تركيا

بعظمتها.. الكونغو الديمقراطية تتـ.ـنازل لتركيا وتطلب أمـ.ـرا عـ.ـاجـ.ـلا من اردوغان

قال رئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي، إن بلاده ترغب في تعزيز العلاقات الثنائية مع تركيا في مختلف المجالات، وعلى رأسها التعاون في المجال العسـ.ـكري.

 

وأضاف تشيسيكيدي، خلتل لقاء صحفي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء 7 أيلول/سبتمبر، في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة، إن العلاقات الودية والتعاون الثنائي بين تركيا والكونغو الديمقراطية سيزداد ويكسب زخما أكبر في جميع المجالات.

 

وأكّد الرئيس على أن أنقرة ستوسع تعاونها لتقوية القارة الإفريقية وجمهورية الكونغو الديمقراطية، من خلال إتاحة الفرصة لها لتحقيق تعاون اقتصادي مهم.

 

وأبدى رغبة بلاده في التعاون العسـ.ـكري مع تركيا وتعزيز القدرات الفنية لقـ.ـواتـ.ـها المسـ.ـلحة، بهـ.ـدف القـ.ـضاء على الهجـ.ـمات التي تستهدفها، مشيراً إلى أنه تباحث مع أردوغان بشأن الموارد التي تمتلكها الكونغو الديمقراطية وإمكاناتها الكبيرة وسبل تنميتها، والمشاريع التي ستنفذها تركيا في المجال الزراعي والتعدين وفق المصلحة المشتركة للبلدين.

 

وشدّد على أهمية مسألة تطوير البنية التحتية في الكونغو الديمقراطية، لافتا إلى أن بلاده تباحثت مع العديد من الشركات التركية بشأن تنفيذ مشاريع واسعة النطاق.

 

وبعد الاستقلال، كانت تركيا من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الكونغو، من خلال تركيا بشكل رئيسي تيكا أطلقت العديد من البرامج بقيمة 57 مليون دولار أمريكي كمساعدات اقتصادية خلال الثلاثين عامًا القادمة.

 

وعقب الزيارة التي قام بها رئيس دينيس ساسو نغيسو أصبحت العلاقات الثنائية أقرب بكثير.

 

وبلغ حجم التجارة بين البلدين 57.25 مليون دولار أمريكي في عام 2018 (الصادرات / الواردات التركية: 55.79 / 1.47 مليون دولار أمريكي).

 

وتعمل “شركة الصناعات الميكانيكية والكيميائية” التركية، على تعزيز ابتكاراتها في مجال تكنولوجيا المستقبل، بعد تحقيقها نجاحات كبيرة في الصـ.ـناعات الدفاعـ.ـية التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

 

وتسعى الشركة التي يقع مقرها بالعاصمة أنقرة، إلى المساهمة في تنمية الاقتصاد عبر عقود تصدير مع بلدان مختلفة، وتعزيز قدرات القوات المسلحة التركية من خلال تطوير أنظـ.ـمة تسـ.ـليـ.ـح جديدة.

 

ويقول ياسين آقدره، المدير العام للشركة، في حديثه للأناضول، إن مؤسسته تسعى لتعـ.ـزيز قدراتـ.ـها الابتكارية في مجالات تكنولوجيا المستقبل.

 

ويضيف أن الشركة المساهمة بصناعة الآلات والكيـ.ـماويات، كانت من أبرز الشركات التي عرضت منتجاتها في إطار النسخة الخامسة عشرة لمعرض الصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية الدولي.

 

وفي الفترة من 17 إلى 20 أغسطس/ آب الماضي، استضافت مدينة المعارض (TÜYAP) في إسطنبول، فعاليات النسخة 15 من معرض الصناعات الدفـ.ـاعـ.ـية الدولي، برعاية رئاسة الجمهورية ووزارة الـ.ـدفـ.ـاع وجمعية دعم القـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية (مؤسسة وقفية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى