اقتصاد

المركزي يصدر قراراً جـ.ـديـ.ـداً هـ.ـاما للتجار

أصـ.ـدر مصرف سورية المركزي قـ.ـراريـ.ـن يتعـ.ـلقـ.ـان بتـ.ـمويـ.ـل مستـ.ـوردات القطـ.ـاعين الخـ.ـاص والمشترك من المواد المسـ.ـموح استيرادها.

 

 

 

ويأتي القراران رقم 1070 و 1071 في إطار السعـ.ـي المستمر من المركزي لإيجـ.ـاد الآليات المناسبة لتمـ.ـويـ.ـل المستوردات في ظل الإجـ.ـراءات الاقتصادية القسـ.ـرية أحادية الجانب المفـ.ـروضـ.ـة على سوريا ووضع كل الإمكانات المتـ.ـاحة للمسـ.ـاهمة بضـ.ـبط سعر الصرف وتنفـ.ـيذاً للتـ.ـوجهـ.ـات الحكومية الـ.ـراميـ.ـة إلى تأمـ.ـين الاحتـ.ـياجـ.ـات الأسـ.ـاسيـ.ـة للمواطنين.

 

 

 

ونشر المركزي في بيانا حـ.ـدد بموجبه الاليات المناسبة لتمـ.ـويل المستوردات خـ.ـاصـ.ـة في ظـ.ـل العـ.ـقوبات الجـ.ـائرة التي تمـ.ـارس على الجمهورية العربية السورية و ذلك بهـ.ـدف وضع كافة الإمكانات المتاحة للمسـ.ـاهمة في ضبـ.ـط سعر الصرف.

 

 

 

وحـ.ـدد المركزي مجموعة من الإجـ.ـراءات بهـ.ـدف تأميـ.ـن تمـ.ـويـ.ـل المواد الأسـ.ـاسيـ.ـة (سكر- رز- زيت – أدوية -….) لتكون عبر المصـ.ـارف وفق أسعار الصرف الرسـ.ـمية وبالتالي طرح هذه المواد في السوق المحلية وفق الأسعار التي تحـ.ـددها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، و تعزيز إمكانيات القـ.ـدرة التمـ.ـويلـ.ـية للمستورد، مع الاخذ بعين الاعتبار تأمـ.ـين الاحتـ.ـياجات الأخـ.ـرى للمواطن وذلك من خلال اتخـ.ـاذ بعض القـ.ـرارات،إذ تم فتح قناة جديدة يستطيع المستورد من خلالها تأمين القطـ.ـع الـ.ـلازم لتمـ.ـويل مستورداته أصولاً.

 

 

 

وذلك عن طريق شركات الصـ.ـرافة المرخـ.ـصـ.ـة العاملة للمواد المحـ.ـددة بقائمة مرفقة بالقـ.ـرار الذي اتخـ.ـذه المصرف المركزي مؤخراً برقم 1070 بتاريخ 31/8/2021، وبما يمكن المستورد من تخـ.ـليـ.ـص بضـ.ـائعه من هذه المواد أصولاً.

 

 

 

وحسب بيان المركزي فالقرار لم يقـ.ـلـ.ـص من آلية أو من قنوات التمويل بل أضاف لها مصـ.ـدر تمـ.ـويل جـ.ـديـ.ـد عبر شركات الصـ.ـرافة المـ.ـرخصـ.ـة وبما يسهم في ضبـ.ـط كل من سوق القطـ.ـع الأجنـ.ـبي وسعر صرف الليرة السورية.

 

 

 

كما أصدر المركزي قـ.ـرارا أعاد بموجبه العمل بتعـ.ـهد إعادة قطع التصدير بنسبة 50%، حيث ألـ.ـزم المصدر بموجبه ببـ.ـيع ما قيمته 50% من قيمة البضاعة المصـ.ـدرة للخارج للمصرف منـ.ـظم التعـ.ـهد وفق نشرة المصارف والصرافة بتاريخ تسـ.ـديد المصـ.ـدر مضافاً إليه عـ.ـلـ.ـاوة تحفـ.ـيزية تحـ.ـدد بشكل يومي من قبل مصرف سورية المركزي، أما نسبة الـ 50% المتبقية فللمصـ.ـدر الخيار إما أن يحتـ.ـفظ بها أو يقوم بتمـ.ـويل المستوردات وفق ضـ.ـوابـ.ـط القـ.ـرار رقم 1070 المذكور أعلاه، أو يقوم ببـ.ـيعها عبر القنوات المصرفية أصولاً.

 

 

 

الأمر الذي حسب المركزي يسـ.ـهم بحمـ.ـاية التـ.ـاجر السوري من اللـ.ـجـ.ـوء إلى السوق الموازية وما يستتبعه ذلك من مسـ.ـاءلتـ.ـه قـ.ـانـ.ـونـ.ـاً عن مخـ.ـالفـ.ـة أحكـ.ـام القـ.ـوانـ.ـين والأنظـ.ـمة النافذة من خلال توجيهه للتعامل مع القنوات المصرفية المـ.ـرخـ.ـصة أصولاً.

 

 

 

وحسب البيان فجميع المواد الأخـ.ـرى المسموح باستيرادها التي لم تدرج ضمن أحكـ.ـام القرار 1070 أنف الذكر لا تزال تمـ.ـول وفق أحكـ.ـام القرار 1814 وتعديلاته والأنظـ.ـمة ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى