أخبار

سجّـ.ـان غوانـ.ـتانـ.ـانو “ستـ.ـيف وود”: لهذا السـ.ـبب اعتنـ.ـقت الإسلام

سجّـ.ـان غوانـ.ـتانانـ.ـو “ستـ.ـيف وود”: لهذا السبب اعتنـ.ـقت الإسلام

كشـ.ـف سجـ.ـان معتـ.ـقل غـ.ـوانتـ.ـانامـ.ـو ستـ.ـيف وود، الأسـ.ـباب التي دفعـ.ـته للاعتنـ.ـاق بالإسـ.ـلام، بعد رحـ.ـلة طـ.ـويـ.ـلة له في الخـ.ـدمـ.ـة.

وقال وود في تصـ.ـريـ.ـح نقـ.ـلته قنـ.ـاة الجـ.ـزيرة القـ.ـطـ.ـرية، إن قضـ.ـية اعتنـ.ـاقي للإسـ.ـلام جـ.ـاء بسـ.ـبب الكـ.ـثير من السجـ.ـناء أثنـ.ـاء تـ.ـأدية الخـ.ـدمـ.ـة، لاسـ.ـيما السـ.ــجـ.ـين رقم 760 المـ.ـوريتـ.ـاني “محمدو ولد صـ.ـلاحي”.

وأشـ.ـار في لقـ.ـاء مع الجـ.ـزيرة مبـ.ـاشر إلى أن حيـ.ـاته تغـ.ـيـ.ـرت بسـ.ـبب دخـ.ـوله الإسـ.ـلام.

وفي حـ.ـديث سـ.ـابق، تحـ.ـدث وود لصحـ.ـيفة الشــ.ـروق ميـ.ـديا، عن أسـ.ـباب اعتـ.ـناقه للإسـ.ـلامي، حيـ.ـث دخــ.ـل الأمـ.ـريكي وود الخـ.ـدمة العسكـ.ـرية في العـ.ـام 1996، يعـ.ـلم أن الله سيفـ.ـتح قلـ.ـبه لديـ.ـن الإسـ.ـلام وعلى يد احد السـ.ـجانـ.ـين في معتـ.ـقل خـ.ـارج الولايـ.ـات المتـ.ـحدة الأمـ.ـريكية هو معتـ.ـقل غـ.ـونتـ.ـانامـ.ـو.

وشـ.ـاءت الأقـ.ـدار ان يكـ.ـون عمـ.ـل الجنـ.ـدي في الجيـ.ـش الاحتـ.ـياطـ.ـي في القـ.ـاعدة الأمـ.ـريكية في القـ.ـاهرة ليسـ.ـمع الأذان أول مرة فـ.ـيعـ.ـجز الرجـ.ـل عن وقـ.ـعه لحـ.ـظـ.ـات الآذان ليتـ.ـطـ.ـور هذا الإيقـ.ـاع في قلـ.ـبه ثم يصـ.ـل غـ.ـونتـ.ـانامـ.ـو ويتصـ.ـادف مع شـ.ـاب سجـ.ـين من موريـ.ـتـ.ـانيا اسمه محمدو ولد صـ.ـلاحي فتـ.ـعـ.ـجبه أخـ.ـلاقه وبسـ.ـمـ.ـته العـ.ـريـ.ـضة وصـ.ـلاته في معتقـ.ـله فيقـ.ـتنع بالإسـ.ـلام ويكـ.ـتم إيمـ.ـانه فتــ.ـرة طـ.ـويلة قبل أن يعلـ.ـنه أمام عائلته.

الشـ.ـروق ميـ.ـديا التقـ.ـته مع سجـ.ـينه السـ.ـابق محمدو لد صـ.ـلاحي وأجـ.ـرت معه الحـ.ـوار التالي:

ـ بداية لو حـ.ـدثتـ.ـتمـ.ـونا عن شخـ.ـصية سـ.ـتيف وديـ.ـانة أولى؟

أنا اسـ.ـتيف أمـ.ـريكي الجنـ.ـسية ولـ.ـدت في 15 ابريل 1981 في عائلة مسـ.ـيحية متوسطة بمدينة بوتـ.ـند وفي سن 16 التحـ.ـقت بالجيـ.ـش الاحتيـ.ـاطـ.ـي الأمـ.ـريكي وعمـ.ـلت جنـ.ـديا وشـ.ـغـ.ـلت عـ.ـدة منـ.ـاصب ثم عمـ.ـلت حـ.ـارسـ.ـا في سـ.ـجـ.ـن غـ.ـونـ.ـتانامـ.ـو.

ـ مالذي دفعـ.ـكم لدخـ.ـول ديـ.ـن الإسـ.ـلام؟

أول صورة عن الإسـ.ـلام كـ.ـانت في مصر عنـ.ـدما كنت أعـ.ـمل في القـ.ـاعـ.ـدة العسـ.ـكرية الامـ.ـريكية سمـ.ـعت الأذان وكان وقـ.ـعه في أذنـ.ـي جمـ.ـيلا رغـ.ـم أننـ.ـي لا أفـ.ـهم كلمـ.ـاته لكن له وقـ.ـع في القـ.ـلب خـ.ـاص بالنـ.ـسبة إلي وما ز.ال كذلك.

حينـ.ـها بدأت اقـ.ـرأ عن الإسـ.ـلام وعن النبـ.ـي محمد صلى الله عليه وسـ.ـلم وعن القـ.ـرآن الكـ.ـريم، وتمـ.ـضي الأيام وأنا في دراسة هذا الديـ.ـن الذي لم أدخـ.ـله بعد، حتى إذا وصـ.ـلت سـ.ـجن غـ.ـونتـ.ـاناموB في ابـ.ـريل من العام 2004 وكان من حـ.ـسن الحـ.ـظ أني كنت حـ.ـارسا للشـ.ـاب السـ.ـجين الأخ محمدو ولد صـ.ـلاحي ورأيت كيف يطـ.ـبق الإسـ.ـلام الصـ.ـحيح الجـ.ـميل فاعـ.ـتنقت الديـ.ـن الإسـ.ـلامي.

وكنت أكتم ديـ.ـني يرجـ.ـع ذلك إلى طبـ.ـيعة عمـ.ـلي حـ.ـيث كنت أخـ.ـاف أن يظـ.ـهر أننـ.ـي أمـ.ـيل لديـ.ـانة من كانت تصـ.ـفهم أمريكا حينها بأسـ.ـوأ الأسـ.ـوأ، زد على ذلك أننـ.ـي تحـ.ـت المـ.ـراقبة من كل جانب. وطـ.ـبيعة عملي تقتـ.ـضي السـ.ـرية، هذا بالإضـ.ـافة أنه لا يوجـ.ـد في الجـ.ـيش الأمريكي مسلـ.ـمون كثر فاخـ.ـترت أن لا أظـ.ـهر إسـ.ـلامي.

ثم رجـ.ـعت إلى أمريكا وأنا مسـ.ـلم أكتم إسـ.ـلامي أذهـ.ـب للمسـ.ـاجد خفـ.ـية واقـ.ـرأ القـ.ـرآن خفـ.ـية هـ.ـدانـ.ـي الله لهذا الديـ.ـن دون أن يعـ.ـلم أحد بذلك ولفـ.ـترة طـ.ـويلة قبل أن أعـ.ـلن إسـ.ـلامي وأرجـ.ـو من الله أن تدخـ.ـل عائلتي هذا الديـ.ـن.

ـ مالذي أعجـ.ـبكم في ديـ.ـن الإسـ.ـلام؟
حقـ.ـيقة الإسـ.ـلام ديـ.ـن عـ.ـادل 100% يعـ.ـاملك ربـ.ـك حسب أعمـ.ـالك (فـ.ـمن يعمل مثـ.ـقال ذرة خـ.ـيرا ومن يعمل مثـ.ـقال ذرة شـ.ـرا يره..) هذا هو أهـ.ـم ما في الإسـ.ـلام العـ.ـدالة مع كل إنـ.ـسان.

أما بالنـ.ـسبة لي فما ز.لت أكـ.ـررها يعجـ.ـبني الأذان، الأذان كأنه قادم من السـ.ـماء وليس مـ.ـصدره الأرض، أما رسول الله محمد صلـ.ـى الله فـ.ـقد كـ.ـان قـ.ـدوة للبـ.ـشرية كلها ، وكان لطـ.ـيفا في معـ.ـامـ.ـلاته ، ويكـ.ـفيه أن الله تعالى اختـ.ـاره لتبلـ.ـيغ الرسـ.ـالة للنـ.ـاس كـ.ـافة.

أما القـ.ـرآن فـ.ـقد قـ.ـرأت قلـ.ـيلا منه وأعـ.ـجبـ.ـتني سـ.ـورة البقـ.ـرة التي تتحـ.ـدث عن جميع جـ.ـوانب الحـ.ـياة، تتـ.ـحـ.ـدث عن مغـ.ـفرة الله لعبـ.ـاده، وعنـ.ـدما يصـ.ـعب علـ.ـي أمر يعـ.ـود إلى معـ.ـاني نفـ.ـس السـ.ـورة فينـ.ـشرح صـ.ـدري للإسـ.ـلام.

يقـ.ـع القـ.ـرآن على قلبي رغـ.ـم أنني لا أفهـ.ـمه ولا أعـ.ـرف اللـ.ـغة العربية لكـ.ـنه وقـ.ـعه خاصا لا استطـ.ـيع التعـ.ـبير عنه، ومرة ذهـ.ـبت إلى القـ.ـاهرة وكنت أقـ.ـيم في فنـ.ـدق قـ.ـريـ.ـب من الأزهـ.ـر فالتـ.ـقيت شابا وكان متـ.ـزوجا ببنت أحد الأئـ.ـمة وفي اليوم التالي دعـ.ـوني إلى جـ.ـامع الأزهـ.ـر وكنت في الصـ.ـباح البـ.ـاكر وكان هنـ.ـاك ستة أئـ.ـمة من مصر وكـ.ـانوا من أحـ.ـسن القـ.ـراء وقـ.ـرأو جمـ.ـيعا واحـ.ـد بعد الآخـ.ـر وكـ.ـانت من أحـ.ـسن تجـ.ـربة في حيـ.ـاتي.

ـ لو حـ.ـدثتـ.ـمـ.ـونا عن يومـ.ـياتـ.ـكم مع محمدو ولد صـ.ـلاحـ.ـي؟

لم أكـ.ـن أتـ.ـصور أن هذا الشـ.ـخص هو الذي سأعـ.ـمل معـ.ـه وجـ.ـدتــ.ـه إنـ.ـسـ.ـانا طـ.ـيبا منفـ.ـتحا، قـ.ـالوا لي في البـ.ـداية هـ.ـؤلاء هم أسـ.ـوأ الأسـ.ـوأ في العالم، لكـ.ـني لما تصـ.ـادفـ.ـت مع ولد صـ.ـلاحـ.ـي رأيت ابتـ.ـسـ.ـامة عريـ.ـضة وخـ.ـلقا رائـ.ـعا رايت الإسـ.ـلام بجـ.ـميع تجـ.ـليـ.ـاته.

بعد أن سجـ.ـن محمدو عقـ.ـدا ونـ.ـصـ.ـف من الزمـ.ـن كـ.ـيف تـ.ـرون محمدو بعد هـ.ـذه الفـ.ـترة من الصـ.ـبر؟
نفـ.ـس الشـ.ـخص الذي عـ.ـرفـ.ـته لم يتغـ.ـير ر.بـ.ـما أكثر فـ.ـرحا من قبل، كحـ.ـارس للسـ.ـجن لا تعـ.ـرف الرجـ.ـل لكن عنـ.ـدما خـ.ـرج من السـ.ـجن تبـ.ـين لي أنه نفـ.ـس الشـ.ـخص بالفـ.ـعل، لم يتغيـ.ـر نفـ.ـس الأخـ.ـلاق الإسـ.ـلامية نفـ.ـس الابتـ.ـسـ.ـامـ.ـات حقـ.ـيقة يعجـ.ـبنـ.ـي هـ.ـذا الرجـ.ـل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى