تاريخ

في المغرب العثور على أقدم قطعة مجهورات في العالم (صور وفيديو)

سكوب عربي – فريق التحرير

اكتشف فريق علماء أنثروبولوجيا، قبل أيام، أقدم قطعة مجوهرات فى العالم، ويقدّر عمرها بـ150 ألف عام، في كهف بزمون على مقربة من الصويرة المغربية.

ونقلت وسائل إعلام مغربية على لسان قائد الفريق ستيفن إل كوهن، قوله: “إن فريقه المكون من علماء من جامعة أريزونا الأميركية، عثر على مجموعة المجوهرات المكونة من 33 خرزة، أثناء أعمال تنقيب بين عامي 2014 و2018، في كهف بزمون على مقربة من الصويرة المغربية.

وأكّد كوهن أن ما عثر عليه فريقه، يعد من أقدم الدلائل السياحية المعروفة حتى الآن، على استخدام أجدادنا للمجوهرات، التى قاموا بصناعتها بحرفية عالية.

ورجّح قائد الفريق أن تكون هذه الخرزات طريقة كان البشر يعبّرون من خلالها على طابعهم الخاص فيما يتعلق بالمظهر العام، فضلا عن كونها أداة مرتبطة بهويتهم.

وأشار إلى أن الخرزات صنعت من أصداف الحلزون البحري، ويبلغ طول كل منها حوالي نصف بوصة، وأن الثقوب الموجودة في وسط الخرزات، بالإضافة إلى علامات أخرى، تشير إلى أنها كانت معلقة على خيوط أو من ملابس.

وتمثل الخرزات التي يعكف فريق كوهن على دراستها حالية، أدلة محتملة لعلماء الأنثروبولوجيا في مجال تطور الإدراك والتواصل البشرى.

وحول ذلك قال كوهن: “الخرزات هي في الأساس شكل متحجر من الاتصالات بين البشر”، مضيفا أنه “بينما لا نعرف ما تعنيه، فمن الواضح أنها إشارات رمزية منتشرة بطريقة يمكن للآخرين رؤيتها”.

واختتم كوهن حديثه قائلا: “ربما استخدمت الخرزات للتعبير عن عرق أو هوية أو منطقة من كان يرتديها.

ويقع كهف بيزمون على بعد حوالى 12 كيلومترا من الساحل الأطلسي الحالي بجنوب غرب المغرب، يبلغ عمقه حوالى 20 مترا وعرضه 6 أمتار.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى