أخبارتركيا

انتصـ.ـار إسلامي جديد.. تخريج أول ضابـ.ـطة محجبة بالجيـ.ـش التركي والردود كانت مفاجئة (فيديو)

بحضور الرئيـ.ـس أردوغان ومعـ.ـاونه فؤاد أقطاي ورئيـ.ـس البـ.ـرلمـ.ـان مصطفى شنتوب، إضافة لوزيـ.ـر الدفـ.ـاع خلوصي أكار، وعدد من الضـ.ـباط الأتراك أصحاب المـ.ـناصـ.ـب في الجـ.ـيش التركي، أقيم حفـ.ـل لاستلام دبلـ.ـوم الأكـ.ـاديمـ.ـية العسـ.ـكرية في جامعة الدفـ.ـاع الوطـ.ـنية التركية.

رئيـ.ـس هيـ.ـئة الأركـ.ـان التركي يشار غولار قدم للضـ.ـابـ.ـطة الخـ.ـريـ.ـجة المحـ.ـجبة بطاقة التكريم والتفـ.ـوق في المدرسة الحـ.ـربـ.ـية البـ.ـرية، إذ أنها جاءت في المركز الخامس على دفعتها، في المدرسة.

الغـ.ـريب في الامر أنه وأثناء تقديم التكـ.ـريم للضـ.ـابـ.ـطة المحـ.ـجبة قدم لها التحـ.ـية ومن ثم بادلته التحـ.ـية وقدم لها شهادة التكريم، في مشـ.ـهد جديد على الجيـ.ـش التركي، لم يسبق له مثيل، ما لفت انتباه الحاضرين، والجمـ.ـهور الذي رأى الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، ضـ.ـابـ.ـطة محـ.ـجبة في الجيـ.ـش أمام قيـ.ـادة الجـ.ـيش التركي.

اللافت في المشـ.ـهد هو الإنجـ.ـاز التركي الذي حصل بعد استـ.ـلام العـ.ـدالة والتنـ.ـمية لمقـ.ـاليـ.ـد الحـ.ـكم في تركيا منذ العام 2002، والذي غير المفـ.ـاهـ.ـيم الرجعـ.ـية، وادخل مفاهـ.ـيما إسـ.ـلامية، وحقق نهـ.ـضة تركية اقتـ.ـصادية وصنـ.ـاعية، بالتالي هو انتـ.ـصار للاتجـ.ـاه الإسلامي، بوجود الحـ.ـجاب في الجـ.ـيش كما في الحياة العامة.

ومن أبرز التعليقات التي رصـ.ـدتها وسائل الإعـ.ـلام التركية، هي تغريدة لإحدى المواطنات التركيات تدعى صفية غونيش، التي احتـ.ـفت بالصورة التي نالت اعجابها، واعجاب الآلاف غيرها، فقالة معلقة على الصور، نحمد الله على تكـ.ـريم المرأة التركية المحـ.ـجبة في الجـ.ـيش، بعد ان كان ذلك محـ.ـرّما عليها، بسبب الحـ.ـجاب.

بينما رأت سربيل باتور، أنه انتصار للمرأة التركية وأنه تغـ.ـير كبير في تركيا، حيث وصلت المرأة عمـ.ـوما لمنـ.ـاصب عالية، بعد حصرها بالرجال، كما أن حدث اليوم انتصار للمرأة المحـ.ـجبة على وجه الخصوص وأنها قادرة على التفـ.ـوق وتقديم النجاح والخـ.ـدمة للجيـ.ـش التركي بحجابها وليس حصـ.ـره على غير المحـ.ـجبات.

أحد الرجال قال إنها تركيا الجديدة أيها السادة ويدعى اوغور اورفلي أوغلو، وتساءل الرجل من كان منكم يتوقع أيها السادة أن يقوم رئيس هيـ.ـئة الأركـ.ـان للجـ.ـيش التركي بتحـ.ـية ضـ.ـابـ.ـطة محـ.ـجـ.ـبة ويكرمها، انه التغير الذي حصل في تركيا خلال عشرين عاما، في إشارة إلى حكـ.ـم حـ.ـزب العدالة والتنمية الحـ.ـاكم الحالي للجمـ.ـهورية التركية.

حـ.ـزب العـ.ـدالة والتنـ.ـمية الحـ.ـاكم الحالي، شرع إلى تفعيل دور المرأة في كل مفـ.ـاصل الـ.ـدولـ.ـة ومجالاتها، وخص بذلك أيضا المحـ.ـجبة، وشجعها، إذ لا فرق بين من ترتدي الحـ.ـجاب ومن لا ترتديه أثناء تقلدها للمناصب، أو نجاحها في إحدى المجالات، إذ كانت الفترة قبل حـ.ـكم العـ.ـدالة والتنـ.ـمية يحـ.ـظر دخول المرأة المحـ.ـجبة إلى مفـ.ـاصل الـ.ـدولـ.ـة بسبب الحـ.ـجاب.

 

 

كما عملت الـ.ـدولـ.ـة التركية على تفعيل دور المرأة عموما والمحـ.ـجبة خصوصا إذ كانت محـ.ـرومة الحقـ.ـوق فسـ.ـنت الحـ.ـكـ.ـومة التركية خلال العشرين عام الماضية سنت مجموعة من القـ.ـوانيـ.ـن والمراسـ.ـيم التـ.ـشريعية التي فكـ.ـت الحـ.ـظر عن المراة المحـ.ـجبة، وأعطـ.ـتها حقـ.ـوقها.

ومن أبرز النساء الاتي جـ.ـلبـ.ـن الأنظار مترجـ.ـمة الرئيـ.ـس التركي رجب طيب أردوغان المتـ.ـرجمة فاطمة قاوقجي، خلال لقاء مع الرئيـ.ـس الأمريكي جو بايدن، في حزيران من العام الحالي 2021م خلال اجتماع هامشي في قمـ.ـة قـ.ـادة حلـ.ـف شـ.ـمال الأطـ.ـلسي النـ.ـاتو، في بروكسل عاصمة بلجيكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى