منوعات

المخترع الذي وعـ.ـد بتوفير الكهرباء مجانا.. مـ.ـات في سوريا طقـ.ـيق

ضجـ.ـت مواقع التواصل الاجتماعي، صباح اليوم، بخبر وفـ.ـاة المخـ.ـترع السوري المعروف موفق غزال، الذي قال أنه سيقوم باختراع جهاز مولد ذاتي للطاقة الكهربائية.

 

والذي يعتبر هو المولد الأول من نوعه على مستوى العالم كونه ذاتي التغذية ولا يحتاج لأي من مشتقات الطاقة الأحفورية المستخدمة تقليديا في توليد الكهرباء.

 

 

وكان قد أوضح غزال لمواقع محلية، أن هذا الاختراع توصل إليه بعد سنوات من البحث والتجريب والذي يخدم توجهات الدولة والحكومة للبحث عن مصادر الطاقة البديلة.

 

 

وتوفير المليارات جراء استيراد مشتقات النفط وحـ.ـرقهـ.ـا في محطات التوليد الكبـ.ـيرة وحتى الصغـ.ـيرة والاستغناء عن استيراد معظم تجهيزات توليد الكهرباء.

 

 

وبين المخترع غزال أن هذا المولد يلزمه تغذية كهربائية عند الإقـ.ـلاع أو عند حـ.ـدوث أي نقـ.ـص في التغذية وهذا سيتم تلقائياً وذاتياً دون أي حاجة لأي مصدر خارجي.

 

 

وقال المخترع غزال إنه وضع نموذج جهاز بقـ.ـوة ( 250/kva ) في الخدمة حاليا وهو يكفي لتغذية منشأة صناعية بأكملها، فيما يعمل على مشروع جهاز جديد لتوليد واحد ميغا أي (1000/ kva ).

 

وهوما يكفي لتغذية حي بأكمله بالتيار الكهربائي داعـ.ـياً وزارة الكهرباء إلى تبني المشروع وتوفير احتياجات سوريا من الكهرباء بأقل التكاليف وخـ.ـاصـ.ـة أن إمكانية تصنيع هذه المولدات متوفرة محلياً.

 

يذكر أن المخترع موفق غزال قامة وطنية في مجال الاختراعات يمتد عمله المستمر لأكـ.ـثر من ثلاثة عقود وعشرات الاختراعات في عدة مجالات .

 

وأطلق عليه رجل الرافعات الهيدروليكية الأول في سوريا كما يحمل السجل الصناعي رقم 1 في مجال الروافع في سوريا.

 

 

إلا أن العديد من المعلقين والمقربين من غزال ، أشاروا إلى أنه كان شخص مخـ.ـتل عقـ.ـليا واختراعه تـ.ـافـ.ـه وغير منطقي ، ومع ذلك فإن الحكومة شكلت العديد من اللجان التي تضم خبراء في عدد من المجال لدراسة اختراعه ، وتبين أنه غير فعال وبدائي ولا يعتد به والاعتماد عليه في حل مشكلة الكهرباء .

 

 

وكان موفق غزال ادعـ.ـى أنه اخترع جهاز مولد ذاتي للطاقة الكهربائية لا يحتاج لأي من المشتقات النفطية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى