تركيا

صرح إسلامي في نيويورك.. أردوغان يفتتح البيت التركي تعزيزا لمكانة تركيا والإسلام

سكوب عربي – فريق التحرير

يتجهز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين المقبل افتتاح البيت التركي مقابل مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية.

وسيقـ.ـص أردوغان الشريط الحرير للمبنى الذي صمم على شكل زهرة توليب، والذي انتهت أعمال بنائه بما يتناسـ.ـب مع المكانة المتزايدة للدولة التركيا، في مدينة نيويورك التي تستضيف مقر الأمم المتحدة ويقـ.ـطن فيها أكبر عدد من المواطنين الأتـ.ـراك الذين يعيشـ.ـون في الولايات المتحدة الأمريكية كجالية هناك.

وبالنظر إلى موقعه المتـ.ـميز مقابل مبنى الأمم المتحدة وسط مدينة نيويورك وشكله وتصميمه المستـ.ـوحى من زهرةالتوليب التركية والمنـ.ـمق بالزخـ.ـارف السلجوقيـ.ـة والعثمانية القديمة المستوحـ.ـاة من التاريخ التـ.ـركي الزاخـ.ـر، سيكون من أبرز الرموز التي تكشف عن مكـ.ـانة تركيا ونفوذها المتنامـ.ـي على الصعيد العالمـ.ـي، فضلاً عن سياستها الخارجيـ.ـة النشطة والفعّالـ.ـة.

ويتجهز المبنى متعدد الأغـ.ـراض بطوابقه الـ36، الذي أصبـ.ـح فور اكتـ.ـمال تشييده أحد المبانـ.ـي الشهيرة في نيويورك لاستضافة البعثة التركية الدائمة للأمم المتحدة والقنصلية العامة لتركيا في نيويورك، إضافة إلى قاعـ.ـات اجتماعات ومعارض فنية وسـ.ـكن للموظفين هناك.

صفات البيت التركي

مساحـته الإجمالية متعـ.ـدد الأغـ.ـراض نحو 20 الف متر مربع، وبطـ.ـوابقه الـ35 يقف شاخصـ.ـاً مقابل مبنى الأمم المتحدة بارتفـ.ـاع 171 متراً وبـ.ـجواره ساحة الأمم المتحـ.ـدة والممثل الدائم للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة

وتم إنشاء المبنـ.ـى الجديد بتقنيات حديثـ.ـة صديقة للبيئة مكان القنصـ.ـلية التركية سابقاً بمـ.ـدينة نيويورك التي بقيت فـ.ـاعلة حتى عام 2013، وتم تصميم المبنى وبني ليشمل البعثة الدائمـ.ـة والقـ.ـنصلية العامة لتركـ.ـيا، وصالات للاجتماعات والمؤتمـ.ـرات والمعارض فضلا عن كراج للسيارات وأبنية للموظفين في الطوابق المرتفعة.

يعتبر البيت التركي أحد أكبر استثمارات تركيا العقارية في الخـ.ـارج منذ تأسيسهـ.ـا، بتكلفـ.ـة بلغت أكثر من 291 مليون دولار أمريكـ.ـي

وأنشأ المشـ.ـروع الذي شارك الـ.ـرئيس أردوغـ.ـان بوضع حجر أسـ.ـاسه عام 2017 من قبل شركة المقاولات التركية IC İçtaş İnşaat بالتـ.ـعاون مع شركة المقـ.ـاولات الأمريكية Tishman.

رمزية البناء التركي

يشير مبنى البيت التركي الجديـ.ـد متعدد الأغراض والشامـ.ـخ في أرقـ.ـى أحيـ.ـاء نيويورك مقابل المقر العام للأمم المتحدة، رسائل قويـ.ـة وعمـ.ـيقة عن مدى النفـ.ـوذ التركي على مـ.ـستوى السياسـ.ـة الخارجيـ.ـة في أكثر من قضـ.ـية وملف وأكثر من ساحة إقليـ.ـمية ودولية.

وغدا المبنى الن جاهزاا ليأخذ دوره على اعتبار أنه أحد أبرز رمـ.ـوز السياسة الخارجيـ.ـة التـ.ـركية النشـ.ـطة في السنوات الأخيـ.ـرة، ودورها النشـ.ـط في نصـ.ـرة قضايـ.ـا الضـ.ـعفاء والمظلومـ.ـين من حول العالم

وحسب لوزارة الخـ.ـارجية التركـ.ـية سيسـ.ـاهم البيت التركي الجـ.ـديد في مواصلة البعثـ.ـات التركية العامـ.ـلة في نيويورك لنشاطاتها بشكـ.ـل فعـ.ـال ومثـ.ـمر أكثر وفي زيادة جـ.ـودة الخدمـ.ـات المـ.ـقدمة للمواطنـ.ـين الأتـ.ـراك وفي التـ.ـعريف بمكانة تركيـ.ـا فضلاً عن كونـ.ـه مركزاً لنصـ.ـرة قضايـ.ـا المظلوميـ.ـن العـ.ـادلة التي تقف تركيا في صـ.ـدارة المدافعـ.ـين عنها ومتداوليـ.ـها على الساحة الدوليـ.ـة.

والاسبوع الماضي، أعلـ.ـن أردوغان أنه سيكـ.ـون الأحـ.ـد في الولايات المتحـ.ـدة، وسيفتتـ.ـح البيت التركي المـ.ـؤلف من 36 طابـ.ـقا مقابل الأمم المتحدة، يوم الإثنين القـ.ـادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى