سوريا

مصادر تكشف مستقبل إدلب وسوريا بثماني نقاط يوقع عليها أردوغان وبوتين خلال أيام

سكوب عربي – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام تركية عن خارطة طريق ستفرزها قمة الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، بخصوص الملف السوري، والمزمع عقدها في روسيا نهاية الشهر الجاري أيلول سبتمبر من العام 2021.

الخبر نقلته إحدى الصحف التركية وهي صحيفة خبر ترك وصرحت بأن الموضوع السوري سيكون من أولويات القمة بين الزعيمين، وذلك بعد أن استدعى بوتين رأس النظام بشار الأسد إلى موسكو بزيارة غير معلنة، لتلقينه بعض الرسائل التي سيتفق عليها مع أردوغان.

وكشفت الصحيفة أن بوتن يعد لخريطة طريق في سوريا، بما يخص إدارة الأزمة الإنسانية والتطبيع ومحاربة ما اسماها الجماعات الارهـ.ـابية المتـ.ـطرفة وإدارة العملية السياسية لسوريا واللجنة الدستورية، إضافة الى العلاقة مع حزب اتحاد الديمقرراطي المرمز ب ب ي د في الشمال الشرقي من سوريا.

وأوضحت الصحيفة أن موضوع إدلب حاضرة وخاصة جدول الانسحاب المطلوب من تركيا وذلك ضمن جدول اعمال بوتين وكان التوقع أن خارطة الطريق الخاصة بإدلب تضمن ثمانية نقاط رئيسة .

حيث سيتم مراجعه وضع نقاط المراقبه العسـ.ـكريه التركيه في ادلب ومواقعها بما يتماشى مع التطـ.ـورات الجديدة وسيتم تقـ.ـييم الحاجة لاعادة تنظيم النقاط بطريقه ستكون اكثر تحصيناً وحمايه افضل لضمـ.ـان الامن في ادلب ومناقشه الحاجه الى احياء الدوريات التركية الروسيه المشتـ.ـركة ضد التـ.ـهديد المتزايد في المنطقه وتفعيل انظمة المراقبـ.ـة.. .

وبينت صحيفة خبر تورك انه الاجتماع سيراجع الخطوات التي يمكن اتخاذها حيال المنظمات في المـ.ـنطقة والبلدان التي تدعمها ضمن اللقاء وقد يتم طـ.ـرح خطه عمل جديده ضـ.ـد الجمـ.ـاعات التـ.ـي كانت مدرجـ.ـة سابقـ.ـا على جدول اعمال سوتشي والشراكه التركية الروسيه لاخراجها من ادلب.

أما النقطة الرابعة فتتعلق بالـ.ـتدابير الواجب اتخاذها لـ.ـوقف هجمـ.ـات الـ.ـفرع السوري لمنـ.ـظمة العمـ.ـال الكردستـ.ـاني على المناطق الامنة التي تم انشاؤها في الشمال السوري حيث تتـ.ـعرض مـ.ـناطق عملـ.ـيات درع الـ.ـفرات وغصـ.ـن الزيتون ونبـ.ـع السلام لمضايـ.ـقات باستـ.ـمرار من العناصر الارهـ.ـابية الموجودة في منبج وتل رفعـ.ـت وتل تمـ.ـر وعين عيسى وتركـ.ـيا ترغـ.ـب بالقضـ.ـاء على الوحـ.ـدات الكـ.ـردية المسلحه المتواجدة في المناطق الاربعة.

أما النقطة الخامسة والتي سيستعرضها الزعيمان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، هي موضوع عجومات النظام السوري على إدلب إضافة للعارات الجوية والهجومات الصادرة عن الميـ.ـليشات الغيرانيـ.ـة على المدنيين في إدلبـ وكل من لا يلتزم بقرار وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد الرابعة، وإيقاف كل أنواع الهجومات على إدلب.

سادس هذه النقاط بعد إيقاف إطلاق النار وحلول الأمن في إدلب وضمان وجود الاستقرار فيها، وذلك لوقف موجات الهجرة المتزايدة تعمل تركيا على تكثيف جهودها ببناء مساكن للاجئين من أجل اعادته الى بلادهم بعد ضمان وجود امن واستقرار في المنطقة.

النقطة السابعة هي موضوع سلامة وسيادة الأرادة السورية ووحدتها ومحاولة إعادة اللاجئيين السوريين الى بلدهم الام سوريا، والعمل على اجراء انتخابات نزيهة تشرف عليها الأمم المتحدة.

والنقطة الثامنة والأخيرة من لقاء قمة سوتشي المنتظرة هي الالتزام بالاتفاقيات المنعقدة سابقا في سوتشي واستانا ومحاولة حل القضايا الخلافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى