تركيا

عودة الإمارات للحضن الإسلامي.. بن زايد يتصل بأردوغان واتفاق مهم بينهما

سكوب عربي – فريق التحـ.ـرير

عادت العلاقات بين الجمهورية التركية والإمارات العربية المتـ.ـحدة بعد سنوات من الجفـ.ـاء والعـ.ـداء المتـ.ـبادل والهـ.ـجوم الإماراتي على تركيا، مهـ.ـد لهذه العـ.ـودة مبـ.ـادرة إماراتية بزيارة الشيخ طحنون بن زايد مستـ.ـشار الأمـ.ـن الوطـ.ـنـ.ـي الإماراتي للرئيس أردوغان، تلاه اتصال هاتفي من بن زايد إلى أردوغان.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن دائرة الإتصال في شؤون الرئـ.ـاسة التركية قولها إن الزعيـ.ـمـ.ـين محمد بن زايد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان اجريا اتصالا هاتفيا، بحثا من خلاله تعزيز العـ.ـلاقات الثـ.ـنائية بين البلدين تركيا والإمارات، وعن عودة العـ.ـلاقات بشكل رسمي.

في المقابل أكدت وكالة انـ.ـباء الإمارات وام أن أردوغان ومحمد بن زايد تحدثا في اتصـ.ـالهما الهاتفي سبل تعـ.ـزيز العـ.ـلاقات بينهما، وتطوير هذه العلاقات بما يحقق المصـ.ـالح العامة والمشتركة بين البلدين، والشعبين الصديقين، وفق وكالة الأنباء الإماراتية في وصـ.ـف جديد بالشعب الصديق.

كما تطرق الزعيـ.ـمان لوجـ.ـهات النظر بينهما والتي كانت مختـ.ـلفة وقاربا بين وجهات النظر، وناقـ.ـشا بعض الملـ.ـفات الإقليـ.ـمية والملـ.ـفات الدولـ.ـية، وخاصة تلك التي كانت تشتركان فيها كلٌّ بطرف.

وقد مهد للاتصال الهاتفي، زيارة مستـ.ـشار الامـ.ـن الوطنـ.ـي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في القـ.ـصر الرئـ.ـاسي بالعاصمة التركية أنقـ.ـرة، وبحثا تعزيز العلاقات بين البلدين، ويبدو أنهما اتفـ.ـقا على اجراء الاتصال الهاتفي بين الزعيـ.ـمـ.ـين إيـ.ـذانـ.ـا بعودة العـ.ـلاقات بينهما.

وجاءت هذه الزيارة للشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، بعد فترة جفـ.ـاء طويلة بين البلدين منذ العام ألفين وسبعة عشر أي قبل أربع سنوات منذ بدء الازمـ.ـة الخليـ.ـجية التي اخـ.ـتارت تركيا الوقوف فيها إلى جانب قطر سـ.ـياسـ.ـيا وعسـ.ـكريا، من خلال إنشاء بعض القـ.ـواعد العسـ.ـكرية والبـ.ـرية التركية في قطر.

في هذا الصدد قال الرئيس أردوغان في وقت سابق أن الإمارات العربية المتحدة ستبدأ استثـ.ـمارات كبيرة في تركيا، وان هذا الامر تم بالاتفاق بينهما وعقد مجموعة من اللقاءات التي أفرزت هذه الاتفـ.ـاقيات للاستثمار بعيد عودة العـ.ـلاقات المتيـ.ـنة بين البلدين، وستساهم هذه الاستثمارات بتعزيز سبل التعاون السـ.ـياسـ.ـي والعـ.ـلاقات الجيدة المتبادلة.

وعند سؤال أردوغان عن هذا الانقـ.ـلاب المفاجئ قال إن مثل هذا يحـ.ـدث بين الدول وقد حدث، وبما أن البلدين يدركان أهميتهما لبعضهما فهذا قد حـ.ـدث بالفعل.

وكان أشار أردوغان إلى لقاء مرتقب يجمعه بمحمد بن زايد في الفترة المقبلة، والبلدين يربطهما شيئان الثقافة الواحدة والمعـ.ـتقد الديني الواحد، ومن الطبيعي ان تكون العلاقات بينهما على مستوى عالي من التعاون وتبادل الثقة.

وعلق المسـ.ـتشار الدبلـ.ـوماسي لحـ.ـاكم أبو ظبي أنور قرقاش، أن الاتصال بين الزعيـ.ـمـ.ـين أردوغان وبن زايد بأنه لقاء تاريخي، مؤكدا دعـ.ـم بلاده واستـ.ـمرارها في تعزيز العلاقات مع تركيا.

وسبق زيارة طحنون غزل تركي إماراتي بعد تبادل التهنـ.ـئة بين وزيـ.ـر الخـ.ـارجية التركي، مولود جاويش أوغلو مع نظيره الإماراتي برقيات التهـ.ـنئة بحلول شهر رمضان المبارك في العام الحالي، أي منذ نحو ستة أشهر، بداية لكـ.ـسر الحـ.ـاجز بين البلدين.

كما أكد أنور قرقاش المستـ.ـشار الإمـ.ـاراتي بتصـ.ـريحات وصفت بأنها مفاجئة، قال فيها أن تركيا من أكبر الشركاء التجاريين للإمارات العربية المتحدة رغم كون العلاقات مقـ.ـطـ.ـوعة وقتها، لكن الهدف من هذا التصـ.ـريح غزل للـ.ـدولـ.ـة التركية التي أبدت تجاوبا مع المبـ.ـادرة الإماراتية مرحبة بعـ.ـودتها إلى الحضـ.ـن الإسـ.ـلامي بعد عـ.ـدائـ.ـها للإسـ.ـلام السـ.ـياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى