تركيا

الألـ.ـم يولد الإبداع.. تركيا تصمم طائرات مسيرة لمكـ.ـافحة الحـ.ـرائق

عمـ.ـلت الحكومة التركية على تصنـ.ـيع وتطـ.ـوير مسيرات للمساهـ.ـمة في انقـ.ـاذ البلاد من الحـ.ـرائق ورصـ.ـد الاوضـ.ـاع بالغـ.ـابات.

تسعى شركة “داسال” لتكنولوجيا الطيران (DASAL) والتي جرى تأسيسها لصالج شركتي “أسيلسان” و”آلتين آي”، المتخصـ.ـصتين في مجال الصناعات الدفـ.ـاعية، إلى تأسيس أسطـ.ـول من الدرونات تعمل في مجال إطفـ.ـاء الحـ.ـرائـ.ـق ومكـ.ـافحـ.ـتها.

وتعمل الشركة على تطـ.ـوير مفهوم لمكـ.ـافحـ.ـة الحـ.ـرائق باستخدام المسيـ.ـرات، إذ وضعـ.ـت خطة من 3 مراحل، تم فيها استخـ.ـدام 10 نمـ.ـاذج من الطائرات بدون طيار.

في المرحلة الأولى، يجري استخدام مسيرات مـ.ـزودة بكاميرات حـ.ـرارية، تقوم بمـ.ـهام الكشـ.ـف “الاستـ.ـطلاع” وتحـ.ـديد مواقع الحـ.ـرائـ.ـق إضافة إلى مهـ.ـام المراقـ.ـبة.

أما في المرحلة الثانية فيقوم سـ.ـرب من طائرات الدرون بمنـ.ـع انتشـ.ـار الحـ.ـرائق وتنفـ.ـيذ أنشطة الإطفـ.ـاء الأولي.

وفي المرحلة الثالثة، التخطـ.ـيط لاستخدام نموذجين من المسيرات لتنـ.ـفيذ مهـ.ـام الإطفـ.ـاء والتبريد.

وتستطيع فرق الإطفـ.ـاء والبحـ.ـث والإنقـ.ـاذ استخدام مواد وقائـ.ـية لإطفـ.ـاء الحـ.ـرائـ.ـق ونقل معـ.ـدات بسـ.ـرعة وكفـ.ـاءة عالـ.ـية وتكالـ.ـيف أقـ.ـل، من خلال استخدام 4 نماذج تقوم بأعمـ.ـال الدعـ.ـم والنـ.ـقل والبحث والإنقـ.ـاذ.

ويتكون المفـ.ـهوم من 3 مراحل، هي المراقـ.ـبة والمتـ.ـابعة، والإطـ.ـفاء الوقـ.ـائي، والإطفاء الفـ.ـعال، حيث تمتلك الدرونات قـ.ـدرات فعـ.ـالة لنقل 24 أجـ.ـهزة إطفـ.ـاء مـ.ـزودة بأجـ.ـهزة استـ.ـشعار، كما يحتوي النظام على طائرات مسـ.ـيّرة قـ.ـادرة على حمل 32 طفـ.ـاية حـ.ـريـ.ـق لتنفيذ مهـ.ـامها بكفـ.ـاءة عالـ.ـية.

وتوفـ.ـر المسيـ.ـرات دعـ.ـمًا فعـ.ـالًا في مجال الإطـ.ـفاء لاسيما وأنها مـ.ـزودة بأجهزة للاستـ.ـشعار وكاميرات حـ.ـرارية خـ.ـاصة، كما تمتلك قدرات مهـ.ـمة في مجال نقل أجهـ.ـزة إطفـ.ـاء النـ.ـار وتبـ.ـريد المنطقة التي تعـ.ـرضـ.ـت للحـ.ـريق.

وتستطيع الطائرات المسيرة، مراقـ.ـبة الحـ.ـرائـ.ـق وقياس سـ.ـرعة واتجاه الرياح وتصوير تطورات الموقف وتفـ.ـريغ عبـ.ـوات المكرافـ.ـحة بشكل يعاكس اتجاه الرياح، إلى جانب الوصول إلى المناطق التي لا تستطيع عربات الإطـ.ـفاء الوصول إليها.

وتبلـ.ـغ سـ.ـرعة الطائرات المسيرة 100 كيلومتر في الساعة، كحـ.ـد أقـ.ـصى، وهذه السـ.ـرعة توفـ.ـر للمسيرات تفـ.ـريغ حمولتها والعـ.ـودة إلى المركز مرة أخرى في فترة قصيرة.

وكانت الشركة قد طـ.ـورت 6 حلـ.ـول لإطـ.ـفاء الحـ.ـرائـ.ـق في فئة الحجم المتوسط، كما طـ.ـورت مركبات لنقل أنابـ.ـيب الإطفـ.ـاء وإلقاء معـ.ـدات إطفـ.ـاء النـ.ـار.

وتعمل الشركة حاليا على تطـ.ـويـ.ـر المسـ.ـيرات، بالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات التركية، من أجل توفيـ.ـرها لاحقا للقطاع العام، وفي المقـ.ـدّمة لفرق الإطفاء وبعض وحدات إدارة الكـ.ـوارث والطـ.ـوارئ.

وشـ.ـهدت تركيا انـ.ـدلـ.ـاع حـ.ـرائق غابـ.ـات في عدة ولايات جنوب وجنوب غربي تركيا، ضمنها أنطاليا وأضنة وموغلا ومرسين وعثمانية، وأعلنها الرئيس رجب طيب أردوغان “مناطق منكـ.ـوبة”.

وبلغت حصيـ.ـلة ضحـ.ـايا الحـ.ـرائـ.ـق في تركيا 6 وفـ.ـيات وعشرات الإصـ.ـابـ.ـات، فيما تمكنت السلطات المعنية من إخمـ.ـاد معظمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى