ المحـ.ـطة تسير وفق الجدول الزمني المـ.ـخطـ.ـط لها وبلـ.ـغت حتى تاريخه 80 بالمئة، موضحاً أن العـ.ـنـ.ـفة الأولى واستـ.ـطاعـ.ـتها 185 ميغا واط ستوضع في الخـ.ـدمة نهاية العام الجاري على أن تنـ.ـتهي أعمـ.ـال تنفيذ المحـ.ـطة بالكامل في شهر تشرين الثاني من عام 2022.

 

 

 

وأشار الزامل إلى وجود عقـ.ـبات كبـ.ـيرة تواجـ.ـه وزارة الكهـ.ـربـ.ـاء بتنفيذ أعمـ.ـال المحـ.ـطة وعلى رأسها العـ.ـقـ.ـوبـ.ـات وظـ.ـروف الحصـ.ـار.

 

 

 

ولفت الزامل إلى وجود صعـ.ـوبـ.ـات في تـ.ـأميـ.ـن قطع التبديل ومنها ما هو غير موجود بالسوق ويحتاج إلى تصنيع وبالتالي يحتاج إلى وقت، ومع نهاية العام حتى مطلع العام القادم سنشـ.ـهد تحسـ.ـناً بالواقع الكهـ.ـربـ.ـائـ.ـي.

 

 

 

وأشار وزير الكهـ.ـربـ.ـاء إلى العـ.ـمل على تأهـ.ـيل المحـ.ـطات التي دمـ.ـرهـ.ـا الـ.ـإرهـ.ـاب في حلب ومحردة والزارة بما ينعكس على واقع المنـ.ـظـ.ـومـ.ـة الكهـ.ـربـ.ـائـ.ـية بشكل عام.

 

 

 

من جهته، قال محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم: إن المحافظة تعـ.ـمل على تأمـ.ـين كل ما يلـ.ـزم لإنجـ.ـاز العـ.ـمل في مشـ.ـروع محـ.ـطة الرستين بالوقت المحدد، مشيراً إلى تقـ.ـديم كل التسـ.ـهـ.ـيلات وكل ما يلـ.ـزم لتنـ.ـفيـ.ـذ الأعمـ.ـال بدءاً من تأمـ.ـين الموقع حتى نقل المواد والمـ.ـعدات من المرفأ مع إزالـ.ـة كل المعـ.ـوقـ.ـات لضـ.ـمان حسن سير العـ.ـمل ضمن الإطـ.ـار الزمنـ.ـي للمشـ.ـروع.

 

 

 

مدير مشـ.ـروع محـ.ـطة الرستين نزير دنورة أكد لـ«الوطن»، أن أعمـ.ـال تنفـ.ـيذ المحـ.ـطة تتم بوتيـ.ـرة متسـ.ـارعة عبر عدة ورديـ.ـات، مشيراً إلى تنفـ.ـيذ 80 بالمئة من أعمـ.ـال البنى التحتية و60 بالمئة من أعمال المعـ.ـدات للعـ.ـنفـ.ـة الغـ.ـازية الأولى.

 

 

 

وبيّن دنورة أن دخول المجموعة الأولى بالخـ.ـدمة باستـ.ـطاعـ.ـة 183 ميغا واط من أصل 526 ميغا واط إجمالي استطـ.ـاعة المحـ.ـطة يعتمد على استكـ.ـمـ.ـال وصـ.ـول التجهيـ.ـزات من جهة، وتنـ.ـفيذ خـ.ـط الغـ.ـاز المغـ.ـذي لها من جهة ثانية، موضحاً أنه تم تنفيذ 10 كم من خـ.ـط الغـ.ـاز المحدد بطول 70 كم من بانياس حتى المحـ.ـطة.

 

 

 

 

ولفت إلى أنه في المستـ.ـقبل هناك إمكانـ.ـية للتـ.ـوسـ.ـع بالمحـ.ـطة لتصبح باستـ.ـطاعـ.ـة 1000 ميغا واط لتـ.ـغذي الساحل ويتم ربـ.ـطـ.ـها بالمنـ.ـظـ.ـومة الكهـ.ـربـ.ـائية عموماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى