أخبار

نعاه السيسي بحرقة.. محـ.ـطات في حيـ.ـاة “محمد حـ.ـسين الطنـ.ـطاوي”

محـ.ـطات في حيـ.ـاة رجل مصر الأول “محمد حـ.ـسين الطنـ.ـطاوي”

نعـ.ـت الرئـ.ـاسة المصرية إلى جـ.ـانب الجيـ.ـش المصري وفـ.ـاة وزيـ.ـر الدفـ.ـاع المصري السـ.ـابق، الضـ.ـابط المخـ.ـضـ.ـرم “محمد حسين الطنـ.ـطاوي” عن عمر ناهـ.ـز 85 عام.

ونشر التـ.ـاطق باسـ.ـم الجيـ.ـش المصري على مواقع التواصل الاجتمـ.ـاعي بيـ.ـانا، جـ.ـاء فيه “تنـ.ـعي القـ.ـيادة العـ.ـامة للقـ.ـوات المسـ.ـلحة ابنا من أبنـ.ـائها وقـ.ـائدا من قـ.ـادة حـ.ـرب أكتـ.ـوبر المجـ.ـيدة، المشـ.ـير محمد حـ.ـسين طنـ.ـطاوي وزيـ.ـر الدفـ.ـاع الأسـ.ـبق والذي وافـ.ـته المـ.ـنية صباح اليوم (الثلاثاء)”.

من هو “محمد حـ.ـسين طنـ.ـطاوي”؟

ولد طنـ.ـطاوي في تشـ.ـرين الأول/أكتـ.ـوبر 1935، وتخـ.ـرج في الكـ.ـلية الحـ.ـربية عام 1956 ثم كلـ.ـية القـ.ـيادة والأركـ.ـان. وشـ.ـارك في حـ.ـرب 1967 وحـ.ـرب الاستنـ.ـزاف وحـ.ـرب 1973 حـ.ـيث كان قـ.ـائدا لوحـ.ـدة مقـ.ـاتلة بسـ.ـلاح المشـ.ـاة.

وتـ.ـدرج في المنـ.ـاصب حتى أصـ.ـبح وزيـ.ـرا للدفـ.ـاع والقـ.ـائد العام للقـ.ـوات المسـ.ـلحة عام 1991، وحـ.ـصل على رتبـ.ـة المشـ.ـير عام 1993.

وشـ.ـغل الطنـ.ـطاوي رئيـ.ـس المجـ.ـلس الأعلى للقـ.ـوات المسـ.ـلحة في أعقـ.ـاب ثـ.ـورة 25 يناير قبل أن يقيـ.ـله الرئـ.ـيس الراحـ.ـل “محمد مرسي”، ويعد طنـ.ـطاوي، القـ.ـائد العسـ.ـكري المخـ.ـضـ.ـرم ذو الأصـ.ـول النـ.ـوبية، وزيـ.ـر الدفـ.ـاع المصري الذي قـ.ـضى أطـ.ـول فتـ.ـرة في منـ.ـصبه الذي تولّاه في عـ.ـهد الرئيـ.ـس الراحـ.ـل حـ.ـسني مبـ.ـارك عام 1991 وحتى عام 2012. كما أنه خـ.ـاض ثلاث حـ.ـروب.

وفي عام 2011، تـ.ـولى طنـ.ـطاوي المجـ.ـلس العسـ.ـكري الذي حكـ.ـم مصر بعد الانتفـ.ـاضة الشـ.ـعبية التي أطـ.ـاحت بمبـ.ـارك وأصـ.ـبح حاكـ.ـم البلاد الفعـ.ـلي لمدة 18 شهرا قبل أن يعـ.ـزله الرئيـ.ـس الإسـ.ـلامي الراحـ.ـل محمد مرسي من منـ.ـصبه كـ.ـوزير للدفـ.ـاع.

ووصـ.ـفت برقـ.ـية دبلـ.ـومـ.ـاسية أميركية تعـ.ـود للعام 2008 ونشـ.ـرت لاحـ.ـقا على موقـ.ـع ويكـ.ـيليكـ.ـس طنـ.ـطاوي بأنه “جـ.ـذاب ولطـ.ـيف” لكنه “كـ.ـبير في السـ.ـن ومقـ.ـاوم للتغـ.ـيير”.

وتقـ.ـول هذه البـ.ـرقـ.ـية “هو (طنـ.ـطاوي) ومبـ.ـارك يركـ.ـزان على استقـ.ـرار النـ.ـظام والحـ.ـفاظ على الوضـ.ـع القـ.ـائم حتى نهـ.ـاية عهـ.ـدهما. ببسـ.ـاطة، ليس لديـ.ـهما الطـ.ـاقة أو الرغـ.ـبة أو أي رؤية عـ.ـالـ.ـمية لفعل أي شيء بشـ.ـكل مخـ.ـتلف”.

ونال الجيـ.ـش إشـ.ـادة واسـ.ـعة لسـ.ـماحه بخـ.ـروج التظـ.ـاهرات المـ.ـناهـ.ـضة لنـ.ـظام مبـ.ـارك، ثم لتعـ.ـهده بتعـ.ـبيد الطـ.ـريق “لسلـ.ـطة مدنية منتـ.ـخبة لبناء دولة ديمقـ.ـراطية حـ.ـرة”.

وأثنـ.ـى المتظـ.ـاهـ.ـرون على الجـ.ـيش كقـ.ـوة وطـ.ـنية توحـ.ـدهم وأقـ.ـل شـ.ـراسة وفـ.ـسادا من الشـ.ـرطة التي كان قمـ.ـعها وتجـ.ـاوزها سـ.ـببا رئيـ.ـسيا في الغـ.ـضب حـ.ـيال مبـ.ـارك. لكن هـ.ـذه الفـ.ـرحة تحـ.ـولت إلى غـ.ـضب، بعد ما اتهـ.ـم الناشـ.ـطون الجيـ.ـش بالتـ.ـدخل في ترتـ.ـيبـ.ـات الإصـ.ـلاحـ.ـات الديـ.ـمقـ.ـراطية.

محـ.ـطات في حـ.ـياة طنـ.ـطاوي

تـ.ـولى الراحـ.ـل طنـ.ـطاوي في عام 1987 منـ.ـصب قـ.ـائد الجيـ.ـش الثـ.ـاني الميـ.ـداني، ثم قـ.ـائد قـ.ـوات الحـ.ـرس الجمـ.ـهوري عام 1988 حتى أصـ.ـبح قـ.ـائدا عاما للقـ.ـوات المسـ.ـلحة ووزيـ.ـرا للدفـ.ـاع.عام 1991 برتـ.ـبة فـ.ـريق.

وعقـ.ـب شـ.ـهر واحد، صـ.ـدر قـ.ـرار جمـ.ـهوري بتـ.ـرقـ.ـيته إلى رتبـ.ـة فريق أول، كما صـ.ـدر قـ.ـرار جمـ.ـهوري بنهـ.ـاية عام 1993 بترقـ.ـيته إلى رتـ.ـبة المشـ.ـير ووزيـ.ـرًا للدفـ.ـاع والإنتـ.ـاج الحـ.ـربي.

وحصـ.ـل المشـ.ـير “طنـ.ـطاوي”، خـ.ـلال مشـ.ـواره العسـ.ـكري، على العـ.ـديد من الأوسـ.ـمة والأنـ.ـواط والميـ.ـداليـ.ـات، منها: “نوط النـ.ـصر – نـ.ـوط المعـ.ـركة – نـ.ـوط التـ.ـدريب – وسـ.ـام التحـ.ـرير – ميـ.ـدالية يوم الجيـ.ـش – وسـ.ـام تحـ.ـرير الكـ.ـويت – نوط الخـ.ـدمة الممـ.ـتازة – نوط الجـ.ـلاء العسـ.ـكري – ميـ.ـدالية تحـ.ـرير الكـ.ـويت – نـ.ـوط الشـ.ـجاعة العسـ.ـكري – وسـ.ـام الجمـ.ـهورية التـ.ـونسـ.ـية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى