سوشال

وأخير حل لغز بئر برهوت في اليمن.. فريق عماني ينزل إلى قعـ.ـره (صور وفيديو)

سكوب عربي – فريق التحرير
بعد سنوات من العجز أمام إحدى معجزات الله في الأرض في صحراء اليمن بوادي برهوت استطاع الفريق العماني لاستكشاف الكهوف حل لغز بئر برهـ.ـوت الشهير باسم محبـ.ـس الجـ.ـن وارواح الكـ.ـفار وقعر جهـ.ـنم.

 

قصص كثيرة رويت حول البئر المخيف الذي أعجز الكمرات فما إن تدخل كمرة حتى تتعطل وظل لغزا إلى أن دخله الفريق العماني والتقط الصور والفيديوهات من داخله أو من قعره، وربط كثيرون هذا البئر العجيب بأحاديث نبوية شريفة.

 

الغموض الذي لف هذه البئر جعل مجالا للروايات والقصص الخيالية والاساطير التي تتحدث عن الجـ.ـن والكـ.ـفار والشيـ.ـاطـ.ـين والرائحة النتنة وغيرها من الاحاجي التي أحيطت بالبئر، العجيب القابع في الشرق اليمني قرب حدود سلطنة عمان.

 

الفريق العماني لاستكشاف الكهوف بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجيةة والثروات المعدنية ومركز اللغة الامهرية للبحوث والدراسات أنهم استطاعوا الكشف عن ما هية هذه البئر العميقة ودحض الأساطير والقصص الخيالية.

 

الفريق العماني نشر رجلة الاكتشاف على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ظهر أعضاء الفريق يرتدون الملابس الخاصة ويتعلقون بالحبال وينزلون إلى قعر البئر، وهناك التقطوا الصور واخذو عينات من الصخور والمياه، واللافت في الامر أن الفريق عندما عرض الصور كانت خلاف ظاهر البئر، إذ أنه من الخارج يظهر بفوهة مرعبة وسط الصحراء في حين أنه من الداخل يظهر بشكل جميل مياه وشجيرات وصواعد ونوازل جميلة، لكنه يحتوي بعض الحيوانات مثل الأفاعي والضفادع والحشرات والخفافيش وغيرها، وماؤه كما يظهر في التوثيق ماء أبيض ينزل إلى الكهف من الجدران على شكل شلالات منظرها جميل.

 

وتقـ.ـع الحفرة في محافظة المـ.ـهرة بالجهة الشرقية من الجمهورية اليمنـ.ـية، على بعد 33 كم من الحـ.ـدود العمانية، حيث نشر الفريق إحداثياتهـ.ـا بشكل دقيق، لدحـ.ـض أي مزاعم قد يعلنـ.ـها المشككون، مشيراً أنها تنتـ.ـمي لما يُعرف جيولوجـ.ـياً بحفر الإذابة التي تتكـ.ـون في الصخور الجيرية السمـ.ـيكة (ما يعرف بتكوين الحبشـ.ـية الذي ترسب في عصر الإيوسـ.ـين).

 

وتبـ.ـدو خسفيت فوجيت كمعلم يظـ.ـهر بوضوح من صور الأقـ.ـمار الصناعيـ.ـة، ويبلـ.ـغ عرض فتحتها الخارجيـ.ـة نحو 30 متراً، وهي تقع بين سـ.ـهول وجبـ.ـال صغيـ.ـرة تتكون من الصخور الجيـ.ـرية، وتصـ.ـب فيها مجموعة من الشـ.ـراج الصغيـ.ـرة، وقد ارتبطـ.ـت هذه الحفرة العمـ.ـيقة بكثير من الأساطيـ.ـر التي انـ.ـتشرت في وسائـ.ـل الإعلام المختـ.ـلفة.

 

ويبلـ.ـغ عمق بئر برهوت المـ.ـزعوم 112م، ويبلغ عرضـ.ـها عند السطـ.تح 30م، هذا الـ.ـعرض يتوسع في أسفل الـ.حفرة ليبلغ 116 متـ.تراً، ويتبـ.ـاين عرض الحفـ.ـرة عموماً تبعـ.ـاً لقوة الصخـ.ـور المحيطة بأجزائهـ.ـا المختلفة، إذ تتسع الحفـ.ـرة نسـ.ـبيا في الطبقـ.ـات الصخريـ.ـة الأقل صـ.ـلابة. ومحيط الحفـ.ـرة عموماً دائـ.ـري الشكل.

 

وعلى عـ.ـمق 65 م من السطـ.ـح تقريباً تنبثق المـ.ـياه من جوانب الحـ.ـفرة لتكـ.ـون شلالات بديعـ.ـة، وتتبايـ.ـن هذه الشـ.ـلالات في غزارة المياه المتـ.ـدفقة منـ.ـها واستمراريتهـ.ـا، ويعد الشـ.ـلال الشرقي أنشطـ.ـها، في حين يتقطـ.ـع تدفق الميـ.ـاه من الشلال الجنوبـ.ـي.

 

وتحتـ.ـوي الحفرة بحسب المستكـ.ـشفين العُمانيين، على مجموعـ.ـة متنوعـ.ـة من الترسبـ.ـات الكهفية، وتعيش فيها مجموعة مختلـ.ـفة من الكائنات الحـ.ـية منها الأفاعـ.ـي والضفادع والخنـ.ـافس. ويصل طول بعـ.ـض الصواعد والهوابـ.ـط في الحفـ.ـرة أكثر من 9 أمتار.

 

وأشـ.ـار الفريق أنه سينشر تقريراً مفصـ.ـلاً عن الحفر ومسوحاتـ.ـها الجيولوجيـ.ـة في الأيام القادمـ.ـة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى