دولي

المسابح تغلي وتتبخر مشاهد فظـ.ـيعـ.ـة.. براكـ.ـين جزر الكناري باسبانيا تثور

سكوب عربي – فريق التحرير

شهدت جزيرة بالما إحدى جزر الكناري الاسبانية تدفقا للحمم البركانية مما اسفر عن خـ.ـراب مئات المنازل للسكان هناك، كما اكدت مصادر محلية ووسائل إعلام اسبانية أن عواقب الكـ.ـارثة كبيرة جدا، أكثر مما يتصوره الإعلام الأجنبي.

وحسب الإحصاءات الرسمية إن حتى الأن تضرر نحو مئة وثلاثين منزلا، في حين أن سكان الجزيرة يقولون أن الأعداد الرسمية أقل بكثير مما أعلنته السلطات الاسبانية وناشدوا الحكومة الاسبانية وملك اسبانيا أن يتم انقاذهم من الكـ.ـارثـ.ـة الطبيعية.

وتقول السلطات الإسبانية أنه تم اجلاء 5000 مواطن حتى الآن منذ بداية ثوران البـ.ـركـ.ـان.

وبـ.ـدأ ثوران سلسلـ.ـة جـ.ـبال كومبر فيجا البـ.ـركـ.ـانية في بلدية إيل باسو، بعد ظهر يوم الاثنين19 سبتمبر.

وسابقا ذلك سجل المـ.ـعهد الجغرافي الوطني الإسبانـ.ـي زيادة في النشـ.ـاط الزلـ.ـزالي ووقوع أكـ.ـثر من خمسة وعشرون الف زلزال خفيف في الجزيـ.ـرة خلال أسـ.ـبوع.

ووفق اخر المعطيات تـ.ـضرر أكثر من مائة منزل واضطر خمسة الاف شخص إلى إخـ.ـلاء منازلهم..

وذكرت المصادر أن الحمم البـ.ـركـ.ـانية عندما اختلطت بالمسابح بدأت مياه المسابح تغلي من شدة الحرارة وتتبخر.

وكان ثـ.ـار بـ.ـركـ.ـان كومبري فييخا في جزيرة لا بالمـ.ـا الاسبانية في ارخبيل الكناري الذي يسـ.ـجل منذ أيام نشاطا زلزاليا كثـ.ـيفا، الاحد للمرة الأولى منذ خمسين عاما.

ونشرت الحكومة المحلية على حسابها الرسم ي في موقع تويتر أنها بدأت في تنفيذ عمليـ.ـات إجلاء في المناطق الماهولة الااقرب إلى البـ.ـركـ.ـان بدأ الثوران البـ.ـركـ.ـاني في منطـ.ـقة كابي ثا دي فاكا في إل باسو..

وأردفت، يُطلب من السكان توخـ.ـي الـ.ـحذر الشديد والابتعاد عن منطقة الثــ.ـوران لتجنب أي مخاطـ.ـر..

وصرح أنخيل فيكتور توريس رئيس منطقة جزر الكناري ان البركـ.ـان ثـ.ـار في منطقة غابات داعيا إلى الحـ.ـذر..

وتصاعدت سحب من الدخان والرماد والحـ.ـمم البـ.ـركـ.ـانية من فوهة البـ.ـركـ.ـان وفقا للمشاهد الاولى التي بثها التلفـ.ـزيون العام الاسباني عند قرابة الساعة 16,30 (14,30 ت غ)…

يخضع بركـ.ـان كومبري فييخا للمتابعة منذ أسبوع بسبـ.ـب الارتفاع الكـ.ـبير في النشاط الزلـ.ـزالي.

ووثق معهد جـ.ـزر الكناري لعلم البراكـ.ـين الاف الهزات الارضية التي وصلت قوتـ.ـها إلى 4 درجات على مقياس ريختر منذ السبت الماضي..

وعملت السلطات التي ابلغت السكان بان يكونوا مستعدين قبل عدة أيام بدأت قبل ساعات قليلة من ثـ.ـوران البـ.ـركـ.ـان في اجلاء الاشخاص ذوي الاعاقه في البلدات الاقرب إلى البركـ.ـان في هذه الجزيرة الواقعة قبـ.ـاله سواحل شمال غـ.ـرب افريقيا..

قرر رئيس الوزراء بيدرو سانشـ.ـيز الذي كان من المـ.ـقرر أن يغـ.ـادر إلى نيويورك لحضـ.ـور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، التـ.ـوجه الى المـ.ـكان على الفور..

صرح المكتب الإعلامي للحكـ.ـومة الاسبانية في بيان انه نظرا للوضع في جزيرة لا بالما ارجأ رئيس الحكومه رحلتـ.ـه المقرر إلى نيويورك وسيقوم بزيارة جزر الكناري بعد ظهر اليوم لمتابعة تطورات الوضع.

وتتعرض الدول المجاورة للبحار في اوربا وامريكا واندونيسيا لـ.ـزلازل وبـ.ـراكـ.ـين تسبب أحداث كبيرة وكـ.ـوارث طبيعية، أثرت على مئات الآلاف من السكان، كما حدث في تسونامي الذي شرد الملايين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى