سوريا

الحكومة السورية تتخذ قرارها على الطلب اللبناني

رحبت الحكومة السورية بطلب لبنان في نقل الغاز المصري والكهرباء من الأردن عبر سوريا.

 

وأعلن رئيس المجلس السوري اللبناني الأعلى نصري الخوري، أن دمشق رحبت بطلب لبنان نقل الغاز المصري والكهرباء من الأردن عبر سوريا ، موضحاً أنه تم وضع الخطـ.ـوات الفنية وتعيين فريق مشترك لمناقشة القضـ.ـايا المتعـ.ـلقة بالعمـ.ـلية.

 

وقال الخوري، عقب اجتماع بين وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد والوفد الوزاري اللبناني الذي يزور دمشق، اليوم السبت: “رحب الجانب السوري بطـ.ـلب الجانب اللبناني استجـ.ـرار الغاز المصري والكهرباء من الأردن عبر سوريا، بعد طـ.ـلب من الجانب اللبناني”، مضيفاً: “تم وضـ.ـع الخطـ.ـوات الفنية لتنـ.ـفيذ العمـ.ـلية وتعيين فريق فني مشترك لمناقشة القضـ.ـايا المتعـ.ـلقة بالعمـ.ـلية”.

ويأتي تصريح الخوري عقب جلسة محادثات سورية-لبنانية بدمشق، اليوم السبت، بعد زيارة وفد وزاري لبناني رسمي لأول مرة مرة منذ 10 سنوات إلى سوريا، ترأسـ.ـها عن الجانب السوري وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد وعن الجانب اللبناني نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة في حكـ.ـومة تصـ.ـريف الأعمـ.ـال زينة عكر.

حيث أكد المقداد في بداية اللقاء أن “سوريا إيجـ.ـابية في هذا اللقاء، وهي ترحّب بأيّ مبـ.ـادرة ولن تقـ.ـف عائـ.ـقاً أمام أي اتفـ.ـاقية تخـ.ـدم لبنان”.

وشارك في المحادثات عن الجانب السوري كنان ياغي وزير المالية وبسام طعمة وزير النفط والثروة المعدنية والدكتور فادي الخليل رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي وعلي عبد الكريم علي سفير سوريا في لبنان وعن الجانب اللبناني غازي وزني وزير المالية وريمون غجر وزير الطاقة واللواء عباس ابراهيم المدير العام للأمن العام اللبناني وسعد زخيا سفير لبنان في سوريا إضافة إلى مشاركة أمين عام المجلس الأعلى السوري اللبناني نصري خوري.

ويشير العديد من المحللين إلى أن هذا المشـ.ـروع هو تجـ.ـاوز أمريكي صريـ.ـح لقـ.ـانـ.ـون “قيـ.ـصر” الذي تفـ.ـرضه على سوريا، حيث جاء هذا المشروع بمقـ.ـترح وإذن أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى