تركيا

اليونان متخـ.ـوفة من المسـ.ـيرة “أقنجي” التركية وتتذكر فتـ.ـح القسطنطينية

سكوب عربي – فريق التحرير

تحدثت عدة وسائل إعلام يونانية، عن المسـ.ـيرة الهجـ.ـومية التركية “أقينجي”، وشبهتها بـ”كرات النـ.ـار التي استخدمها السلطان محمد الفاتح في مدينة القسطنطينية عند فتحها عام 1453″، وذلك تزامنا مع تسليم أول دفـ.ـعة منها للقـ.ـوات المسـ.ـلمة التركية.

وذكرت صحيفة “كاثيميريني” اليونانية قول أردوغان خلال الحفل “كل من يريد تحريك حجر من مكانه بمنطقتنا عليه أولًا الحصول على موافقة تركيا”.

واقتبست الصحيفة اليونانية، بكلام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال حفل تسليم المسـ.ـيرة، الذي جرى بحضور عدد كبير من أركان الـ.ـدولـ.ـة التركية، يوم الأحد الماضي في ولاية تكيرداغ شمال غربي تركيا.

 

وأشارت الصحيفة اليونانية إلى أن “أردوغان شـ.ـدد على أن (أقينجي) ستضـ.ـيف قـ.ـوة إلى القـ.ـوات العسـ.ـكرية التركية، التي تبذل جهـ.ـودًا صادقة لإحـ.ـلال السـ.ـلام والثقة والسلام والعـ.ـدالة في المنطقة وفي العالم”.

وأرفقت الصحيفة صورة أردوغان وهو يوقع على المسـ.ـيرة الجديدة.

وشبّهت الصحيفة اليونانية المسـ.ـيّرة الجديدة بـ”الكرات النـ.ـارية التي استخدمها السلطان محمد الفاتح عندما سيطر على إسطنبول” على حد تعبيرها.

وأكدت صحيفة “Proto Thema” اليونانية على أن “تركيا وبفضل المسـ.ـيّرة الجديدة (أقنجي)، أصبحت واحدة من أكثر 3 دول تقدمًا في العالم في هذه التكنـ.ـولوجيا”.

وفي 29 آب 2021، سلمت شركة “بايكار” التركية لصناعة الطـ.ـائرات المسـ.ـيّرة، إلى قـ.ـوات الجيـ.ـش التركي، المسـ.ـيرة الهجـ.ـومية الحربـ.ـية التركية المحلية “أقنجي”، وذلك خلال حفل رسمي بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأركان الدولة التركية.

وشهد الحفل تخريج نحو 1000 طيـ.ـار تلقوا تدريبات خاصة على الطـ.ـائرة المسـ.ـيرة “بيرقـ.ـدار”.

وفي كلمة له خلال الحفل، قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إن “المستوى الذي وصلت إليه تركيا في تكنـ.ـولوجيا صناعة المسـ.ـيّرات هو تعبير عن نجـ.ـاح القـ.ـدرات التركية في الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية”.

وأصبحت المسـ.ـيَرة التركية الجديدة حديث الصحافة العالمية والدولية، كما حظي حفل التسليم بتغطية واسعة في الصحافة اليونانية.

وتتميز طائرة “أقنجي” أنه يمكنها البقاء في الجو لمدة 24 ساعة، وتستطيع التحليق على ارتفاع 40 ألف قدم، بقـ.ـدرة حمـ.ـولة إجمالية تبلغ 1360 كلغ، فيما يبلغ طول أجنحـ.ـتها 20 متراً بهيكلها الفريد ذي الأجنحة الملتوية الذي يوفر أمانا عاليا للطيران مع نظام التحـ.ـكم الأتوماتيكي الكامل في الرحلة، بالإضافة إلى 3 أنظـ.ـمة للطـ.ـيران الآلي.

“أقنجي” قادرة على جمع المعلومات عن طريق تسجيل البيانات التي تتلقاها من أجهزة الاستشعار والكاميرات المركبة عليها، وتحليلها من خلال 6 حواسيب مجـ.ـهزة بذكـ.ـاء اصطـ.ـناعي متطور جدا، كما أنها مزودة براد.ار.ات متـ.ـطورة جدا، وأنظمة مراسلة عبر الأقمار الاصطناعية، وأنظمة الدعم الإلكتروني.

تتمتع بنظـ.ـام الطيار الآلي، ونظـ.ـام الذكاء الاصطـ.ـناعي، دون الحـ.ـاجة إلى أي مستشعر خارجي أو نظـ.ـام تحديد المواقع العالمي (GPS).

مزودة برادار للأرصاد الجوية ومعرفة أحوال الطقس.

قادرة على التقاط صور دقيقة من ارتفاعات عالية حتى في ظروف جوية سيئة.

تحلق “أقنجي” بمحركين بقوة 240 حصانا محلييْ الصنع.

وزن “أقنجي” عند الاقلاع 5500 كلغ.

تصل سرعتها القصوى إلى 250 عقدة في الساعة.

قادرة على حمـ.ـل أسلـ.ـحة ومقـ.ـذوفات متنوعة، تمكنها من ضـ.ـرب الأهـ.ـداف الاسـ.ـتراتيـ.ـجية، إلى جانب إمكانية تزويـ.ـدها بصـ.ـواريخ جو- جو.

وتصنف “أقنجي” ضمن الطـ.ـائرات العسـ.ـكرية التكتـ.ـيكية (مراقبة وهـ.ـجـ.ـوم)، إذ تم تزويـ.ـدها بذخائر محلية الصنع كما يمكنها القيام ببعض مهام طائرات F-16 الأمريكية، بالإضافة إلى رادار AESA المتطور، فضلا عن معدات الدعم الأرضي.

بالإضافة إلى ذلك تمتلك الطائرة 3 أجهزة كمبـ.ـيوتر للذكاء الاصطناعي، وأجهزة للاستـ.ـشعار وجمـ.ـع المعلومات عن طريق تسجيل البيانات، بالإضافة إلى أجهزة تحديد المـ.ـواقع واستكـ.ـشاف الأهـ.ـداف الأرضية التي لا يمكن للعين البشرية رؤيتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى