اقتصاد

أسعار الفروج تحـ.ـلق من جـ.ـديـ.ـد.. ومدير الأسعار يرفـ.ـض التصـ.ـريح

أصـ.ـدرت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق نشـ.ـرة جـ.ـديـ.ـدة، عن أسعـ.ـار الفروج والبيض والشاورما.

 

 

فقد بلـ.ـغ سعر كيلو الفروج الحـ.ـي 6000 ليرة، وبلغ سعر الفروج المـ.ـذ.بـ.ـوح والمنظف 8400 ليرة، وكيلو الشـ.ـرحـ.ـات 14000 ليرة والـ.ـدبـ.ـوس 8400 ليرة، والوردة 8800 ليرة، والكستا 9200 ليرة والجـ.ـوانـ.ـح 5800 ليرة، والسودة 8500 ليرة.

 

 

 

ووصل سعر الفروج المشـ.ـوي إلى 19800ليرة والفروج البروستد إلى 20200 ليرة والمسحب إلى 21000 ليرة، في حين قـ.ـفز سعر كيلو الشاورما إلى 29000 ليرة، فيما بلـ.ـغ سعر صحن البيض عدد 30 بيضة كبـ.ـير الحجم 8000 ليرة سورية.

 

 

وفي سياق الحديث عن الارتفـ.ـاعـ.ـات المتتالية في أسعار الفروج بيّن عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد في تصريح لـ«الوطن» أن الطلب على الفروج أكثـ.ـر من العـ.ـرض حالياً والاستـ.ـهـ.ـلاك ازداد، وخلال الفترة الحالية انخـ.ـفـ.ـضت كمية الفروج في السوق وانخـ.ـفـ.ـض الإنتاج.

 

 

وأوضح بأن السوق يمـ.ـتـ.ـص الكمية القلـ.ـيلـ.ـة من الفروج المعروض والمطاعم ومحال الشاورما تأخذان كمـ.ـيات كبـ.ـيرة من الفروج المعروض أي بنسـ.ـبة تـ.ـقرب من 75 بالمئة.

 

 

ولفت إلى أنه عندما تنـ.ـخفـ.ـض كمـ.ـية الفروج من الطبيعي أن تـ.ـرتفـ.ـع أسعاره، مبيناً في الوقت نفسه بأن المربي يطلب حالياً السعر الذي يريده عند بيـ.ـع الفروج وذلك بهـ.ـدف تعـ.ـويض الخـ.ـسارة التي تعرّض لها خلال الفترات الماضية عندما كان سعر الفروج منخـ.ـفضـ.ـاً.

 

 

وأشار إلى أن الأسعار تعتبر منصـ.ـفة للمربي حالياً والمربي أصبح يـ.ـربـ.ـح حالياً بمعدل 1000 ليرة في كيلو الفروج الحي وفي حال كان وزن الفروج 2.5 كيلو فإنه أصبح يـ.ـربـ.ـح 2500 ليرة، موضحاً بأن سعر كيلو الفروج من أرض المدجـ.ـنة اليوم 6 آلاف ليرة.

 

 

 

وبيّن أن مديرية الأسعار تحدد أسعار الفروج حسب الأسعار الـ.ـرائـ.ـجة في السوق ويتم التشاور مع أصحاب المـ.ـسـ.ـالخ عند وضع التسـ.ـعيرة الدورية.

 

 

وتوقع حداد أن يستـ.ـمر ارتفـ.ـاع الفروج لمدة شهر ومن ثم يعـ.ـود للانـ.ـخفـ.ـاض مع عودة مربي الفروج للتربية والذين يطلبون صوص الفروج حالياً على الرغم من ارتفـ.ـاع سعره ووصوله لحدود 1200 ليرة من أجل تربـ.ـيـ.ـته وتكبـ.ـيره ومن ثم بيـ.ـعـ.ـه وذلك بعد أن أصبح سعر الفروج حالياً مـ.ـغـ.ـرياً ومربـ.ـحـ.ـاً للمربي.

 

 

وحاولت «الوطن» التواصـ.ـل مع مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي ونوس لكن من دون أي مبـ.ـرر امتـ.ـنع عن الإد.لاء بأي تصـ.ـريـ.ـح عن أسباب الارتفـ.ـاع في أسعار الفروج والحديث عن آلية التسـ.ـعير المتبعة ورفـ.ـض التصـ.ـريح تحت ذ.ريـ.ـعة الحصول على موافـ.ـقة من المكتب الصحفي بالوزارة وبالرغـ.ـم من الحصول على موافـ.ـقة من المكتب الصحفي بالحصول على تصـ.ـريح منه إلا أنه رفـ.ـض الرد على الاتصالات المتكررة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى