أخبار

وزيـ.ـر الخارجية القـ.ـطري يصل تركيا للحديث عن هذا الأمـ.ـر

وزيـ.ـر الخارجية القـ.ـطري يصل تركيا للحديث عن هذا الأمـ.ـر

ناقـ.ـشت وزارة الخارجية القـ.ـطرية مع نظيـ.ـرتها التركية، اليوم الجمعة 10 ايلول/سبتمبر، آخر التطـ.ـورات بين البلـ.ـدين وتطـ.ـرقوا إلى الأوضـ.ـاع في أفغـ.ـانسـ.ـتان.

وأفـ.ـادت وسائل الإعلام التركية وعلى رأسهم وكالة “الأناضول” أن وزير الخارجية التركي، مولـ.ـود تشـ.ـاووش أوغـ.ـلو، بحـ.ـث مع نظـ.ـيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، التطـ.ـورات في أفغـ.ـانسـ.ـتان.

وقالت الوكالة إن أوغـ.ـلو استقـ.ـبل مساء اليوم الجمعة، عبد الرحمن آل ثاني في مقـ.ـر الخارجية التركية بالعاصمة أنقـ.ـرة، حيث أكد أنه بحث التطـ.ـورات في أفغـ.ـانسـ.ـتان، والعـ.ـلاقـ.ـات الثنائية بين تركيا وقطر.

وكان أكد وزيـ.ـر الخارجية القـ.ـطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أن الدوحة تتعـ.ـاون مع حركة “طـ.ـالبان” من أجل اسـ.ـتئناف عمل مـ.ـطار حـ.ـامد كـ.ـرزاي الدو.لي في العاصمة الأفغـ.ـانية كـ.ـابل.

وأشـ.ـار وزيـ.ـر خارجية قطر، أثناء مؤتـ.ـمر صحـ.ـفي مشترك عقـ.ـده مؤخـ.ـراً مع نظـ.ـيره البريطاني دومـ.ـينيك راب، إلى أن بلده يعمل مع تركيا على تقـ.ـديم دعـ.ـم فـ.ـني محتـ.ـمل لتشـ.ـغيل مـ.ـطار كـ.ـابل، موضـ.ـحا: “نقـ.ـيم ما إذا كان الدعـ.ـم القـ.ـطري سيسـ.ـاعد في تشـ.ـغيل المـ.ـطار”.

وذكر آل ثاني أن موعـ.ـد إعادة تشـ.ـغيل المـ.ـطار لم يتـ.ـضح بعد، مبـ.ـديا تفـ.ـاؤل الدوحة إزاء قـ.ـدرتها على تحـ.ـقيق هذا الهـ.ـدف في أسـ.ـرع وقت ممكن.

في غضـ.ـون ذلك، نقـ.ـلت شبكة “الجزيرة” القـ.ـطرية عن رئيس هيئة الطـ.ـيران المـ.ـدنـ.ـي الأفغـ.ـاني قوله لها إن الطـ.ـاقم الفـ.ـني القطري يعمل الآن على تقـ.ـييم الأضـ.ـرار التي لحـ.ـقت بالمـ.ـطار ويخـ.ـطط لتشـ.ـغيله قريبا.

وأوضـ.ـح رئيس الهيئة، حسب الشبكة، أن هناك خـ.ـططا لاسـ.ـتئناف الرحـ.ـلات الداخـ.ـلية عبر مـ.ـطار كـ.ـابل اعتبـ.ـارا من يوم غد الجمعة، فيما سيتـ.ـطلب استـ.ـئناف الرحـ.ـلات الخارجية بعـ.ـض الوقـ.ـت.

ونقـ.ـلت “الجـ.ـزيرة” عن المسـ.ـؤول الأفغـ.ـاني قوله: “سنطـ.ـلب من قـ.ـطر المسـ.ـاعدة في النقل الجـ.ـوي وجاهـ.ـزون لعـ.ـقد اتفـ.ـاقـ.ـيات شراكة”.

وسـ.ـبق أن أكـ.ـدت.وكالة “نوفـ.ـوسـ.ـتي” الروسية وصـ.ـول خـ.ـبراء من قطر وتركيا إلى مـ.ـطار كـ.ـابل تمـ.ـهيـ.ـدا لاستئـ.ـناف عمـ.ـله، بعد انسـ.ـحاب آخر القـ.ـوات الأمريكية منه واستكـ.ـمال حـ.ـركة “طـ.ـالبان” سيطـ.ـرتها عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى