تركيا

بهيبة الملوك.. أردوغان يفتتح البيت التركي في أمريكا ويكشف رمزيته (صور)

سكوب عربي – فريق التحرير

افتتح الرئيس التركي يوم الاثنين، البيت التركي الجديد في مدينة نيويورك إحدى ولايات الولايات المتحدة الأمريكية، بحفاوة وحضور رسمي أمريكي وحضور كبير من الجالية التركية والمسلمة في أمريكا.

وصرح رئيس تركيا رجب طيب أردوغان بأن البيت التركي الجديد المبنى الكبير في نيويورك يعكس قوة الجمهورية التركية المتصاعدة.

وأدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بكلماته هذه أثناء مشاركته في مراسم افتتاح المبنى، الذي يقع مقابل مقر الأمم المتحدة، في أمريكا.

وأشار الطيب أردوغان أن بلاده بنت صرحا عمرانيا مهما في مكان مهم يعكس قوتها وعظمتها المتصاعدة شيئا فشيئا.

واردف أن البيت التركي الجديد سيكون انعكاساً لمكانة تركيا في المجتمع الدولي وهي تتجه نحو مئوية تأسيس الجمهورية التركية في العام ألفين وثلاثة وعشرين للميلاد أي بعد عام ونيف.

وكان من بين الحضور الذي التقاهم الرئيس رجب طيب أردوغان الأمين العام للأمم المتحدة أتطونيو غوتيرش، في البيت التركي الجديد.

جرى الاجتماع بين أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة بعيدا عن وسائل الإعلام، بحضور من الجانب التركي وزير الخارجية مولود تشاووش اوغلو والممثل التركي الدائم في الأمم المتحدة فريدون سنير لي اوغلو، وفولكان بوزكير رئيس الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نييورك.

صفات البيت التركي الجديد في نيويورك

البيت التركي له أغراض عدة مساحته الاجمالية بنحو 20 الف متر مربع وبطوابقه الـ35 يقف شامخاً بمقابل مبنى الأمم المتحدة بارتفاع 171 مترا وبجواره ساحة الامم المتحدة والممثل الدائم للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ببناء جميل المنظر يدل على روعة البناء والهندسة التركية، التي تركت اثرها في الإعلام الغربي.

وتحاول تركيا ان تصل إلى مصافي الدول العظمى من خلال تطورها الصناعي والسياسي والعمراني، وهذا ما ثبت من خلال الصناعات العسكريـ.ـة وأهمها طائرات بيرقدار التي أتت أكلها في المواجهات التي شهدتها تركيا في سوريا وإقليم قره باخ، كما انها وقعت مع الولايات المتحدة الامريكية اتفاقية لاطلاق أول قمر صناعي تركيا محلي الصنع، كما وقعت عديد الدول الإقليمية وبعض الدول الأخرى اتفاقيات تعاون صناعي تركي بهدف الاستفادة من الخبرات التركية بهذا الشأن.

إذ أن الحكومة التركية بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم، تواجه المعارضة بالتقدم والتطور، إذ انها وصلت لمراتب متقدمة في الدول الصاعدة وباتت بالمركز الرابع، بينما تواجهها المعارضة بطرد اللاجئين وانهم سبب عدم نهضة تركيا.

وبحسب شبكة ترتي التركية الرسمية، تم إنشاء المبنى الجديد بتقنيات حـ.ـديثة صديقة للبيئة مكان القنصـ.ـلية التركية سابقاً بمدينة نيويورك التـ.ـي بقيت فاعلـ.ـة حتى عام 2013. وصمـ.ـم المبنى وبني ليضم البعثة الدائمـ.ـة والقنصلـ.ـية العامة لتركيا، وقاعات للاجتماعاـ.ـت والمؤتمرات والمعـ.ـارض فضلا عن كراج للسيارات ومساكن للموظفين في الطوابق المرتفعة.

بناء على الطريقة السلجوقية
ارسلت الشركة المعماريـ.ـة بيركنز إيستمان الفائزة بمناقصة تصميم مبنى البيت التركي الجديد بمدينة نيويورك، كبير المعماريين جونا ثان ستارك الى تركيا من اجل البحث والتنـ.ـقيب عن المعمار التركي السلـ.ـجوقي والعثماني والخروج بافضل تصميم يعكس روح العمارة التركية الاسلامية القديمة واعادة احيائها وسط المدينة الاكثر إزدحاما بالسكان والثقافات حول العالم التي تأتي إلى مدينة نيويورك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى