سوريا

حجـ.ـز جـ.ـديـ.ـد على شركة منظفات في سوريا

حجـ.ـزت الحكومة السورية على أمـ.ـوال شركة صناعية على الأمـ.ـوال المنـ.ـقولة وغير المنـ.ـقولة العائدة إلى عدة أشخاص وأموال زوجاتهم وأبنائهم إن وجدت.

 

 

وفي تفاصـ.ـيل الحـ.ـادثة:

أصدرت الحكومة السوري قراراً يقضـ.ـي بالحـ.ـجز الاحتيـ.ـاطي على أمـ.ـوال شركة صناعية وعدد من التجار وزوجاتهم، وبحسب ما ذكره موقع “الاقتصادي” فإنَّ وزارة المـ.ـاليـ.ـة أصدرت قـ.ـراراً يقضـ.ـي بالحـ.ـجز الاحتيـ.ـاطي على أمـ.ـوال شركة “الوزير لصناعة المنظفات والصابون”، وعدة أشخاص وأموال زوجاتهم لسـ.ـداد رسـ.ـوم وغـ.ـرامـ.ـات بمليارات الليرات السورية.

 

 

 

وأضاف المصدر أنَ وزارة المالية قـ.ـرّرت الحـ.ـجز على الأمـ.ـوال المنقـ.ـولة وغير المنـ.ـقولـ.ـة العـ.ـائدة إلى كل من “جمال الدين دعبول”، وشركته “الوزير”، و7 تجـ.ـار بينهم “إبراهيم برغلي”، و5 من أبناء دعبول.

 

 

 

وأشار إلى ان القرار جاء وفقاً لمـ.ـزاعـ.ـم وزارة المـ.ـاليـ.ـة، “ضماناً لحقـ.ـوق الخـ.ـزينـ.ـة العامة من الرسـ.ـوم والغـ.ـرامـ.ـات المتـ.ـوجّبـ.ـة بالقضـ.ـية رقم 220/ 2021، والمتضـ.ـمنة الاستـ.ـيراد تهـ.ـريبـ.ـاً لبضـ.ـاعة ناجـ.ـية من الحـ.ـجز، تجـ.ـاوزت قيمتها 2.75 مليار ليرة سورية”.

 

 

 

وبحسب القرار الصادر فإن رسـ.ـوم البضـ.ـاعة المهـ.ـرّبة يبلغ 27.5 مليون ليرة، لتكون غـ.ـرامـ.ـاتهـ.ـا بحـ.ـدها الأقصـ.ـى بأكثر من 4 مليارات ليرة سورية يضاف إليها أكثر من 2.75 مليار ليرة قيمة البضاعة، ونحو 27 مليونا قيمة الرسوم.

 

 

 

“شركة منظّفات الوزير” تأسست عام 1970، لتصنيع الصابون بكافة أنواعه كصابون الحمّامات، وصابون الغار، إضافة إلى صناعة منظّفات للجلي والغسيل والشـ.ـطف وتعقـ.ـيم الأرضيات، ومنظفات منـ.ـخفـ.ـضة الرغوة للغسالات الأوتوماتيكية، وفقَ مصادر اقتصادية متطابقة.

 

 

 

يذكر أنه منذ مطلع العام الجاري أصدرت الحكومة السورية عدة قـ.ـرارات بالحـ.ـجز الاحتـ.ـياطـ.ـي على عدّة شركات وأشخاص منها “أسمنت البادية” و”الـ.ـدرع للحـ.ـراسـ.ـات الأمنـ.ـيّة” و”السورية الأردنية للحـ.ـديد والصـ.ـلب”، وقـ.ـابلـ.ـها رفـ.ـع الحـ.ـجز عن شركات أخرى لـ.ـزو.ال الأسباب الداعـ.ـيّة إلى ذلك، وفقاً للموقع.

 

 

ويعد الحـ.ـجز الاحتـ.ـياطـ.ـي إجـ.ـراءً وقـ.ـائيـ.ـاً ينقـ.ـلب إلى حجـ.ـز تنفـ.ـيذي، بعد ثبـ.ـوت حـ.ـق الدائـ.ـن وحصوله على حكـ.ـم به من المحـ.ـكمة المخـ.ـتصـ.ـة، مع منـ.ـعه من التصـ.ـرف بأمـ.ـواله أو بجزء منها.

وسبق أن كشـ.ـفت وزارة المـ.ـاليـ.ـة عن تنـ.ـظـ.ـيم نحو ألف ضبـ.ـط تهـ.ـرب ضريـ.ـبي وجمـ.ـركي خلال العام 2019، بمبـ.ـلغ تجاوز 160 مليار ليرة سورية.

وقال وزير المالية السابق، مأمون حمدان، إن السبب الرئيسي للتـ.ـهرب الضريـ.ـبـ.ـي والجمـ.ـركي يكـ.ـمن في قِدَم النظام الضـ.ـريبـ.ـي القائم والمعمول به في سوريا منذ العام 1949، ووجود 27 تشـ.ـريعـ.ـاً للضـ.ـرائـ.ـب لم يتم تحديثها، ونسب الضريـ.ـبة العالـ.ـية غير المـ.ـواكبة للواقـ.ـع الاقتصـ.ـادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى