دولي

إعلان حـ.ـالة الطـ.ـوار.ئ في نيويورك وكاليفورنيا

أعلن بيل دي بلاسيو، رئيس بلدية نيويورك، حالة الطـ.ـوارئ بسبب إعصـ.ـار “إيدا”، وما سـ.ـماه “حدثا منـ.ـاخيا تاريخـ.ـيا”، مع هطـ.ـول أمطار قيـ.ـاسية في أنحاء المدينة أدت إلى فيضـ.ـانات ومخـ.ـاطر على الطـ.ـرق.

وذكرت شبكة (سي.إن.إن) أن جميع خطوط مترو الأنفـ.ـاق في مدينة نيويورك تقريبا توقـ.ـفت في ساعة متـ.ـأخرة يوم الأربعاء حيث تسبـ.ـبت بقـ.ـايا العاصفة الاستـ.ـوائية “إيدا” في هطول أمطار غـ.ـزيرة واحتـ.ـمال حـ.ـدوث سيـ.ـول وأعـ.ـاصير في أجزاء من شمال ووسط المحيط الأطلسي.

وأصدرت خـ.ـدمة الأرصـ.ـاد الجـ.ـوية الوطنية ما لا يقل عن خمس تحـ.ـذيـ.ـرات من حـ.ـدوث سـ.ـيول تشمل المنطقة، من غربي فلادلفـ.ـيا إلى شمال نيوجـ.ـيرسي.

وأظهرت مقاطع فيديو مدى الأضـ.ـرار التي تسبب بها الإعـ.ـصار، إذ غمرت المـ.ـياه الشوارع ومترو الأنفـ.ـاق والطوابق الأولى من المباني.

وفي ولاية كاليفورنيا أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حالة الطـ.ـوارئ وأمر بتقـ.ـديم المساعدة الفيـ.ـدرالية لتعـ.ـزيز جهود المستجيبـ.ـين المحليين لمكـ.ـافحة حـ.ـريق “كالدور”.

وقال البيت الأبيض إن إجـ.ـراء بايدن هذا يسمح بتنسـ.ـيق إجـ.ـراءات الإغـ.ـاثة في حـ.ـالات الكـ.ـوارث من قبل وزارة الأمـ.ـن الداخلي والوكالة الفيـ.ـدرالية لإدارة الطـ.ـوارئ (FEMA).

يذكر أن النـ.ـيران اشتعـ.ـلت في سلسلة جبال سيـ.ـيرا نيـ.ـفادا منذ منتصف أغسطس، ولا تزال تهـ.ـدد المنازل والشركات بالقرب من بحيرة تاهو، بسبب الريـ.ـاح العاتـ.ـية والظـ.ـروف المنـ.ـاخية الجـ.ـافة.

هذا واضـ.ـطر عشرات آلاف السكان للفـ.ـرار من النـ.ـيران، وأغلبهم لا يعرفون متى يمكن أن يعودوا، ولا حتى إذا كانوا سيجدون منـ.ـازلهم سليمة.

ويعمل نحو 15 ألف رجل إطـ.ـفاء على إخمـ.ـاد الحـ.ـرائق في الولاية.

وفي نيوجيرسي المجـ.ـاورة ، تضـ.ـررت خطـ.ـوط الكهرباء ومئات المنازل، بعضها دمـ.ـر بالكامل. كما أعلن حاكـ.ـم الولاية حـ.ـالة الطـ.ـوارئ.

المصدر: “رويترز”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى