تركيا

بالفيديو الهلال والنجمة “بنـ.ـتاغون تركيا” الضخم.. لماذا سيتم انشاء مقر مشترك للدفـ.ـاع والأركـ.ـان وقيـ.ـادة القـ.ـوات؟

سكوب عربي – فريق التحــ.ـرير

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، إطـ.ـلاق مشروع جديد يضم أهم الوزارات في تركيا، أطـ.ـلق وهو مقر الهلال والنجمة أو “البنتاغون التركي”، وذلك في منطقة “إيتي مسغوت” بالعاصمة التركية أنقرة، مشـ.ـددا أنه “صرح يزرع الخوف في قلوب العدو ويمنح الثقة للأصدقاء”.

وصرح بذلك خلال مراسم احتفال وضع حجر الأساس للمشروع الذي سيجمع مقـ.ـرات وزارة الدفـ.ـاع وهيـ.ـئة الأركـ.ـان وجميع قيـ.ـادات القـ.ـوات التركية

ويقـ.ـع مقـ.ـر الهلال والنجمة بجانب المبنى الجديد لجـ.ـهاز الاستخـ.ـبارات التركية MIT، المعروف باسم “القلعة”، والذي افتتحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العام الماضي.

وفي نطاق المشروع، سيتم بناء مبانٍ جديدة على شكل “الهلال والنجمة”، حيث سيتم نقل مقـ.ـر وزارة الدفـ.ـاع التركية أولا ثم جميع قيـ.ـادات القـ.ـوات الأخرى في مرحلة لاحقة إلى المبنى

وأطلق اسم على المشروع الكثيرون البنـ.ـتاغون التركي، في تشبيه له بمقـ.ـر وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية “البنـ.ـتاغون”.

ويأتي الغرض من إنشاء المشروع، تعزيز التعاون والتنسيق بين القيادات العليا في وزارة الدفـ.ـاع التركية، فضلا عن أن مقـ.ـر قيـ.ـادة القـ.ـوات التركية ووزارة الدفـ.ـاع يقعان حاليا في منطقة “كيزلاي” في أنقرة، التي أصبحت إحدى المناطق المكتظة بالسكان.

والغرض الأساسي من بناء مجمـ.ـع واحد ضخـ.ـم يجمع تحت سقفه جميع مقـ.ـار القـ.ـوات المسلـ.ـحة التركية، هو تعـ.ـزيز التعاون والعمل المشترك والتنسيق السريع بين القيـ.ـادات العلـ.ـيا وهيـ.ـئة الأركـ.ـان العامة تحت مظـ.ـلة وزارة الـ.ـدفـ.ـاع التركية من ناحية، ومن ناحية أخرى، سيمكن من استخدام الموارد بشكل أكثر كفاءة من خلال توفير الكثير من الوقت والطاقة والقوى العاملة.

وكما أن قرب المجمع المشترك من مقـ.ـر وكالة الاستخـ.ـبارات التركية سيعزز من كفـ.ـاءة وفاعلية المؤسسة الدفـ.ـاعية التركية بشكل عام.

وسيتم ضمن نطاق المشروع المقـ.ـرر الانتهاء منه في 19 أيار 2023، تجميع جميع الوحـ.ـدات والقيـ.ـادات تحت سقف مشترك.

وتم تصميم مقر “الهلال والنجمة” البنـ.ـتاغون التركي على أرض تبلغ مساحتها حوالي 12.6 مليون متر مربع، كما أنه سيتم إنشاء مساحة مغلقة تبلغ 890 ألف متر مربع إجمالاً.

وسيتمكن من جمع أكثر من 15 ألف فرد من الخـ.ـدمة في المشروع الجديد، كما سيكون هناك أيضًا مكان لإقامة الاحتفالات بمساحة 23 ألف متر مربع وسط المبنى.

وكانت فكرة المشروع طرحت عقب محـ.ـاولة الانقـ.ـلاب الفاشـ.ـلة في تركيا منتصف تموز 2016، والتي نفذها أعضـ.ـاء تنظـ.ـيم كولن الإرهـ.ـابي من منتسبي القـ.ـوات المسلـ.ـحة التركية بشـ.ـقـ.ـيها البرية والجـ.ـوية، تكشفت الحاجة إلى ضرورة وجود مقر كبير واحد يجمع وزارة الـ.ـدفـ.ـاع وهيـ.ـئة الأركـ.ـان وقيـ.ـادات القـ.ـوات البرية والجوية والبحرية، وذلك من أجل تعزيز التنسيق بين القيـ.ـادات العليا فضلاً عن قطـ.ـع الطريق أمام أي محاولة انقـ.ـلاب بالمستقبل.

وفي كلمة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الحفل، قال “سنجمع في مشروع (الهلال والنجمة) وزارة الدفـ.ـاع وهيـ.ـئة أركـ.ـانـ.ـنا وجميع قيـ.ـادات قـ.ـواتـ.ـنا”.

وأشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أن المبنى الجديد سيكون “صرحا يزرع الخـ.ـوف في قلوب العـ.ـدو ويمنح الثقة للأصدقاء”.

وأضاف إلى أن “إنشاء مثل هذا الصرح يستحوذ على أهمية بالغة في فترة يتحدث فيها العالم عن الهـ.ـجـ.ـمات الإلكـ.ـترونية والسيـ.ـبرانية”.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن “المبنى الذي سيتم تشييده، لن يكون مجهزا بأحدث التقنيات فحسب، بل سيتميز أيضًا بحسـ.ـاسـ.ـيته للبيئة”.

 

ولفت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أنه “ستكون هناك قاعات مؤتـ.ـمـ.ـرات بسعات مختلفة في الهيكل على شكل هلال الذي يعطي المشروع اسمه”.

وأكد “سيكون المشروع مفيداً لأمتـ.ـنا وبلـ.ـدنا وجيـ.ـشنا، وأعتقد أن هذا المشروع الذي لا شك فيه سيضيف القـ.ـوة لجيـ.ـشنا البطـ.ـل ولعاصمـ.ـتنا وهذه المنطقة”.

وأختتم الرئيس التركي رجب طيب أردوعان بشكر كل من ساهم وسيساهم في المشروع، مهنئا المهندسين المعماريين بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى