سوريا

لقاء قصير تمت فبركته بالمونتاج.. الكشف عما لقنه بوتين لبشار من رسائل اربكته في موسكو

سكوب عربي – فريق التحرير

استعرض تقرير لإحدى وسائل الإعلام العربية السورية، التحليلات والتأويلات حول لقاء بوتين ببشار الأسد في موسكو غير المعلن، وتم الكشف خلال التقرير عن جملة من التحليلات الأقرب للمنطق، والواقع.

وأكدت مصادر مقربة من روسيا أن الزيارة استغرقت أقل من 24 ساعة، تم استدعاء بشار الأسد من قبل بوتين وقد حضر الأخير دون التقيد بالأعراف الدبلوماسية، كاستقبال الرؤساء والوفود الرسمية، إذ غابت هذه الإجراءات، وغاب العلم الرسمي للنظام وغاب المرافقين وحتى زخارف المكان.

وكانت الزيارة عبارة عن استدعاء لبشار الأسد كأجير أو عامل لدى بوتين وليست زيارة رئيس دولة لدولة وفي ذلك الكثير من الرسائل التي وجهها بوتين للنظام ومن خلفه إيران.

الزيارة القصيرة لم يعلن عنها وفق المصدر لسبب مهم جدا وهو عدم معرفة الإيرانيين بها، لأنه لو علم الإيرانيين بالزيارة، لما تركوه يذهب أو ربما اغتالوه، لذلك كان الإعلان بعد عودة بشار إلى دمشق، وفق المصدر.

التقرير قال، ان ما ذكرته مصادر نظام الأسد بالنسبة لتغيير روسيا موقفها من اللـ.ـجنة الدستوريه نفاه مسؤول دبلوماسي مقرب من بوتين ولافرووف اما ما يتعلق برسالة بوتين إلى بشار فمازالت موضع تحليلات مع بعض المعلومات التي تلاحظ التطورات على الواقع مع مواقف وتحركات دبلوماسية مكثفة.. ما قاله بوتين لبشار الاسد بان المشكله هي بوجود لقوات الاجنبية له وجه اخر كما يقول الكاتب عبدالوهاب بدرخان وهو ان انسحـ.ـاب القـ.ـوات الاميركية من الشمال الشرقي من سوريا من دون تسوية يشكل مصدر قلقٍ للجانب الروسي ولبوتين شخصيا.. .

وأشار الكاتب عبدالوهاب في احدى مقالاته بصحيفة “النهار” الى ان الرساله التي اراد بوتين ابلاغها لبشار الاسد في اللقـ.ـاء الذي استمر فقـ.ـط لعشـ.ـرة دقائق، هي انه يريد في المرحله المقبله ان يفتح مجالا اكبر لدور تركي في الشمـ.ـال شرق الفرات وغربه،، الحراك الذي جاء بعيد لقاء بوتـ.ـين بشار الاسد من لقاءاات جنيف بين ما كغورك و لافر نتيف واللقاء المقرر بين بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ليست بعيده عن ما يريده الروس ولا سيما ان ايران استشعرت ذلك واطلقت تصريحات غير مسبوقه حول وجودها في سوريا وبانها باتت على حدود الجولان السوري.. .

مركز إدراك للدراسات قال إنه من البين الواضح ان روسيا ابلغت بشار الاسد رساله مهمـ.ـة ليست مريحه له وتتعلق بالتـ.ـواجد التركي وطبيعه التفاهمات في المرحلة المقبله ويتـ.ـوقع ان يكون طلب منه ان ياخذ موقفاً من الوجود الايراني سوااء في المنطقه الجنوبيه او في الشمال السوري.

المحـ.ـلل السياسي درويش خليفه راى ان هناك اتفاقاً بين روسيا والولايات المتحدة وضعت استراتيجيه له خلال قمة بوتين و بايدن عنوانها خطوة بخطوة وما يـ.ـطرح الان ينـ.ـدرج في هذا الاطار.. .

وقال “الروس ذاهبون باتجاه الضـ.ـغط على النظام من اجل اتمام العمليه الدستـ.ـورية ومن الصعب ان يغيروا موقفهم ازاء اللجنه ولا سيما مع وجود تحـ.ـرك دبلوماسي في المنطقه بشكل عـ.ـام وليس في سوريا فقط لـ.ـوقف الازمات المتصاعده فيها..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى