اقتصاد

التموين توضح سبب التخـ.ـبط في الأسعار

تشهد الأسواق السورية ارتفـ.ـاعـ.ـات متعـ.ـددة المسارات دون معرفة الأسبـ.ـاب أو تصـ.ـريح رسمـ.ـي، وأصبحت قـ.ـدرة المواطن على شراء المواد الغذائية أو الوقود أو أساسيات العيش صعـ.ـبة المنـ.ـال.

 

 

 

وهنا أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم أنه لا يمكن أن نقوم بحـ.ـملة عشـ.ـوائية على الأسواق والأسعار وأنا مع سياسية ضبـ.ـط الأسواق والأسعار قدر الإمكان خطوة خطوة بشكل مدروس.

 

 

 

 

لم ينفِ الوزير أنه لدينا إربـ.ـاك بالأسعار بسبـ.ـب غـ.ـلاء أجـ.ـور النقل ونـ.ـدرة الوقـ.ـود ولاسيما إن كان لدينا بالأمس عدة سيارات كان من المفـ.ـترض أن تشـ.ـحن لعـ.ـدة محافظات ولم يكن لديهم مخصـ.ـصات لكن تمت معـ.ـالـ.ـجة الموضوع مع وزير النفـ.ـط الأمر الذي ينعكس سـ.ـلـ.ـباً على أسعار السلع والمواد.

 

 

 

الشيء الوحيد الذي ارتفـ.ـع سعره بشكل حقيـ.ـقي ومن مصدره هو «البن» من البرازيل علماً أنه لدينا شحـ.ـنات كبـ.ـيرة من البن في سورية على السعر القـ.ـديـ.ـم وسوف نحاول الحفـ.ـاظ عليها ومـ.ـنعـ.ـها من الاحتـ.ـكار.

 

 

 

وكشـ.ـف عن وجود ربط بشبكة الكومبيوترات بين الجمـ.ـارك والوزارة لمعرفة بكل لحظة ماذا دخل إلى سورية من البضائع ولننتهِ من حجة رفـ.ـع الأسعار بسبب ارتفـ.ـاع أسعـ.ـار البضائع مؤكداً أنه بهذا الربـ.ـط نستطيع أن نكشف إذا كانت البضائع جـ.ـديـ.ـدة أم قديـ.ـمة وبالتالي يتم ضبـ.ـط السوق علماً أنه لا يمكن أن ننـ.ـكر أن هناك بعض حالات الاحتكـ.ـار لكن الوزراة من خلال جولاتها المستمرة استطاعت الدخول إلى الكثير من المحالات وتم التوجـ.ـه بألا تكون الجـ.ـولـ.ـات على المحالات الصغيرة فقد بل على المستوردين والموزعين الكبار والمستودعات وبالفعل تم ضبـ.ـط الكثير من الكمـ.ـيات من السكر والجوز الذي تبين أنه يكـ.ـفي سورية لمدة سنة.

 

 

 

ولفت إلى أنه سيتم طرحه بالأسواق عن طريق مؤسسة التـ.ـدخـ.ـل الايجـ.ـابي وبالمقابل هناك دوريـ.ـات تمـ.ـوين مقيمة عند بعض المستوردين للإشراف على الشحن ولدينا تقرير على مدار الساعة بعد السيارات التي تم شحـ.ـنها من جميع المواد وحسبما هو موجود هناك كميـ.ـات كبـ.ـيرة يتم شحنها.

 

 

 

رأى أنه لا داعي لرفـ.ـع أسعار السكر ومن خلال جولاته بالأمس على سوق الهال أكد الوزير أنه لم يكن هناك أي كيلو سكر نتيجة الاحتـ.ـكار في حين اليوم هناك عشرات الأطنـ.ـان تم طرحها من المحتـ.ـكرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى