تركيا

بالتعاون مع أمريكا.. تركيا تستعد لغـ.ـزو الفضاء بمشروع سيرفع مكانتها عالميا

ـ.ـ

سكوب عربي – فريق التحرير

اتفقت شركة توركسات التركية للاتصالات، مع شركة سبيس إكس المختصة بتقنيات الفضاء الأمريكية، على اتفاقية تعاون لإطــ.ـلاق أول قمر صناعي وطني للاتصالات في تركيا إلى الفضاء.

من جانبه قال وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو في بيان له اليوم الجمعة إنه من المقرر الانتـ.ـهاء من عملية إنتاج واختبار القمر الصناعي الوطني للاتصالات توركسات 6A اواخر العام القادم، على أن يتم إطـ.ـلاقه في بداية عام 2023.

وأشار أنه يتم تجميع وتكامل واختبارات القمر الصناعي في مركز تكامل واختبار أنظمة الفضاء.

وتابع أن أنشطة تكامل النموذج الهندسي للمشروع قد تمت وبدأت مرحلة الاختبار.

و أكد أن شركة توركسات هي المسؤولة عن توفير خدمات الإطـ.ـلاق للقمر الصناعي.

ونوّه الوزير إلى أن المشروع سيمكن تركيا من أن تكون من بين الدول العشر القادرة على إنتاج اقمار صناعية للاتصالات.
و أوضح أن دراسة حلول ومقترحات العديد من شركات الإطـ.ـلاق تمت بدقة لتوفير خدمـ.ـات إطـ.ـلاق القمر بموعده.

و أضاف إن نتيجة للتقييمـ.ـات والمفاوضات، تم اختيار صاروخ فالكون-9 الخاص بشركة سبيس إكس الأمريكية والذي يقدم أفضل حل من حيث الجوانب الفنية والإدارية والمالية.

وتعيش تركيا حالة من الانتعاش الصناعي وخاصة بالصناعات الدفاعية إذ أنها برزت خلال العامين الأخيرين من خلال الطائرات المسيرة التي أنتجتها وهي طائرة بيرقدار الجيل الأول والثاني والثالث والذي دفع الدول المجاورة من آسيا وافريقيا إضافة لعدد من الدول الاوربية إلى محاولة الاتفاق مع تركيا واللافت ان هناك دول كانت تكن عداوة لتركيا عملت على تطبيع العلاقات معها ووقعت عقودا لشراء طائرات البيرقدار ومن هذه الدول اليونان وأرمينيا والامارات العربية المتحدة والسعودية والعراق.

كما عملت بعض دول المنطقة على تحقيق أهداف أعمق من ذلك حيث اتفقت مع تركيا على إقامة مراكز بحثية وصناعية مشتركة للاستفادة من الخبرات التركية في تصنيع هذه الطائرات، ومن هذه الدول قطر وباكستان والعراق وغيرها من الدول.

الحكومة التركية تعيش فترة أزدهار اقتصادي وعمران كبيرة في حين تصعد المعارضة من خطابها في محاولة منها لتتبع نقاط الضعف للحكومة التي ترتقي بتركيا، إذ ان الحكومة وصلت إلى المقدمة في الدول الصناعية بينما المعارضة تعترض على وجود اللاجئين وبرامجها السياسية في الانتخابات البرلمانية والبلدية والرئاسية لا تتعدى برنامج لطرد اللاجئين وتضع الاجئين مسببا للضعف الاقتصادي المزعوم من قبل المعارضة.

علما ان تركيا تستضيف ملايين اللاجئين السوريين والعراقيين والافغان وغيرهم وتتفق مع دول الاتحاد الأوربي على عدم السماح للاجئين بالعبور إلى أوربا مقابل تحمل أعباءهم المادية، وبالفعل يدفع الاتحاد الأوربي مبالغ طائلة في هذا الشأن، مما يخفف من عبء اللجوء ويسهم في رفد الاقتصاد التركي، وخاصة السوريين الذين نجحو في مجالات التجارة والصناعة والزراعة وغيرها.

و ختم بأن الاتفاق يعد أول عقد توقعه توركسات مباشرة مع شركة إطـ.ـلاق أقمار صناعية عوضاً عن التعاقد مع الشركة المصنعة للأقمار الصناعية من أجل الحصول على خدمة إطـ.ـلاق القمر توركسات 6A.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى