سوريا

رياض حجاب يكشف سرا خبـ.ـيثـ.ـا عن بشار الأسد لا يعلمه الكثيرون يتعلق بتركيا

سكوب عربي – فريق التحرير
بعد سنوات من انشقاقه كشف الدكتور رياض حجاب رئيس مجلس الوزراء المنـ.ـشق عن النظام منذ سنوات، كشف سرا عن فعل أقدم عليه بشار الأسد بغاية ضـ.ـرب الدولة التركية بداية الثـ.ـورة السورية.

ونقلت مصادر إعلامية متعددة عن الدكتور رياض حجاب قوله إن بشار الأسد قام بتسليم عدد من المقرات العسكرية لتنظيم حزب ال بكي كي الإرهـ.ـابي والذي يتحصن بجبال قنديل ويعادي الدولة التركية ويدعم ميـ.ـليـ.ـشيا قسد الإرهـ.ـابية.

وأوضح حجاب أن فعل بشار الأسد جاء بغرض زرع خنـ.ـجر بخـ.ـاصرة الدولة التركية التي أيدت الثـ.ـورة السورية ووقفت بوجهه منذ بداية الحراك السلمي وحتى بعد انتقال الحراك من حراك سلمي إلى حراك مسلح عبر الجيش الحر ومنه الى تشكيلات الجيش الوطني الحالية.

جاء حديث رياض حجاب خلال إحدى لقاءاته التلفزيونية، إذ أكد ان أكراد سوريا لهم حقوق ومطالب محقة والالواجب إنصافهم وإعطاءهم الحقوق، لكن النظام استطاع استخدامهم في البداية وأبعدهم عن الثـ.ـورة، والآن يصفهم بالارهـ.ـابيين وينفذون أجندات الولايات المتحدة الامريكية، وكانه أي نظام الأسد ينفذ أجندات وطنية في حين أنه ينفذ بكل وسائله أجندات روسيا وإيران في سوريا.

ووضح قائلا: “أريـ.ـد أن أتحدث عن حادثة حصـ.ـلت وأنا شاهد عليها، في عـ.ـام 2012، بعد مقـ.ـتل خلية الأزمـ.ـة، أوعز بشار الأسد لقـ.ـادة الوحـ.ـدات العسكريـ.ـة والأجـ.ـهزة الأمنية في الجزيـ.ـرة السورية بإخـ.ـلاء مواقعهم وتسليم كامل السـ.ـلاح لـ.ـحزب ..PK.K”.وتابع: عندما ذهبنا للاجتمـ.ـاع مع بشار الأسد، تحـ.ـدثنا عن سـ.ـبب تسليم هذه المـ.ـواقع العسكرية والسـ.ـلاح الثقيل لحـ.ـزب PK..K، فقال بشـ.ـار الأسد بالحرف الواحـ.ـد، هؤلاء حـ.ـلفاؤنا، ونحن بحاجتـ.ـهم الآن من أجل ضبط الشعـ.ـب الكـ.ـردي المشارك بالمظـ.ـاهرات ضـ.ـد النظـ.ـام، ومن أجل أن يكون خنجـ.ـراً في خاصـ.ـرة تركيا”.

ما يدلل على كلام الدكنور رياض حجاب أن قـ.ـوات سوريا الديمقراطية المرمزة بقسد، تتشارك مع قـ.ـوات النظام السوري في المناطق الشرقة الحواجز والسيطرة ولا يوجد صدام مباشر إلا بحالات فردية ونادرة، أضف على ذلك ان دوائر النظام لا تزال موجودة في بعض المناطق والمدن التابعة لمحافظة الحسكة ولا زال مطار القامشلي بعدته وعتاده وطائراته تهبط ومن حوله تنتشر قـ.ـوات قسد.

كما أن ميـ.ـليشـ.ـا قـ.ـوات سوريا الديمقراطية قـ.ـسد أنجدت النـ.ـظام مرات عدة من خلال تزويده بالنفط وبمئات الصهاريج التي لا تزال تنقل النفط عبر شركة القاطرجي والتي ينضم إلها إضافة لشاحنات النقر مئات العناصر المرتزقة الذين يحمون الشاحنات جنبا الى جنب مع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية قسد.

كما ان العلاقات تتوتر بين الحين والأخر وتعمل روسيا على تنظيمها في الجانبين، وكل فترة يهرول قادة ميـ.ـليشـ.يا قسد إلى دمشق يخطبون ود النـ.ـظام، ولا يخفون ذلك لطالما صرحو أن قنوات الحوار مفتوحة وأن هناك سياسيون يذهبون إلى دمشق من أجل المفاوضات مع النظام.

كما ان الفترة الماضية لم تشهد ولا مرة مواجهات عسكرية بين الجانبين، ألا ما كان خلافات قادة ميدانيين انتهت بالاتفاق، وأبعد من ذلك دخل عناصر من قـ.ـوات النظام السوري أثناء حكم قسد لمدينة عفرين، قبيل تحريرها من قبل الجيـ.ـش الوطني والجيش التركي وبث أعلاميوه مظاهرات وحشودات وقتها ما يؤكد كلام الدكتور رياض حجاب الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى