تركيا

الحكومة الأرمينية تعلن الخضـ.ـوع امام تركيا

سكوب عربي  – فريق التحرير

أبدى نيكول باشينيا، والذي يشغل رئيس الوزراء الأرميني، مساء اليوم الأربعاء 8 أيلول/سبتمبر، خلال اجتماع للحكومة الأرمينية في العاصمة يريفان. رغبة بلاده بتطبيع العلاقات مع أنقرة.

 

وقال باشينيا، في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام، “نحن على استعداد لإجراء مشاورات من أجل تطبيع العلاقات مع تركيا وإعادة إحياء النقل البري وخط السكك الحديدية. نحن مستعدون لمثل هذا اللقاء ويمكننا توسيعه أكثر أيضا”.

 

وأضاف رئيس الوزراء، أن روسيا أبدت استعدادها للمساعدة في هذا الأمر، وأن الاتحاد الأوروبي وخاصة فرنسا والولايات المتحدة مهتمون بهذا الأمر.

 

وفي 29 آب/أغسطس، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن استعداد بلاده للتطبيع التدريجي مع أرمينيا، في حال أقدمت حكومتها على انتهاج مواقف واقعية، وابتعدت عن كيل الاتهامات الأحادية.

 

جاء ذلك في تصريح أدلى به وقتها للصحفيين خلال عودته إلى تركيا بعد إتمام جولته الخارجية التي شملت البوسنة والهرسك والجبل الأسود، خلال اليومين الماضيين.

 

وأضاف “بدلا من الاتهامات أحادية الجانب، يجب أن تسود الأساليب الواقعية الاستشرافية، ويمكننا العمل على تطبيع علاقاتنا تدريجيا مع حكومة أرمينية تبدي استعدادها للتحرك في هذا الاتجاه”.

وأكد أردوغان أن المنطقة بحاجة إلى مواقف بناءة جديدة.

 

وبين أنه على الرغم من وجود اختلافات في الرأي والتطلعات فإن بذل جهد صادق لتطوير علاقات حسن الجوار على أساس الثقة بما في ذلك احترام وحدة أراضي وسيادة كل طرف “سيكون مسار عمل مسؤول”.

 

وشدد أنه ينبغي أن لا يكون التاريخ الحديث مصدرا للعـ.ـداء ويجب اتخاذ خطوات بناءة من أجل السلام الدائم والتعايش.

 

وقال: “يجب أن نجعل السلام والاستقرار دائمين، وأن نوفر الظروف للتنمية الاقتصادية والتعاون الإقليمي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى