أخبار

أوكرانيا تُخطط لشراء طائـ.ـرات تركية متطـ.ـورة للغـ.ـاية

أوكرانيا تُخطط لشراء طائـ.ـرات تركية متطـ.ـورة للغـ.ـاية

قال فاليـ.ـري زالوجـ.ـني، رئيس الأركان الأوكـ.ـراني، أمس الأحد 12 أيلول/سبتمبر، في تصـ.ـريح لوكالة “ريبورت” الأوكرانية، إن بلاده تعـ.ـتزم لشـ.ـراء 4 طائـ.ـرات “بيرقـ.ـدار TB2” المسـ.ـيرة التركية في عامي 2021-2022.

وأكّد رئيس الأركان أن بلاده اشتـ.ـرت في وقت سابق من العام الجاري، طائـ.ـرة مسـ.ـيرة من الطـ.ـراز نفسه.

وأوضح أن أوكرانيا تخطط أيضا لتصنيع مثل هذه المسـ.ـيرات خلال الفترة المقـ.ـبلة بقـ.ـدرات وإمكانات محلية، متابعا: “شـ.ـراء مثل هذه المسـ.ـيرات لا يكفي، علينا أن نتقن استخـ.ـدامها”.

وكانت قد اشتـ.ـرت أوكـ.ـرانيا من تركيا 6 مسـ.ـيرات من طـ.ـراز “بيرقـ.ـدار TB2” خلال عام 2019.

وسبق أن كشـ.ـف رئيس هيئة الأركان الأوكرانية روسـ.ـلان هومـ.ـتشاك، عن نية بلاده شـ.ـراء 5 طائـ.ـرات مسـ.ـيرة تركية من طـ.ـراز “بيرقـ.ـدار” العام المقـ.ـبل.

ونقل موقع “أرميا إنفـ.ـورم” الأوكـ.ـراني، وقتها، عن هومـ.ـتشاك قوله: “تقـ.ـرر شـ.ـراء 5 طائـ.ـرات مسـ.ـيرة جـ.ـديدة من طـ.ـراز بيرقـ.ـدار في 2021 في إطـ.ـار احتيـ.ـاجات الجيـ.ـش”.

وفي وقت سـ.ـابق، كشـ.ـفت شركة بايـ.ـكار التركية المتخـ.ـصصة في تقـ.ـنيات الطائـ.ـرات المسيرة أن أوكرانيا اشتـ.ـرت عددا من طائـ.ـرات بيرقـ.ـدار التركية المسـ.ـيرة، التي أثبـ.ـتت فعـ.ـاليتها.

وشـ.ـهدت منطقة دونباس جنوب شرقي أوكـ.ـرانيا توتـ.ـرا أمـ.ـنيا على خـ.ـط التمـ.ـاس بين القـ.ـوات الأوكرانية ومقـ.ـاتلي جمهـ.ـوريتي “دونـ.ـيتسك ولوغـ.ـانسك الشـ.ـعبيتين” (غير المعتـ.ـرف بهما) والمـ.ـدعـ.ـومـ.ـتين من روسيا، الذين أعلـ.ـنوا استقـ.ـلالهم عام 2014، مما أدى إلى مقـ.ـتل أكثر من 13 ألفا حتى الآن.

وبعد يوم من لقـ.ـائه الرئيـ.ـس الأوكراني بإسطنبول، قال الرئيس أردوغان إنه يسـ.ـعى لحل الخـ.ـلاف الروسي الأوكراني بالمفـ.ـاوضـ.ـات، وإن بلاده تبذ.ل جهـ.ـودا من أجل حـ.ـل الخـ.ـلافـ.ـات بين روسيا وأوكرانيا عبر المفـ.ـاوضات والسلام.

ويبدو أن المـ.ـصالح المتـ.ـضـ.ـاربة بين تركيا وروسيا في منطقة شرق الأوسط والبحر الأسـ.ـود وجنوب القـ.ـوقاز تشكل الجـ.ـانب الهـ.ـش للعـ.ـلاقـ.ـات بين البلدين، إضـ.ـافة إلى أن تركيا جـ.ـزء من حـ.ـلف النـ.ـاتو، الذي شُكِّل لوقـ.ـف الاتـ.ـحاد السوفـ.ـياتي، وقد أعـ.ـادت التطـ.ـورات الحـ.ـديثة في أوكرانيا اكتـ.ـشاف أبعاد العـ.ـلاقـ.ـات بين أنقـ.ـرة وموسكو من جديد.

ولايبدو أن السياسة التي تتبعها تركيا في التوتـ.ـرات التي عاشـ.ـتها روسيا مع أوكرانيا والولايات المتـ.ـحدة شكـ.ـلت تحـ.ـدّيا للكـ.ـرملين.

وفي 14 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقـ.ـعت وزارتا الدفـ.ـاع في البلدين اتفـ.ـاقية لتبـ.ـادل الخبـ.ـرات في مجال تكنـ.ـولوجيا وصناعة السـ.ـفن الحـ.ـربية والطائـ.ـرات الحـ.ـربية المسـ.ـيرة.

ووقـ.ـع وزيـ.ـر الدفـ.ـاع الأوكـ.ـراني أندري تاران، في أكتوبر/تشرين الأول المـ.ـاضي، مع نظيره التركي خلـ.ـوصي أكـ.ـار، “اتفاقية الإطـ.ـار العسـ.ـكري”، كما وقع مع رئيس مؤسسة الصـ.ـناعـ.ـات الدفـ.ـاعية التركية إسماعيل دمـ.ـير، اتفـ.ـاق حـ.ـسن نـ.ـوايا في إطـ.ـار مشـ.ـاريع الصنـ.ـاعـ.ـات الدفـ.ـاعية.

والعام المـ.ـاضي، اشتـ.ـرت أوكرانيا عددا من الطائـ.ـرات المسـ.ـيرة التركية، المعـ.ـروفة باسـ.ـم “بيرقـ.ـدار تي بي”، إضافة إلى مجمـ.ـوعة من أنظـ.ـمة التحـ.ـكم الأرضـ.ـية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى